المحتوى الرئيسى

احك لي عن الفشل في حياتك: أغرب أسئلة الإنترفيو

08/24 09:05

ماذا يقول عنك من يكرهك؟ ما الذي تعتقد انه حقيقي علي عكس راي الناس؟ ما قولك الماثور المفضل؟ اغرب الاسئله التي طرحها اشهر رؤساء الشركات في مقابلات العمل

 Business Insider– جاكلين سميث – ترجمه : امنيه سعيد

يعلم الاذكياء من المديرين التنفذيين ان اسئله المقابلات الشخصيه التقليديه لا تساعد في اختيار الشخص المناسب للوظيفه، فالسؤال عن “ما هي نقاط قوتك؟” او “ما هي اكبر مخاوفك؟” لا تكون مهمه وفعّاله كما تبدو. ورغم ذلك فان لكل مدير منهم سؤالا مفضلا يحب ان يطرحه علي المتقدمين لوظيفه في شركته، وهي اسئله قد تكشف كل ما يحتاجون معرفته عن المتقدم للوظيفه.. اليكم 23 سؤالا منها:

 1- ما الشيء الذي لم تكتبه في سيرتك الذاتيه؟

يقول ريتشارد برانسون مؤسس مجموعه “فيرجين ” – وهي شركه عالميه مختصه في مجال الترفيه كالسفر والتوزيع الموسيقي-  في كتابه “ذا فيرجن واي: كل ما اعرفه عن القياده”، انه لا يفضل المقابله الشخصيه التقليديه ويتابع: ” لا شك ان السيره الذاتيه ذات اهميه كبيره، ولكنك اذا كنت ستختار بناءً علي الكلام المكتوب علي الورق، فلا داع للمقابله الشخصيه من الاساس”، ولذلك افضل سؤال: “ما هو الشيء الذي لم تكتبه في سيرتك الذاتيه؟”

2- علي مقياس من 1 الي 10.. كم انت غريب الاطوار؟

يقول “توني هسيه” واحد من اهم المديرين التنفذيين لمجموعه متاجر “زابوس” التي تبيع الاحذيه والملابس علي الانترنت، انه يتاكد اذا كان الشخص مناسباً للوظيفه ام لا بسؤاله المعتاد: “علي مقياس من 1 الي 10، كم انت غريب الاطوار؟”، ويستكمل قائلا: الرقم الذي سيختاره المتقدم لا يكون بتلك الاهميه، ولكن الاهم هو كيف يجيب علي السؤال نفسه، فاذا اختار رقم “1” ربما يكون شخصا نمطيا روتينيا لا يناسب ثقافه شركه “زابوس”، واذا اختار الرقم “10” قد يكون غريباً جداً ولا يصلح ايضاَ.

3- كيف تصف نفسك في كلمه واحده؟ 

افضل المرشحين هؤلاء الذين يعرفون من هم بشكل محدد وواضح، لذلك تُفضل “دارا ريتشاردسون” المدير التنفيذي لمنظمه YWCA او منظمه “الشابات المسيحيات” – هي حركه تقودها النساء لتغيير الاوضاع الاجتماعيه والاقتصاديه والدفاع عن حقوق المراه وغيرها من النشاطات. وتقول “ريتشاردسون” لا يهم ما الكلمه التي سيختارها المُرشح، ولكنها تعطيني مؤشرا علي كيفيه تقييمه لنفسه.

4-  حدد موعدا واضحا تستطيع خلاله حل مشكله تحليله صعبه: 

يؤكد “لازلو بوك” مدير شؤون العاملين بـ “جوجل” ان الشركه تخلصت من الاسئله الشهيره التي تعتمد علي الخدع العقليه للمتقدم، واستبدلتها بتلك الاسئله المعتمده علي السلوك.

يقول “بوك” لنيو يورك تايمز: “المثير للاهتمام في تلك المقابلات الشخصيه التي تعتمد علي سلوك المُرشح، وسؤالهم عن تجربتهم الشخصيه واشتراكك فيها معهم، انك تحصل علي نوعين من المعلومات وهما؛ معرفه كيف يتصرف ويتفاعل الشخص في المواقف الواقعيه، وما هو تعريفه وتقديره للمواقف الصعبه “.

5- كم كان عمرك عند حصولك علي اول وظيفه مدفوعه الراتب؟

“هانا بارامور” رئيسه وكاله الاعلانات لشركه “بارامور” الموجوده في  الولايات المتحده الامريكيه، تطرح سؤالها المفضل مُعلله السبب ” ابحث علي اي عمق تترسخ اخلاق العمل في المُرشح، وكم هو مستقل، وفي المقابل اعلم مدي استحقاقه للوظيفه، فاذا كان يعمل في سنوات الدراسه في المدرسه والجامعه، خاصه اذا كانت وظيفه صعبه، فانه يدل علي قدر كبير من تحمل المسؤليه”.

6- ما قوتك الخاصه؟ او حيوانك المُفضل؟

يقول “رايان هولمز” المدير التنفيذي لشركه “هوتسوت” – وهو نظام لاداره مواقع التواصل الاجتماعي، خاصه ادراه العلامات التجاريه- ان سؤاله عن “الحيوان المُفضل” للمرشح واحد من الاسئله التي يحبها.

ويستكمل: “عند المقابله الشخصيه التي اجرتها مساعدتي، سالتها عن حيوانها المفضل وكانت اجابتها “البطه” والسبب ان البط دائماً يبدو هادئا وهو علي سطح الماء، ولكنه مسرعاً بجنون لينفذ مهامه تحت السطح، فكانت اجابتها مدهشه، وفي سياق متصل، هي تقوم بعملها بكفاءه عاليه”.

7- ما هو افضل قول مائور لديك؟

“كارين ديفيس” نائب رئيس الشركه العالميه لالعاب الاطفال “هاسبرو” والتي تقوم بتمويل بعض من المنظمات الخيريه، تقول: “لان جزء اساسيا من عملي هو العطاء واختيار المؤسسه او المنظمه التي تستحق الدعم، فانا ابحث عن مُرشح لديه حماس وهدف حقيقي، وبسؤالي عن افضل قول ماثور لدي المتقدم للوظيفه، هو لمعرفه اهتماماته وما الذي يُلهمه”.

8- هل يمكنك ان تخبرني قصه عن نجاحاتك، وتحدياتك، واكبر مسؤلياتك السابقه؟

“اريد معرفه قدره المُرشح علي الوظيفه من خلال الاجابه علي هذا السؤال في شكل قصه جيده”، هكذا قال “لون جافي” المدير التنفيدي لاحدي شركات السوفت ويير “ساينكسورت” ويستكمل: “الحكي هو احد الوسائل القويه للتواصل، علي عكس الاعتقاد ان صانع القصص غير مهم في مجالات الصناعه، ولكن وجود شخص قادر علي شرح اولويه الاسترتيجيات، واقناع فريقه بالقرارات، وتحفيزهم في شكل قصه من اهم سمات المديرين الجيدين.

ادرك “جافي” اهميه القص والحكي في مجال التكنولوجيا، وخاصه في عمله السابق، ويقول: ” صناعه التكنولوجيا قد تكون معقده الفهم، واحياناً يعتقدوا انها شيئ مُمل وثقيل”.

9-  احك عن الفشل في حياتك.. 

يقول الرئيس والمدير التنفيذي “جيني مينج” المسؤله عن متجر الملابس “شارلوت روسيه ان “الاجابه الجيده لهذا السؤال هي المؤشرعلي قدره المُرشح علي خوض التحديدات وعدم خوفه وانكاره اذا لم ينجح في انجاز تلك النحديات” ، ويتابع: ” لا يشترط ان يكون فشل في العمل فقط، ربما يكون امر شخصي، فانا اريد معرفه كيف يتصرف الشخص بعد اعترافه بعدم النجاح”.

10- ماذا تفعل اذا حضرت احد حفلات الزومبي؟ 

يبدو انه سؤال سخيف ولكنه يُسئل لاي مرشح يرغب في العمل في سلسله المطاعم  “Capriott’”، يقول “اشيلي موريس” المدير التنفيذي للشركه، “انها افضل طريقه لمعرفه كيف يعمل المتقدم تحت ضغط”، ويتابع: “لا تكون الاجابه صحيحه او خاطئه، ولكن من المثير للاهتمام معرفه طريقه تفكير الناس بمجرد طرح السؤال عليهم” وعن سبب اختياره لهذا السؤال: ” مهم لدينا معرفه الشخص عن قرب، وما هي اولوياته وقيمه الاخلاقيه، واذا كان مناسباً لثقافه الشركه ام لا”.

11- اذا كنا سنحتفل بمرور عام علي توليك منصبك، ما هي الانجازات التي قمنا بها معاً؟

يقول “راندي جيراتي” المدير التنفيذي لسلسه مطاعم “Shake Shack” في الولايات المتحده: ” انا اريد مُرشح لديه نظره استراتيجيه وقدرته علي رؤيه اهدافه تتحق علي المدي البعيد، وفهمه للهدف الاكبر للشركه، ولماذا يريد ان يكون معنا”.

12- تحدث عن سيرتك الذاتيه، وتحديداً لماذا قمت بتغيير عملك السابق؟

قالت “اليكسا فون توبيل” المدير التنفيدي لشركه “ليرن فيست” المختصه في بيع “سوفت وير” للتمويل الشخصي ان اجابه المُرشح لهذا السؤال تفصح عن الكثير من تفكيره.  وتابعت: “اسال عن نقاط الضعف، واذا لم يتمكن الشخص من اجابه السؤال، اعاود طرحه مره اخري بصيغه مختلفه مثل” ما الشيء الذي قاله له حبيبك/ حبيبتك انك سيئ فيه؟ واذا لم يجب ايضاً، استبعده لانني لا استطيع العمل مع شخص لا يعرف نقاط ضعفه”.

13- ما الذي يدفعك للاستيقاظ من نومك كل يوم صباحاً؟

في حوار مع “نيويورك تايمز” قال المدير التنفيذي ” براد جيفرسون” لموقع “Animoto” -الذي يقدم خدمه تحويل بعض الصور الي فيديو- قال: “احب معرفه ما الذي يثير حماس الشخص، بالطبع سيواجه اوقات من الاحباط واخري من التفاؤل، لكن علي التاكد انه سيبقي متحمساً في كل الاوضاع”.

14- ” شاكوش ومسمار تكليفتهم 1.10$، وثمن الشاكوش فقط اكثر من ثمن المسمار بدولار واحد، ما هو ثمن المسمار؟”

يقول “جيف زويلنج” المؤسس والمدير التنفيذي لموقع “Convertor ” -الذي يتيح خدمه تحويل الملفات الي PDF علي نظام تشغيل الويندوز- انه يفضل ان يطرح علي المُرشح  هذه المساله الحسابيه حتي يعرف كيف يفكر في حلها،  ويتابع: “فاذا كانت اجابه المرشح هي 10 سنتات فهي اجابه خاطئه، واعلم ان حل المسائل الحسابيه ليس بالامر المفضل عند اغلب الناس ولكني اريد ان يعرفوا لو كان السؤال بتلك السهوله لماذا ساقوم بطرحه ؟” 

15- ماذا سيقول اقرب الناس اليك اذا سالتهم عن الصفه المحببه فيك، والصفه التي يكرهونها؟ 

تقول “كات كول” رئيس المطعم والمقهي  العالمي ” Cinnabon” في حوارمع نيويورك تايمز: احب ان اري كيف يتعامل المتقدم للوظيفه مع من حوله في قاعه الانتظار، فاطلب ان يقدموا له مشروب للضيافه، ويكتبون لي ملاحظتهم عندها، وعند دخول المُرشح الي مكتبي تكون هناك ورقه ملقاه علي الارض، لاري اذا كان سيلتقطها ام لا، وانا لا احكم عليهم من هذا الموقف ولكن هو مؤشر لاعرف دقه الشخص”. وتتابع: “اسال المُرشحين هذا السؤال لانهم عاده ما يكونوا غير قلقين من التحدث عن هذه النقطه”.

16- اذا كنت تعمل في مطعم، اي منصب ستختار؟

تقول “اجييت سينغ” المدير التنفيذي لموقع ” ThoughtSpot“: ” انه سؤال مفيد جداً رغم انه يبدو بسيط، انه يوضح ما هو المحفز لدي المتقدم للوظيفه، وما الذي يحبه، فانا احب ان احصل علي اجابات غير تقليديه عندما تختفي قيود البحث عن الوظيفه”.

17- اذا طلبت من اشخاص يعرفونك ان ينعتوك بثلاث صفات، ماذا سيقولون؟

تسال “ميشيل بيلوسو” المدير التنفيذي لموقع الشراء عبر الانترنت ” Gilt Groupe” المُرشحين للوظيفه هذا السؤال وتكون المقابله كالتالي: ” اذا قمت بمقابله عدد من الناس يتعاملون معك مثل، صاحب توصيل الطلبات للمنازل، وزملائك في العمل، واكثر شخص يكرهك، واقرب صديق لك من المدرسه، ومُعلمه الرياضات التي تحبك كثيراً، واخيراً مُديرك السابق، وطلبت من هؤلاء ان يقوموا بوصفك، ما الاجابات التي ساحصل عليها؟”، وتستكمل: “اذا كانت اجابات المتقدم للوظيفه كلها صفات ايجابيه، ستذكره بان تلك المجموعه الافتراضيه بها ناس لا يفضلوه”.

18-  اذكر لي شيئا تعتقد انه حقيقي ولكن اغلب الناس لا توافقك الراي:

يقول “بيتر تيل” احد مؤسسي موقع “PayPal” الذ يقدم نظام للدفع من خلاله: “اميل الي الناس التي لا تخشي ان تفصح عن قناعتها الشخصيه” لذلك افضل ان اطرح عليهم هذا السؤال. ويتابع: “هذا مقياس اخر لمعرفه مدي شجاعه المُرشح في التحدث في المقابلات الشخصيه الصعبه”.

19- ما هي اخر بدله تنكريه قمت بارتدائها؟

يقول المدير التنفيذ ديفيد جيلبوا: “لا يهم كثيراً ما البدله التي ارتدوها، ولكن الاهم هو السبب وراء اختيارها، واذا كان المُرشح يتحلي بروح الدعابه في حياته الشخصيه سيكون كذلك في العمل، نحن نري ان اصحاب الشخصيات المرحه هم القادرون علي تولي مناصب لدينا”.  ويضيف: “لا نقوم بتعيين اكثر الناس كفاءه ومهاره فقط، ولكن لابد ان يكونوا متفقين مع ثقافه الشركه”.

20-  ما هو المشروع الذي توليته من البدايه حتي نهايته؟

تقول “جيس ليفين” المؤسس والمدير التنفيذي لموقع ”  Carats & Cake” -المختص في تقديم خدمات ومعلومات عن حفلات الافراح-  انها تحب طرح هذا السؤال علي المتقدمين للعمل. وتوضح: “اريد شخصا يستطيع القيام بمهامه لا يطلب المساعده من اشخاص كثر، ابحث عن هذا الشخص المستقل المعتمد علي نفسه في حل المشاكل”.

21- اذكر موقفا شعرت فيه بالاحباط، وماذا فعلت بعده، وكيف تصرفت بدلاً من الاستسلام؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل