المحتوى الرئيسى

رحلة إلى أدب الحرب.. 6 روايات لا تفوت

08/23 23:17

رغم ان للروايات الادبيه عالم خاص تصحبنا اليه مخيله الكاتب، الا ان الواقع كان دائماً موجوداً ومتجلياً باحداث وابطال عاشوا القصه قبل ان تتحول الي سطور ادبيه خالده.

وشكلت الحرب بقسوتها والامها مصدر الهام فنشا منها ادب الحروب، الذي اعتُبر انتصارًا وانحيازًا للانسانيه، ويعرض بين سطوره ادق تفاصيل ابطاله الذين تاثروا بظروف نزاعات كانوا ضحاياها.

اذا كنت من هواه المطالعه، نقدم لك فيما يلي مجموعه من اشهر الروايات الحربيه:

1- الحرب والسلام - ليو تولستوي:

هي روايه من ابداع الاديب الروسي ليو تولستوي، عنوانها الاصلي (Война и мир باللغة الروسية)، نشرت لاول مره بين سنتي 1865 و1869 علي شكل سلسله في مجله المراسل الروسي، قبل ان يتم نشرها كروايه كامله تحمل اسم "الحرب والسلم".

تدور احداثها في بدايات القرن الـ 19، ابان الاجتياح الفرنسي لروسيا بقياده نابليون بونابرت، والتغيرات التي لحقت بالطبقه الارستقراطيه.

وتسرد الروايه حكايه 5 عائلات: ال بزوخوف، ال بولكونسكي، ال روستوف، ال كوراجين، ال دروبيتسكوي، وتقص حيواتهم الشخصيه مع التاريخ بين 1805 و1813، وبشكل رئيسي غزو نابليون لروسيا سنه 1812، ثم دخوله موسكو وانسحابه بعد الخيبه والفشل في مواجهه الشتاء الروسي القارس، ورفض القيصر الروسي الكسندر الأول الاستسلام.

ترجمت الروايه لعده لغات عالميه، وتولت دار الهلال المصريه ترجمتها لاول مره الي العربيه.

2- وداعًا للسلاح - ارنست همنغواي:

هي روايه كتبها الاديب الاميركي ارنست همنغواي خلال الحمله الايطاليه في الحرب العالميه الأولى، عنوانها الاصلي (A Farewell to Arms)، ونشرت لاول مره سنه 1929. تنقسم لخمسه اجزاء، وتروي قصه مغترب اميركي يدعي فريديريك هنري، يحمل رتبه ملازم في المستشفي الميداني الايطالي، تنشا قصه حب بينه وبين الممرضه الشابه كاترين باركلي، مع عرض عام لاجواء الحرب علي الجبهات المشتعله واوضاع الجنود المزريه ودفع المدنيين لثمن الحرب الباهظ.

اعتمد همنغواي في كتابته للروايه علي خبرته السابقه اثر مشاركته كجندي في الجبهه الايطاليه. ويؤكد الكثير من الباحثين ان بطله الروايه ليست سوي تجسيد للممرضه اغينس فون كوروواسكي، التي اعتنت بهمنغواي في مستشفي مدينه ميلان عندما اصيب. كان ينوي الزواج منها لكنها رفضت، ويعتبر باحثون انها سبب انتحاره لعدم قدرته علي نسيانها.

تم تحويل الروايه الي مسرحيه سنه 1930، وبعدها قٌدمت كفيلم عام 1932 ثم 1957 لتتحول بعد ذلك الي مسلسل تلفزيوني من 3 اجزاء عام 1966.

ترجمها الي اللغه العربيه المؤلف والمترجم اللبناني منير البعلبكي.

3- الثلج الحار - يوري بونداريف:

مره اخري مع الروس والاديب يوري بونداريف، الذي نشر روايته الثلج الحار سنه 1969 متناولًا احداث معركه ستالينغراد الخالده في الحرب العالمية الثانية بشكل غير مالوف عن وقائعها، واستناداً لخبرته شخصياً كضابط مدفعيه.

تتناول الاحداث قصه الشاب كوزنيتزوف وعلاقته بالضابط العنيد درازدوفسكي والممرضه والجندي غولوفانوف والاب واخرين. ويصور الكاتب الجنود كبشر يعيشون اجواء الخوف والارتباك والترقب، بعيدًا عن مبالغات الشجاعه المفرطه وعدم خشيه الموت التي تصورها الاله الاعلاميه السوفيتيه.

ترجم الروايه الي اللغه العربيه الكاتب العراقي غائب طعمه فرمان، وتولت نشرها دار المدي.

4- عداء الطائره الورقيه - خالد حسيني:

هي من اكثر الروايات مبيعًا بعد تصدرها لقائمه “نيويورك تايمز” لاكثر من عامين. بيع منها 7 ملايين نسخه في الولايات المتحده الاميركيه وحدها. كتبها الاديب الاميركي من اصل افغاني خالد حسيني، وعنوانها الاصلي (The Kite Runner) ونشرت سنه 2003.

تحكي الروايه قصه امير، الفتي الافغاني في العاصمه كابل وصديقه المقرب حسن، خادم والده الهزاري مع خلفيه الاحداث المتلاحقه والمضطربه التي شهدتها افغانستان، بدايهً بسقوط النظام الملكي في افغانستان، مرورًا بالتدخل العسكري السوفيتي، فنزوح اللاجئين الي باكستان والولايات المتحده، ومن ثم صعود نظام طالبان وتوليه حكم البلاد.

رغم الانتقادات والجدل الذي اثارته بعض فصول الروايه، الا انها روايه حرب وصداقه وخيانه ووفاء. تحولت الي فيلم سينمائي عرض 2007، وصدرت ترجمتها العربيه سنه 2012 عن دار بلومزبري القطريه.

5- طابق 99 - جني فواز الحسن:

هي روايه كتبتها الاديبه اللبنانيه الشابه جني فواز الحسن، وتناقش ازمه الهويه في بلاد المهجر ومشاكل ثقل الماضي المرتبط بعداوات الحرب. تحكي عن قصه حب معقده في نيويورك سنه 2000 بين شاب فلسطيني مسلم يدعي مجد، وحسناء لبنانيه مسيحيه اسمها هيلدا.

ينتمي كلاهما الي جيل ما بعد الحرب، فمجد الذي نجا باعجوبه من مجزره صبرا وشاتيلا سنه 1982، فقد والدته وقتها لتصبح لديه عقده نفسيه سببتها ندبه غائره في وجهه وعرج في ساقه. والمفارقه ان حبيبته التي تعرف عليها في امريكا مسيحيه من عائله منتميه الي حزب الكتائب المسيحي اللبناني المسؤول المباشر عن المجزره.

نشرت الروايه سنه 2014 عن منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف، ووصلت للقائمه القصيره للجائزه العالميه للروايه العربيه البوكر لعام 2015.

6- مخاوفي السبعه - سلافيدين افيدتش:

الحرب البوسنية المرعبه التي جرت اطوارها بين سنتي 1992 و1995، يستعيدها الكاتب البوسني سلافيدين افيدتش في هذه الروايه المحترفه التي عرضت الواقع الدموي للحرب بعيدًا عن اي تصوير ممل ورتيب للاحداث.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل