المحتوى الرئيسى

العربي ووزير خارجية الهند يبحثان استمرار دعم نيودلهي للقضية الفلسطينية

08/24 15:50

بحث الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعه الدول العربيه، خلال لقائه اليوم بمقر الامانه العامه، سوشما سواريج وزير الخارجية الهنديه، تطورات الاوضاع في المنطقه.

واكد العربي، في تصريح للصحفيين عقب اللقاء، تميز العلاقات العربيه الهنديه موضحا انها متطوره مع جميع الدول العربيه، لافتا الي ان الهند تقليديا من اكثر دول العالم تاييدًا لقضية فلسطين العادله.

وقال انه تم الاستفسار من الوزيره الهنديه حول ما تردد بشان اعتزام رئيس وزراء الهند زياره اسرائيل، مشيرًا الي انها اوضحت للجامعه العربيه ان رئيس وزراء بلادها سيزور فلسطين ايضًا، معربًا عن عدم قلقه من تلك الزياره، مشيدا بحجم التعاون العربي الهندي واستمراره في مختلف المجالات.

من جانبه قال الدكتور خالد الهباس، مستشار الامين العام، ومدير اداره اسيا واستراليا بالجامعة العربية، ان هذا اللقاء هو الاول بينهما منذ تولي الوزيره منصبها، حيث تم بحث عدد من قضايا المنطقه في مقدمتها تطورات القضيه الفلسطينيه، والازمات التي تشهدها عدد من دول المنطقه، خاصه في سوريا وليبيا واليمن، بالاضافه الي المحور الخاص بالتعاون العربي الهندي، حيث تم الاتفاق علي عقد الاجتماع الوزاري الاول بين الجانبين في مملكه البحرين ديسمبر المقبل.

واشار في تصريحات للصحفيين، عقب اللقاء الذي شارك فيه، الي انه فيما يخص القضيه الفلسطينيه فان الامين العام اعرب للوزيره، عن اهميه استمرار الهند في دعمها لقضيه فلسطين واستمرار المواقف الهنديه في ظل تنامي العلاقات الهنديه مع اسرائيل.

واضاف ان الوزيره ابلغت الامين العام باستمرار الهند في دعم القضيه الفلسطينيه مهما كان التطور في العلاقات بين الهند واسرائيل، مشيرًا الي ان الرئيس الهندي سيقوم بزياره الي عدد من دول المنطقه ومن ضمنها اسرائيل، كما ان رئيس الوزراء الهندي سيقوم بزياره الي عدد من دول المنطقه بما فيها اسرائيل والاراضي الفلسطينيه المحتله.

وفيما يتعلق بالاوضاع في سوريا ابلغ الامين العام، الوزيره الهنديه، بضروره التركيز في الوقت الحالي علي الحل السياسي للازمه السوريه بما يضمن وحده الاراضي السوريه وفق صيغه جنيف واحد، مشيرًا الي وجود جهود للوصول لجوله جديده من المفاوضات بين الحكومه والمعارضه السوريه في جنيف.

واضاف ان المباحثات تناولت ايضًا تطورات الاوضاع في ليبيا، حيث اكد الامين العام دعم الجامعه العربيه لجهود المبعوث الدولي برنادينيو ليون، لدعم الحوار بين الاطراف الليبيه، حيث توقع الامين العام التوصل لاتفاق بين القوي السياسيه المختلفه واعرب عن تفاؤله بتشكيل حكومه توافق وطني في المدي المنظور.

كما تطرق اللقاء الي الاجتماع المشترك لوزراء الخارجيه والدفاع العربي المقرر بالقاهره الخميس المقبل، والمخصص لاقرار البروتوكول الخاص بالقوه العربيه المشتركه.

وابلغ الامين العام الوزيره الهنديه بان القوه العربيه المشتركه هي قوي دفاعيه وستكون من مهماتها حفظ السلام والمساعدات الانسانيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل