المحتوى الرئيسى

«بوكو حرام» النيجيرية ترسل مقاتليها إلى «سرت» الليبية لمساندة «داعش»

08/24 11:07

قالت صحيفه «ذي نيشن» النيجيريه، امس، ان تنظيم «بوكو حرام» الارهابي ارسل ما لا يقل عن 80 من مقاتليه الي ليبيا للالتحاق بالقتال هناك ضمن صفوف تنظيم «داعش» الارهابي. واضافت ان «بوكو حرام» ارسلت مسلحين لها كذلك الي دوله النيجر. وفسرت الصحيفه ارسال «بوكو حرام» مقاتليها الي ليبيا بانه سعي من الجماعه لتعزيز علاقتها بتنظيم «داعش»، لافته الي ان مجله «ذي سينتينيل» الامريكيه قدرت اعداد مقاتلي «بوكو حرام» في مدينه «سرت» الليبيه بما يتراوح بين 80 و200 يقاتلون الي جوار «داعش» في المدينه. واضافت ان انفتاح طريق الهجره من نيجيريا شرقاً الي النيجر ثم الي ليبيا بات واضحاً الي حد ما، ويمكن تنظيم «داعش» من دفع المهربين لنقل المقاتلين والاسلحه علي طوال الطريق.

المتحدث باسم الخارجيه الليبيه: تشكيل حكومه الوفاق الوطني قريباً.. ومصادر: اجتماع وزراء الدفاع والخارجيه المُقبل سيبحث اقرار «القوه العربيه»

وفي اتصال لـ«الوطن»، قال الناطق باسم القياده العامه للجيش الليبي محمد الحجازي «ان هذه ليست المره الاولي التي ترسل جماعه بوكو حرام الارهابيه مقاتليها الي ليبيا، وينتشر مسلحو الجماعه بكثره في مدينه سرت وفي جنوب ليبيا الي جوار الجماعات الارهابيه ومسلحي داعش». واضاف انه «من الصعب تقدير اعداد مقاتلي جماعه بوكو حرام في ليبيا، لكن يمكن القول ان اعدادهم مئات في سرت وجنوب ليبيا».

من جهه اخري، قال «الحجازي» ان مدينه سرت لا يزال يسيطر عليها هدوء مشوب بالحذر منذ مذابح تنظيم داعش في المدينه الاسبوع الماضي التي راح ضحيتها نحو 200، وان كانت هناك بعض الاشتباكات بين التنظيم واهالي المدينه من وقت لاخر.

من جانبه، قال مبعوث الامم المتحده الي ليبيا برناردينو ليون، في تصريح لصحيفه «البيان» الاماراتيه، امس الاول: «ان الاوضاع في سرت صعبه، وداعش عدو لجميع الليبيين من كل الاطراف، وبالتاكيد فان الاتحاد في ليبيا هو اقوي سلاح ضد داعش». علي جانب اخر، كشفت مصادر دبلوماسيه بجامعه الدول العربيه، لـ«الوطن» عن ان جامعه الدول العربيه ستعقد خلال الاسبوع الثاني من سبتمبر المقبل اجتماعاً لمجلس الجامعه العربيه علي مستوي وزراء الخارجيه لبحث الازمات في المنطقه وعلي راسها التطورات في ليبيا وسوريا واليمن، مشيراً الي ان الاجتماع المُقبل لوزراء الدفاع والخارجيه العرب سيبحث فقط اقرار القوه العربيه المشتركه. واوضحت المصادر ان تصاعد حده العمليات الارهابية لتنظيم «داعش» في ليبيا سيكون احد محددات المباحثات التي سيجريها وزراء الدفاع والخارجيه العرب خلال اجتماعهم المشترك في القاهره، الخميس المقبل، وان هذه التطورات الامنيه ستجعل من التدخل العسكري العربي في ليبيا اولي مهام القوه العسكريه العربيه المشتركه المُنتظر اقرار بروتوكول تشكيلها خلال ايام، بما يُمثل وسيله للاستجابه لمطالب الحكومة الليبية من الدول العربيه بدعمها عسكرياً من خلال توجيه ضربات مركزه الي معاقل تنظيم «داعش» الارهابي علي الاراضي الليبيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل