المحتوى الرئيسى

"الحج" السعودية: مليون و355 ألف حاج من خارج المملكة يشاركون في موسم هذا العام.. وهذه هي خطتنا لتأمين الوافدين

08/23 17:40

توقعت وزاره الحج السعوديه ان يبلغ عدد حجاج هذا العام مليونا و355 الف حاج من خارج المملكه، و185 الف حاج من الداخل، مشيره الي ان اجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا فعليا الي الاراضي السعوديه حتي يوم امس بلغ 99 الف حاج، منهم 48 الفا قدموا عن طريق مطار الملك عبدالعزيز بجده، و51 الفا وصلوا عن طريق مطار الامير محمد بن عبد العزيز بالمدينه المنوره.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنه الحج المركزيه برئاسه الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنه بمكه المكرمه.

وتم خلال الاجتماع استعراض ابرز ملامح خطه الوزاره خلال موسم حج هذا العام، التي شملت اعداد الحجاج والنطاق الزمني والمكاني، ومنح تاشيرات الحج من خلال النظام الموحد لحجاج الخارج، وضبط وتقنين اسعار وخدمات حجاج الداخل، واساليب النقل .

واوضح العرض انه تم البدء في تطبيق منح تاشيرات الحج من خلال النظام الموحد لحجاج الخارج من اندونيسيا ثم الهند ، فيما بلغت احصائيه تاشيرات الحج حتي امس 615 الفا و976 تاشيره ، الي جانب الانتهاء من تخصيص مواقع مؤسسات الطوافه بمشعر مني اواخر رجب الماضي والانتهاء من تخصيص مواقعهم بمشعر عرفات منتصف شوال الماضي.

اما بالنسبه لحجاج الداخل ..فقد تم الانتهاء من تخصيص مواقع الشركات والمؤسسات بمشعر مني بتاريخ الثاني عشر من رجب الماضي ، وفيما يتعلق بالنقل بواسطه قطار المشاعر فسيتم نقل اكثر من 375 الف حاج خلال هذا العام.

كما بحثت اللجنه ابرز ملامح الخطط التي اعدتها الرئاسه العامه لشؤون المسجد الحرام وامانه العاصمه المقدسه والشؤون الصحيه بمنطقه مكه المكرمه لموسم حج هذا العام .

من جهه اخري ، اعتمد وزير النقل السعودي المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل خطه عمل الوزاره لموسم حج هذا العام التي اشتملت علي القيام بالعديد من المهام والاعمال التي تستهدف تطوير وتحسين خدمات النقل في الحج ومتابعه اداء المرافق والانشطه المختلفه الخاضعه لاشراف الوزاره بهدف خدمه الحجاج وراحتهم وتسهيل ادائهم لنسكهم.

واشتملت الخطه علي متابعه خدمات الشركة السعودية للنقل الجماعي، وذلك بقيام الفريق المكلف من الوزاره بالتنسيق الدائم والمستمر مع المختصين في الشركه السعوديه للنقل الجماعي لمتابعه تطبيق خطه الشركه التشغيليه خلال موسم الحج حسب الخطه التفصيليه التي اعدتها الشركه وراجعتها الوزاره قبل بدء موسم الحج التي تشمل تحديد الموارد البشريه والاليه اللازمه لتقديم الخدمات المختلفه في الازمنه والاماكن التي تتناسب مع نسك الحج ، وتحدد الخطه كذلك شروط تلك الخدمات في كل من مكه المكرمه والمدينه المنوره ومناطق المشاعر المقدسه ، ومن ثم سيقوم الفريق بمتابعه التنفيذ الفعلي للخطه في مواقع محطات ومواقف الشركه السعوديه للنقل الجماعي في كل من جده ومكه المكرمه ومواقف حجز السيارات الواقعه علي مداخل مكه المكرمه، ومتابعه خدمه النقل العام من هذه المواقف الي محطات الوصول بمكه المكرمه, والخدمات الداخليه للشركه بمدينه مكه المكرمه.

كما اشتملت الخطه علي الاشراف علي خطه النقل العام خلال ايام التشريق، حيث يقوم فريق الوزاره المكلف بذلك بالاشتراك مع كل من وزاره الحج والأمن العام ومعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج وامانه العاصمه ، وامانه الهيئه العليا لمراقبه نقل الحجاج بالاعداد والاشراف ومتابعه خطه النقل العام في المشاعر المقدسه ومنها الي الحرم خلال ايام التشريق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل