المحتوى الرئيسى

وظائف اختفت مع ويندوز 10

08/23 04:19

بدات شركه مايكروسوفت الامريكيه، نهايه الشهر الماضي، طرح نظام التشغيل الجديد "ويندوز 10". وقد اندفع لتثبيته اكثر من خمسين مليون مستخدم حتي الان، لكن هذا النظام الجديد رغم استعادته قائمه "ابدا" التقليديه وشبيهه بويندوز 7، وتجنبه عيوب ويندوز 8، فانه افتقد بعض الوظائف الشائعه بالاصدارات السابقه.

ومن ابرز الوظائف التي يفتقر اليها ويندوز 10 برنامج "ويندوز ميديا سنتر" المتوفر في بعض اصدارات ويندوز 7 و8، والذي يتم استخدامه لتشغيل الافلام وعرض الصور وتشغيل الموسيقي وتدفق البيانات.

وتشير مجله الحاسوب "شيب" الالمانيه الي انه اذا شعر المستخدم بالحنين الي هذا البرنامج فيمكنه استعمال مركز الميديا "بلكس" مفتوح المصدر والمجاني.

كما ان ويندوز 10 الجديد لا يشتمل علي ايه برامج لتشغيل اسطوانات "دي في دي" او البلوراي، نظراً لان اكواد الترميز اللازمه لتشغيل هذه الاسطوانات لم تعد مدمجه في نظام التشغيل. واذا رغب المستخدم في تشغيل مثل هذه الاسطوانات فسوف يظهر له طلب بضروره تثبيت تطبيق لتشغيل مثل هذه الاسطوانات من متجر تطبيقات ويندوز، الا ان معظم هذه التطبيقات لا تكون مجانيه.

ولذلك، ينصح خبراء المجله الالمانيه باستعمال البرنامج "في ال سي ميديا بلاير" المجاني، حيث يدعم هذا البرنامج مفتوح المصدر جميع صيغ الملفات الشائعه، وكذلك صيغ الملفات النادره واكواد الترميز الغريبه. وبعد تثبيته، يمكن للمستخدم تعيينه كبرنامج افتراضي لتشغيل اسطوانات "دي في دي" او اسطوانات البلوراي.

وفي حين كان ويندوز 7 يدعم استخدام البرمجيات المصغره (ويدجيت) علي سطح المكتب، مثل الساعه والتقويم ونشرات الطقس، فان النظام الجديد لا يدعمها، واذا افتقدها المستخدم فليس هناك مجال لاعادتها الي ويندوز مره اخري نظرا لتوقف الشركه الاميركيه عن تطوير مثل هذه البرمجيات المصغره، علاوه علي عدم قيام الشركات الاخري بتطوير برمجيات بديله.

الي جانب ما سبق، فان حريه الاختيار لم تعد متاحه امام المستخدم عند تثبيت التحديثات، فعند العمل في بيئه نظام ويندوز 10 لن تكون هناك امكانيه للاختيار ما بين التحديثات الاجباريه والاختياريه، حيث اكد الخبراء ان جميع التحديثات اجباريه بكل بساطه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل