المحتوى الرئيسى

خريطة أنفاق لندن: التصميم الذي رسم شكل المدينة - BBC Arabic

08/24 10:39

تعتبر خريطه قطارات الانفاق في لندن تصميماً ثورياً، كما يقول جوناثان جلانسي الذي يعود بنا بالزمن الي الوراء قليلا.

افتتح القسم الاول من انفاق لندن عام 1863. وعلي مدي العقود التاليه، نشرت عده خرائط للانفاق تظهر شبكه غير متناسقه من الخطوط، تعود لعده شركات. وليس من بين هذه الخرائط واحده تظهر بالتنسيق والاناقه التي عليها الخريطه الحاليه التي يحملها ابناء لندن، والسائحون، والزوار لمدينه الضباب.

حقيقه وجود عدد كبير من خرائط انفاق لندن قبل المخطط الذي صممه هاري بيك عام 1931، الذي هو اساس خرائط اليوم، دليل علي مشكله استغرقت عده سنوات، وكثير من الابداع لحلها.

كيف تمكن رسام ان يعكس علي الورق خطوطاً متقاطعه علي مساحه عده اميال في وسط لندن، ومن ثم تمددت حتي عام 1900 علي ما كان اراض زراعيه، واسواق وحدائق في قري منطقه ميدلسيكس النائيه؟ كيف يمكن ان يكون ذلك كله مشمولاً في خريطه واحده يمكن وضعها في جيب المعطف؟

حقيقه انتشار شبكه الانفاق جعل من رسم خريطه لها مشكله حقيقيه. حتي في وسط لندن، هناك اجزاء من شبكه الانفاق مثل "كوفنت غاردن" و"ليستر سكوير" يفصل بينهما 200 متر فقط، بينما تبعد "كنجز كروس" عن "فارنغدون" اقل من كيلومترين اثنين بقليل.

خارج منطقه الوسط، تمتد شبكه الانفاق الي مقاطعه "باكنغهامشير"، الي مناطق ريفيه تبعد 50 ميلا عن منطقه "بيكر ستريت". وبينما استندت الخرائط السابقه الي ما سبقها، ساد اعتقاد بان هذه المناطق النائيه ينبغي ان تظهر علي الخارطه وفقاً لمقياس الرسم.

لكن بحلول عام 1930، بات واضحا ان اي خريطه تحاول ان تضم كل شبكه الانفاق من ناحيه جغرافيه في رسم واحد ستكون كبيره وليست سهله الاستعمال، خصوصا في محطات قطار الأنفاق المزدحمه، حيث تكون الجموع متزاحمه كتفاً لكتف. لذا انتهي الامر ان تشمل خرائط شبكه الانفاق وقتها فقط الخطوط في وسط لندن.

كانت الخطوط تمتد في تلك الخرائط حتي حافه المدينه، وتتوقف عندها. وكان الكثير من هذه الخرائط القديمه جذابه التصميم، وتصلح ان تكون من ضمن المجموعات التي يحرص عليها جامعو الاثار. لكنها لم تكن شامله ولا كثيره الفائده.

في عام 1931، جاء الحل علي يد هاري بيك، وهو مهندس شاب ورسام انضم الي فريق مهندسي الاشاره عام 1925. وكانت الخريطه التي رسمها ليست فقط اداه مفيده في ايدي ابناء لندن وزوارها، ولكنها تصميم جذاب في حد ذاته. وظلت الخريطه التي رسمها هي الاساس في الخرائط التي تستعمل هذه الايام.

وعندما تقدم "بيك" بتصميمه الي اداره قطار الانفاق، لم يكونوا مطمئنين. الخطوط التي تسير افقياً، وعمودياً، وبميل 45 درجه، كانت متشابكه. وبعيداً عن الجغرافيا، بدت الخريطه كانها تقاطع بين تخطيط لدائره كهربيه ولوحه لمعلم فني.

وبينما لم يعد بالامكان معرفه المسافه او الموقع الجغرافي الدقيق للمحطات بمجرد القاء نظره عليها، اعتبر بيك ان هذا الامر غير مهم. الذي يحتاج المسافرون بقطار الانفاق الي معرفته هو كيف ينتقلوا من محطه الي اخري، واين يمكنهم تغيير الخطوط.

عام 1933، تم ضم قطارات الانفاق، والترام، والحافلات، والحافلات النهريه، وحافلات الخط الاخضر جميعاً تحت مظله مؤسسه عامه هي مجلس مواصلات لندن. وبوجود نيه للتحديث، حان الوقت لمعرفه رده فعل الجمهور علي مخطط بيك.

وبعد اجراء اختبار وزعت منه 500 نسخه علي عدد من المحطات المختاره عام 1932، تم طباعه 700 الف نسخه من الخريطه عام 1933. فقد ثبت فوراً انها كانت ناجحه، واعيد طبعها ثانيه في غضون شهر.

الا ان الخريطه لم تكن علي اكمل وجه. فلم يضمن بيك في خريطته المناطق النائيه للخط الاخضر المعروف بـ "ديستريكت لاين" او المناطق الريفيه المحيطه بلندن الممتده فيما بعد منطقه "ريكمانسورث".

هذه الامور المحيره في تصميم الخريطه تم التغلب عليها بعد عده سنوات من تطوير بيك لخريطته. الاصدار الاحدث للخريطه طبع عام 1960 عندما اختلف مع مجلس مواصلات لندن، وحل مكانه مسؤول الترويج في المجلس هارولد هاتشينستون.

وخاض بيك معركه قضائيه مع مجلس لندن للمواصلات علي خلفيه شعوره بحق الملكيه ومعارضته قيام طرف ثالث باجراء تغييرات علي تصميمه. لكنه تخلي عن هذه المعركه عام 1965، واستمر يعمل علي تطوير الخريطه بشكل شخصي، اضافه الي تصاميم لقطارات الانفاق في باريس بداها منذ عقود خلت واستمر فيها حتي وفاته عام 1974.

منذ عام 1986 اصبح التصميم مهمه للمؤسسه ولم يعد مهمه شخص واحد، ولم تبرز اسماء المصممين بشكل شخصي ما عدا بيك الذي ظل يشار اليه كصاحب السبق في تصميم الخريطه. وقد اصبحت الخريطه علامه تجاريه عالميه تظهر علي القمصان، واكواب القهوه، وغيرها من الهدايا التذكاريه. كما يرجع لها الفضل في ان تنسج شبكات قطارات الانفاق في العالم خرائط علي منوالها.

عندما تقع التغيرات الكبيره، يشعر بها الجميع. علي مر السنين، اضيفت خطوط جديده بما في ذلك خط السكه الحديد للقطارات الخفيفه في دوكلاند، وشبكه خطوط السكك الحديديه فوق الارض، والسكك المتقاطعه، والخط الذي شيدته خطوط طيران الامارات ليربط شبه جزيره غرينيتش بمنطقه الميناء الملكي "رويال دوكس".

وفي عام 2009 ازيل نهر التايمز من الخريطه بعدما كان احد عناصرها المميزه، مما ادي الي احتجاجات واسعه النطاق من الجمهور، وموقف سلبي من وسائل الاعلام حول العالم.

بعد شهور قليله، اعيد نهر التايمز الي الخريطه من جديد، واهتم جامعو خرائط شبكه قطار الانفاق بالخريطه التي لم يظهر فيها النهر، واصبحت عندهم من الاشياء الثمينه النادره مثل طوابع البريد التي تحمل صوره ادوارد السابع.

في عام 2006 جاءت خريطه بيك في المرتبه الثانيه في برنامج لبي بي سي متخصص في مجال التصميم، عندما اختار 200 الف مشاهد في تلك المسابقه بين تصميم سيارات الميني، وموديل E من سيارات الجاكيوار، والبوم الفرقه الغنائيه "لونلي هارتس"، فجاءت خريطه بيك في المرتبه الثانيه، بعد مرتبه واحده فقط لتصميم طائره الكونكورد.

وقد الهبت خريطه بيك وما تلاها خيال الفنانين. فقد رسم الفنان ديفيد بوث خطوط قطار الانفاق علي شكل معجون ملون يخرج من عبوات الالوان. ومنذ عام 1992 عرضت في معرض الفن المعروف "تايت مودرن" لوحه الدب الاكبر للفنان سايمون باترسون، والتي تظهر عليها اسماء لفنانين ومكتشفين وعلماء وكتاب وممثلين، بدلا من اسماء محطات قطار الانفاق.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل