المحتوى الرئيسى

لهذه الأسباب.. استقال أبو مازن من منظمة التحرير

08/23 14:33

رغم انها منظمه سياسيه شبه عسكريه، معترف بها في الامم المتحدة والجامعة العربية كممثل شرعي للشعب الفلسطيني، وبالرغم من ان هدفها الاول تحرير فلسطين عبر الكفاح المسلح، الا انها وفي السنوات الاخيره تبنت فكره انشاء دوله ديمقراطيه علمانيه مؤقتاً في جزء من فلسطين  والعيش جنبا لجنب مع اسرائيل..

انها منظمة التحرير الفلسطينية والتي استقال رئيسها محمود عباس ابومازن بصحبه 10 من اعضائها البالغ عددهم 18 عضوا.

تلك المنظمه التي نشات منذ قرابه الـ50 عاما، واحده من اهم نتائج القرارات العربيه بعد العدوان الصهيوني علي فلسطين عام 1948، خاصه وانها تضم معظم الفصائل والاحزاب الفلسطينيه تحت لوائها، ويعتبر رئيس اللجنة التنفيذية فيها، رئيسا لفلسطين والشعب الفلسطيني في الاراضي التي تسيطر عليها السلطه الفلسطينيه في الضفه الغربيه وقطاع غزه.

المراقبون اوضحوا في تصريحاتهم لـ"مصر العربية" ان استقاله محمود عباس من رئاسه المنظمه محاوله منه علي ضرب حماس سياسيا، بعد تفعيل مايسمي بالمجلس الوطني الفلسطيني وابعاد الجهاد وحماس عنه، مضيفين ان الهدف من الاستقاله ارباك الشارع الفلسطيني واللعب بورقه ثوره الموظفين.

فيما راي اخرون ان الضغوط الخارجيه، و اعاده صياغه اللجنه التنفيذيه وفق مقاسات محدده احد اهم الاسباب التي دفعت ابو مازن للاستقاله.

احد اجتماعات منظمه التحرير الفلسطينيه

الدكتور عبد القادر يس المفكر الفلسطيني قال ان محمود عباس ابومازن يريد استدعاء الانقسام الفلسطيني كما كان في الايام الماضيه، فالرجل يحاول خلط الاوراق ليعود علي اعناق الجماهير.

واوضح المفكر الفلسطيني لـ"مصر العربيه" ان ابو مازن يلعب لصالح الكيان الصهيوني، فهو يريد ان يعقد جلسات المجلس الوطني بدون الجهاد وحماس، لذلك يقدم استقالته من منظمه التحرير ويدعو لعقد جلسه للمجلس الوطني الفلسطيني وانتخاب لجنه تنفيذيه جديده.

وتابع: منظمه التحرير تاسست في عام 1964، بهدف تحرير فلسطين بالكفاح المسلح، لكن القائمون عليها، غيروا فكرها حتي تركت السلاح وتبنت فكر الدوله الفلسطينيه الي جانب اسرائيل، مشيراً الي ان المنظمه اختزلت في شخص عباس، وهو بفكره حولها لعداءات مع حماس والجهاد.

بدوره، قال الدكتور سعيد الحاج المحلل السياسي، واهم من يظن ان محمود عباس ابو مازن قد استقال عضباً او مللاً او تعباً او اكتفاءً من السلطه، مضيفاً ان استقاله ابو مازن اتت لاحد سببين او كليهما معاً: اما لضغوط خارجيه، او اعاده صياغه اللجنه التنفيذيه وفق مقاسات محدده، علي طريقه "اذا اردت ان تحل مشكله فافتعل مشكله"، وبالتالي فالاستقاله الجماعيه تفرض انتخابات جديده في ما يبدو، ولا اعتقد ان احداً يعتقد ان عباس سيذهب لتصحيح الاوضاع او اصلاح المنظمه وفق المتفق عليه في الحوار الوطني.

واوضح المحلل السياسي في تصريحات عبر صفحته علي الفيس بوك، هذا الفهم للذي حدث يعطي الخطوه معني اعمق واخطر، اذ سيجدد ويثبّت الصيغه الموجوده في قياده المنظمه والقضيه الفلسطينيه (وربما بصيغه اسوا واخطر منها) لسنوات عديده اخري.

وتابع: توقيت هذا الامر وفق التطورات الاقليميه وظهور تسريبات كثيره حول مشاريع محدده تستهدف تصفيه القضيه او بعض اهم جزئياتها (مثل انهاء عمل الاونروا مع اللاجئين مثلاً) يجعل الخطوه اعظم خطراً.

واضاف: اعتقد ان القوي الاسلاميه (حماس والجهاد) واليساريه (الشعبيه والديمقراطيه) الفلسطينيه امام تحد كبير وتاريخي، وادعي ان مسؤوليه اليسار اكبر بكثير، لتجاوز الخلافات الايديولوجيه والتاريخيه والسياسيه وتقديم مصلحه الوظن والقضيه علي المصالح والخلافات الذاتيه، والوقوف صفاً موحداً امام هذه التحولات الخطيره المنتظره.

وقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالته من رئاسه اللجنه التنفيذيه لـ منظمه التحرير الفلسطينيه خلال اجتماع للجنه، اضافه الي اكثر من نصف اعضائها، وفق ما افاد مسؤول فلسطيني.

وقال واصل ابو يوسف عضو اللجنه التنفيذيه، وهي اعلي هيئه قياديه في منظمه التحرير الفلسطينيه، "بناء علي استقاله رئيس اللجنه وهو الرئيس محمود عباس واكثر من نصف اعضاء اللجنه، اصبح هناك فراغ قانوني وبناء عليه تمت دعوه المجلس الوطني الفلسطيني لعقد جلسه طارئه خلال شهر لانتخاب لجنه تنفيذيه جديده لمنظمه التحرير".

موسي ابو مرزوق القيادي بحركه حماس

في حين اكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركه "حماس" موسي ابو مرزوق ان استقاله عدد من اعضاء اللجنه التنفيذيه لمنظمه التحرير تهدف لاتاحه الفرصه امام الرئيس محمود عباس للتفرد بالقرار السياسي.

وقال ابو مرزوق في تصريح نشره علي صفحته عبر "فيسبوك" ان الاعضاء استقالوا لاتاحه الفرصه امام عباس لتشكيل اللجنه التنفيذيه كما يشاء عن طريق دعوه المجلس الوطني الفلسطيني للانعقاد، لانتخاب لجنه تنفيذيه جديده خاليه من كل المعارضين له، وعلي راسهم ياسر عبد ربه.

واضاف: "من يتصرف هذا التصرف بالتاكيد لا يمكن ان يدعو الاطار القيادي المؤقت لاعاده تشكيل المنظمه، علي اسس ديمقراطيه لتشمل الجهاد الاسلامي وحماس".

وتابع: "عباس يحب التفرد بالقرار بلا منازع، والعاجز من لا يستبد، ولكن الغريب من يساعده علي نيل ما يريد، والاقتراح ان تحفظ اسماء هؤلاء فلا يعاد انتخابهم، هم ومن فوق الثمانين من العمر".

وتساءل ابو مرزوق: اين علامات الرغبه في الوحده الوطنيه وجمع الصف، ونبذ الانقسام، وكل هذه الشعارات حينما يكون اكبر فصيل فلسطيني خارج المنظومه؟.

في السياق اكد غسان الشكعه عضو اللجنه التنفيذيه لمنظمه التحرير، ان الرئيس عباس قدم استقالته مع الاعضاء العشره ، وتم تسليم الاستقاله لصائب عريقات الذي عُيّن مؤخرا امين سر اللجنه خلفا للمقال ياسر عبدربه.

واوضح الشكعه ان هذه الاستقاله تاتي ضمن القانون، للبدء في التحضير لانتخابات اللجنه التنفيذيه، كي يتسني اختيار اعضاء جدد، مشيرا الي وجود 7 مقاعد شاغره في اللجنه التنفيذيه للمنظمه.

واضاف ان المستقيلين هم: الرئيس عباس، صائب عريقات، احمد قريع، اسعد عبد الرحمن، محمود اسماعيل، حنان عشراوي، غسان الشكعه، احمد مجدلاني، رياض الخضري، حنا عميره ، فاروق القدومي، وفقاً للراي الفلسطينيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل