المحتوى الرئيسى

شهر يوليو حفل بالفساد في مصر

08/22 19:13

تظاهره ضد الفساد في ميدان التحرير

83 مصرف عربي بين الاكبر في العالم

البورصه المصريه تخسر 3.6 مليار جنيه

الحر يقتل المصريين وينعش السياحه!

قناه السويس الجديده تنقذ الاقتصاد المصري

قناه السويس تسعي لنهوض مصر اقتصاديًا

مصر تصنع التاريخ عبر مشروع قناه السويس الجديده

قدر حجم الفساد في مصر خلال شهر تموز (يوليو) الماضي بـ21.2 مليار جنيه، اي ما يعادل 2.7 مليار دولار اميركي.

صبري عبد الحفيظ من القاهره: قالت مبادره "ويكي فساد"، وهي مجموعه مدنيه مختصه برصد وقائع الفساد المختلفه في كافه قطاعات الدوله المصريه، ان "حجم الفساد قد زاد في الفتره الاخيره في ظل عدم الاستقرار السياسي الذي تشهده مصر بشكل ملحوظ"، مشيره الي انها رصدت 75 واقعه فساد خلال شهر تموز (يوليو) الماضي، تقدر قيمتها بـ 21.2مليار جنيه، اي نحو 2.7 مليار دولار اميركي.

واوضحت المبارده في تقريرها الخامس عن الفساد في مصر، ان الوقائع تنوعت ما بين الاختلاس الذي بلغ 24.5 مليون جنيها، والاستيلاء علي المال العام الذي بلغ 20.1 مليار جنيها، منها 18 مليار جنيه قيمه 100 الف فدان، الاستيلاء علي اراضي الدوله حول نهر النيل. وتقدر المبادره الاضرار العمدي بالمال العام بـ100.40 مليون جنيها، ومنها 100 مليون جنيه فقط في الشركه المصريه للملاحه.

ويشير التقرير الي ان اهدار المال العام  خلال شهر يوليو الماضي، يبلغ 936.1 مليون جنيها، منها 80 مليون جنيه مهدره في النقل النهري و60 مليون جنيه ترميم ارصفه، بالاضافه الي 2.1 مليون ذهبت في الرشوه، فضلاً عن 2.7 مليون جنيه قيمه المخالفات الاداريه والماليه.

وجاءت المحليات في صداره القطاعات الحكوميه التي رصدت المبادره الفساد فيها، وقالت في تقريرها ان عدد الوقائع فيها بلغت 10 وقائع، تليها في المرتبه الثانيه بعدد 9 وقائع وزاره النقل في قطاع الطرق والجسور وشركات النقل والملاحه، ثم في المرتبه الثالثه تاتي وزاره الصحه بعدد 8 وقائع، وجاءت وزاره التربيه والتعليم بالمرتبه الرابعه بعدد 7 وقائع. اما في المرتبه الخامسه تاتي وزاره الزراعه بعدد 5 وقائع، وحلت وزارات: الداخليه والتموين والاسكان في المرتبه السادسه بعدد 4 وقائع لكل منها. وجاءت وزاره الاثار في المرتبه السابعه بعدد 3 وقائع في الوزاره نفسها، وجاءت كلا من وزاره الماليه والعدل والبترول والتضامن الاجتماعي، وزاره الكهرباء والطاقه، والشباب والرياضه، بالاضافه الي بعض الهيئات المستقله في المرتبه الثامنه بعدد واقعتين لكل منها. وحلت وزارات: التعليم العالي والتضامن الاجتماعي، والطيران المدني والاوقاف، بالاضافه الي مؤسسه الرئاسه في المرتبه الاخيره، بمعدل واقعه واحده في شهر يوليو الماضي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل