المحتوى الرئيسى

غذاء الروح

08/24 17:09

ما هي الموسيقي؟؟ الموسيقي، هي نور.. هي اشعاع ضوء.. يتغلغل في دهاليز النفس، فيضيئ ظلمتها ويعكس حوادث وجودها وهمومها.. وجدانها.. قضايا انسانيتها..

اي موسيقي، ذات احساس وجمال راق.. هي توأم الروح.. هي تعري الكلام ليطير في ذاكره تيه القصص والاحلام والحكايات،ويتوه بين اسطر الذات.. ليغوص في الافكار ويسبح في الخيال..

الموسيقي هي حروف وجمل تسكب علي اجنحه النفوس.. هي تحرر حروف اللغه من الجسد لتتحد نوتات تحلق في الشواهق.. ويعلو الصوت ليكون الاتحاد مع نقاء الروح.

صوت السماء.. صوت مرتل لامجاد السماء..

صوت يتلو ايات في القران.. واذانًا للفجر والعشاء..

وترانيم لكنائس مريم عليها السلام

واي احاديث روحيه تطغي علي الوجدان، هي اجمل واطهر موسيقي لروحينيات خالق الصوت والاسماع...

تغريد العصافير تاسر العاطفه.. وتناجي الاغصان، انها موسيقي الطبيعه اللتي تسكن علي صدر الهواء..

حفيف الاشجار وهي تلاقي نسائم الصباح والمساء تنادي الاحساس، وتدغدغ الطبيعه وكيان الانسان..

بكاء وبراءه وقهقهه الاطفال واغانيهم، تغلف القلب كغلاف شفاف.. فتدمع العين تاثرًا بحب مجبول عاصٍ علي النسيان..

سقووط حبات المطر علي جوانب النوافذ والطريق، فوق العشب.. فوق ازهار اللوز والياسمين، ترقص اضلاع الاغصان رقصه التانغو، علي انغام نسائم الربيع علي رصيف الطريق..

همسه المُحبّين تكهرب قلوب العاشقين.. فتزيد نار الشوق والوصل اتقادًا، واشتعالاً كجمرات تشعل بالكوانين..

صوت البحر، تاره يلاطف ويعانق حبات الرمل يضمها الي صدره، لينشدوا معًا انشوده المد والجذر..

وتاره يقسو عليها ويثور! ويركض بعيدًا عنها الي الصخر، يقع تحت اقدامها ليشكو اليها غدر الزمن فتسايره وتلقي عليه درسًا..

في الامل والادب.. الند بالند، درس الانا والانت في الصبر، والجذر، والتواضع ورفع الراس..

موسيقي الكلاسيك العالميه كروائع موزارت، بيتهوفن، ياني، شوبارت، يوهان وغيرهم، طبعًا موسيقانا الخالده، العربيه، من ملحنينا العمالقه امثال عبد الوهاب وعمر خيرت، الرحابنه وغيرهم.. من الروائع التي تحاكي الحس الثقافي العالي والوجدانيات، فهي لغه جميله توحد الشعوب وتتحدث بها كل الامم.. فيها كل الوان الطرب والرقص، عالم هارموني بلا حدود ولا مسافات..

كل اوتار الفرح والبهجه والعزه والكرامه.. كل اهات اللوعه، والحزن، والندم، والتاوه، والخيانه..

موسيقي الحزن تعبر بك لمسارح الذكري، لمواطن الالم.. تصحبك غصبًا عنك لمكامن اللوعه، ومن يترجمها غير دمع الذكريات، والترحال وابتسامات الامل والشوق، انها موسيقي الرقي.. فهي من هز لها القلب ورقصت لها النجوي.. وسحبتها العاطفه الي سماء النجوم..

الموسيقي الراقيه، هي انامل رقيقه تدق علي باب الفؤاد بلا استئذان. يستقبلها اثير الاذن فيمازح رنتها.. ويقبل هالتها.. بعيدًا ليمنع اي ضوضاء او ازعاج.. ليوطد الصداقه مع الالحان..

ان هذا الزمن بمشاكله وتعرجاته افقد العقل توازنه وحكمه ومعتقداته، وملا الكاس توترًا وفوضي وبلايا علي ضفاف نهر الدموع والماقي.. من الماسي والاهات. وزوابع الحياه.. مما جعل التحكم بالذوق واللجوء للموسيقي الهادئه الهادفه، الراقيه، ضروره قصوي.. لتسود اجواء من الراحه والطمانينه..

تلك هي الموسيقي التي نتمناها لتصقل التّذوق وتغذي الفكر وتناهض التطور، وتنمي القيم والمفاهيم، والسلوكيات.. اذا اردت شيئًا من الترفيه وقررت الاستماع لمقطوعه موسيقيه او لحن جميل تفزعك تلك الاصوات والابواق الغريبه التي لا تتقن الا الرقص والغمز وحركات بهلوانيه ومشاهد تمثل فيها دمي مبهرجه، وقصص لا تحاكي اي معني جمالي او واقعي.. ما احوجنا الي الاستماع الي موسيقي السلام.. اوتار العزه والنخبه. اناشيد الحريه الاتيه من نداء الروح.. وصول المحبه..

ابعدونا عن رنات القروش والدنانير ورصاصات الموت واصوات الالسنه التي تضج الحناجر وتصقل المدي والخناجر،علي الرؤوس، بلا ضمائر. وتسوق الغباء في حدائق التعصب، والهرج والمرج في سوق فرق الفساد والرياء ومزامير النفوس الطامعين.. فقد ارتعشت الامهات والكهول والاطفال علي اسره الياس والقنوط من موسيقي حرب الفرقه وتقاسيم الطبول.. فنحن بحاجه للمحه ترفيهيه تزيل تلك التجاعيد التي تركها الزمن علي وجناتنا واعصابنا، من جاهليه تعود.

اين هي تلك النغمات التي كنّا نترنم ونتناجي ونرقص عَلي ايقاعات عذوبتها كخرير الجداول راقصًا بين السهول.. منصتًا لسحر الغروب.. وهو يعانق الغيوم..

يا قيثاره ربيع الفجر الصبوح اعزفي لِنا لحنًا اوبيراليًّا يلبسنا السكينه والحان الخلود.. اعزفي لنا لحن السلام.. من ربابه الراعي الوحيد الذي يبثها بين الوديان والحقول والسهول.. فقد يحرك القلوب المتحجره لظلاميّي العقول.. في اخر فصل من سيمفونيه افئده اعتراها الصدا والخمول..

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل