المحتوى الرئيسى

معهد المخطوطات العربية يصدر «المخطوطات المحكمة»

08/24 11:36

صدر مؤخرًا جزء جديد من مجله معهد المخطوطات العربيه  بعنوان ” المخطوطات المحكمه ”  (مج59، ج1) ويُعد هذا الجزء بدايه لمرحله جديده، وذلك علي مستويات عده: اولها مستوي التقاليد؛ اذ علي الرغم من ان المجله قد بلغ عمرها اليوم ستين عامًا، فانها لم يكن لها هيئه علميه استشاريه، وبدءً من هذا الجزء فان ثمه مجموعه من الاسماء المشهود لها في مجالات التخصص من عده دول عربية، قد كوَّنت هذه الهيئه وهم : ابراهيم شبوح (تونس)، أحمد شوقي بنبين (المغرب)، ايمن فؤاد سيد (مصر)، بشار عواد معروف (العراق)، رضوان السيد (لبنان)، عبد العزيز المانع (السعوديه)، عبد الله يوسف الغنيم (الكويت)، محمود مصري (سوريه).

و علي مستوي الهيئه او الشكل، فقد كان اسم المجله او عنوانها هو ” مجله معهد المخطوطات العربيه”  ، و لكن المعهد قرر ان يكون لها اسم مستقل، و هو ” المخطوطات” اقتطاعًا من اسم المعهد نفسه، و تحته ” مجله معهد المخطوطات العربيه “.

كما تضمن الجزء الجديد ملفًا خاصًا حول عَالِم المخطوطات المعروف د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين الذي رحل مؤخرًا، اضافه الي خمسه بحوث تحت عناوين الابواب الثابته، وهي:مؤلفات الفتيا في الاندلس خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين / التاسع والعاشر الميلاديين ( دراسه في ضوء الاحصاء التاريخي) ،  و من مؤلِّف كتاب ” في بيان ما يتعلق بالاشياء اللازمه للعمارات عمومًا”؟ (مع تحقيق القسم الاول منه)  ،  عَلَمُ الدين اللُّورقي (ت 661هـ): حياته واثاره ( مع تحقيق قصيدته الميميه في ذكر رحلته ومشيخته).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل