المحتوى الرئيسى

إنتقاء الأطفال لأطعمة دون أخرى دليل لمشكلات نفسية

08/24 09:59

تاثير التوتر علي التنوع الغذائي للاطفال

اتفاق العمالقه علي مكافحه استغلال الأطفال جنسيا

باكستان تحقق في اعتداءات جنسيه طاولت مئات الاطفال

جيني اسبر ومنال عجاج تدعمان الاطفال المرضي بالسرطان

سيرين عبد النور: لفته انسانيه تجاه الاطفال اللاجئين

منتجع اتلانتس النخله في دبي يفتتح مخيّمات الاطفال

وصول 8 طائره مساعدات تحمل اطنان من حليب الاطفال لليمن

رغم اعتبار الاطباء ان ظاهره انتقاء طعام دون اخر لدي الاطفال مجرد مرحله، الا ان دراسه جديده لفتت الي انها قد تكون مؤشرا لمشاكل نفسيه اكثر عمقا.

من النادر جدا ان تجد طفلا يقبل جميع اصناف الطعام، خصوصا بعد عمر السنتين، حين يبدا الطفل بتفضيل اطعمه معينه علي غيرها، ويرفض رفضا قاطعاً نكهات دون اخري.

الي حد ما، يعتبر هذا التطور في حاسه الذوق امر طبيعي، ولكن هذا التفضيل يؤثر علي الطفل عندما يتناول طعامه مع الاطفال الاخرين فيشعر بحساسيه وتوتر، وفق تقرير نشره مجله "بدياتركس" المتخصصه بطب الأطفال.

وفي دراسه هي الاولي من نوعها، تم ربط عادات الطعام عند الاطفال وسلوكهم علي المدي البعيد، ودرس فريق طبي تحت اشراف الطبيبه نانسي زاكر مديره "مركز مشاكل الطعام في جامعه ديوك الاميركيه" عينه من 917 طفل بين الـ 2 و6 من العمر. سجل اهالي الاطفال انواع الطعام المفضل لاطفالهم، ثم تم اجراء اختبارات لها علاقه بمستويات التوتر وعوارض تغير المزاج.

20% من الاطفال كانوا ممن يصعب ارضاؤهم، اي تناولوا اصنافا محدده من الاكل او لم ياكلوا اطلاقا مع الاخرين بسبب الخيارات المتاحه. و3% منهم كانوا حالات مستعصيه، تضاعفت لديهم نسبه اصابتهم بالاكتئاب والتوتر الاجتماعي واضطرابات نقص الانتباه والنشاط المفرط مقارنه بالاطفال الذين تناولوا الطعام بانواعه.

زوكر طمانت الاهالي بان هذه نتائج الدراسه ليست سببا كافيا للقلق، ولكن يجب اخذها بعين الاعتبار عند اصابه الاطفال باحد الاضطرابات المذكوره اعلاه. واوضحت ان التركيز علي انواع قليله من الطعام قد يكون نوعا من حساسيه مفرطه تجاه عالم عريض متعدد الخيارات، وهي بالتالي رده فعل بتبسيط المعقد.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل