المحتوى الرئيسى

لعودة سليمة إلى المدرسة إليك هذه النصائح

08/23 13:20

احد اكثر المتاعب التي قد تواجه الاهل هي اقناع اولادهم المراهقين بالخضوع الي نظام صحي للحصول علي اللياقة البدنية وخاصه مع وجود الكثير من عوامل التسليه التي تحول انتباه المراهقين عن هذه القضايا. ولا شك في ان اهميه اللياقه البدنيه والتغذيه الصحيحه في حياه المراهقين تزيد من احتماليه حصولهم علي حياه صحيه ونشيطه في حياتهم المستقبليه.

من الضروري والهام جداً تغذيه الطفل في مرحله نموه وصولاً الي مرحلة المراهقة بالاطعمه المغذيه لكي ينمو بشكل صحي الي اقصي امكاناته. وسواء كان المراهق رياضياً او موسيقياً او قارئاً نهماً او مهووساً بالتكنولوجيا فان جسده بحاجه الي الغذاء الصحي ليحقق اعلي مستويات من الاداء. اليك نصائح ساندي بوليس، اخصائيه التغذيه في فيتنس فيرست:

التغذيه: من الضروري ان يعتاد الطفل علي روتين تناول افطار صحي. الافطار هو الوجبه الاكثر اهميه في اليوم والتي تطلق عمليه حرق الشحوم والاستقلاب (او ما يطلق عليه بالتمثيل الغذائي).

- ان العصائر المصنوعه في الليله السابقه والتي تقدم بارده مباشره قبل الذهاب الي المدرسه هي وجبه ملائمه جداً لاقناع المراهقين بتناول شيء ما في الصباح (خليط من الفاكهه والحليب او اللبن قليل الدسم). يمكن اضافه الشوفان العادي لتكثيفها وبالتالي ضمان فتره اطول من الشعور بالشبع، مما يساعد في ابعادهم عن ايه وجبات خفيفه او سريعه حتي فتره الغداء.

- يجب ان تكون علب الطعام ممتعه وتستحق ’عناء‘ حمل المراهقين لها. النقطه الاساسيه هي شراء علبه طعام تحتوي علي عده اقسام. اذ ان وجود ثلاثه اقسام فيها علي سبيل المثال يعني انه باستطاعتك وضع وجبه رئيسيه وبعض الخضراوات بالاضافه الي تحليه. وان تكون احجام هذه الاقسام موزعه جيداً هي ميزه اضافيه.

- للحصول علي الكربوهيدرات المفيده، يمكن استبدال الكربوهيدرات البيضاء بالحبوب الكامله ووضع طعام مغذي ولذيذ للتشجيع علي تناوله.

- لا تقتصر البروتينات فقط علي الماكولات البحريه واللحومات البيضاء والحمراء، اذ توجد كميات كبيره من البروتين في الاطعمه النباتيه ايضاً مثل نبته الكينوا والحنطه السوداء وفول الصويا. تساعد البروتينات علي زياده حجم الكتله العضليه وخاصه ان المراهقين عرضه لخطر التعرض للاصابات. ويجب تناول المعادن والفيتامينات الضروريه الي جانب البروتينات المفيده للحفاظ علي العظام قويه وصحيه.

- الدهون ضروريه للجسم ايضاً. فالبيض والمكسرات النيئه (اللوز والجوز والبذور المتنوعه) والافوكادو وزبده الفول السوداني الصافيه هي مصادر ممتازه للطاقه وتساعد علي تعزيز عمليه النمو.

- يجب التركيز علي المجموعات الغذائيه الصحيه مثل الخضراوات والفاكهه والحبوب الكامله ومنتجات الالبان قليله الدسم وتجنب الاطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من السَمنه والدهون الصلبه.

- استخدام الزيوت الصحيه مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والتي تحتوي علي نسبه عاليه من احماض اوميغا 3 واوميغا 6 الدهنيه والتي تعزز صحه القلب. وتقليل تناول الاطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من الملح والسكر المضاف، مثل الكعك والكعك المحلي والمثلجات والبيتزا والحلوي والنقانق.

- التشجيع علي تناول خمس وجبات في اليوم والتي تشمل الوجبات الرئيسيه: الافطار والغداء والعشاء مع وجبه خفيفه بين كل وجبه. يساعد هذا علي الحفاظ علي معدل الاستقلاب الاساسي (BMR) او زيادته للمحافظه علي الوزن او زياده نسبه حرق الجسم للدهون. التشجيع علي القيام بنشاط بدني لمده 30 دقيقه علي الاقل يومياً.

اللياقه البدنيه: تحسّن ممارسه النشاط البدني بانتظام من اللياقه البدنيه والصحه. من المهم الحفاظ علي الحركه لانها تساعد علي زياده تدفق الدم وازاله السموم وتخفيض نسبه السكر في الدم.

- القيام بنشاط بدني تستمتع به، اذ انك اكثر احتمالاً للبقاء مركزاً اذا اخترت نشاطاً تحبه.

- تزيد ممارسه رياضات ذات حمل بدني هوائي مثل السباحه وكره القدم وكره السله والجري من مستوي اللياقه البدنيه وتساعد علي تقليل مستوي الدهون في الجسم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل