المحتوى الرئيسى

بكين 2015: البريطاني مو يكسب الرهان ومفاجأة مدوية في الماراتون

08/22 16:48

   - كسب العداء البريطاني مو فرح الرهان المتمثل باحرازه سادس ذهبيه له علي التوالي في المسافات الطويله في البطولات الكبري عندما طوق عنقه بالمعدن الاصفر في سباق 10 الاف م ضمن بطولة العالم لألعاب القوى اليوم السبت في بكين.

وسجل مو 13ر01ر27 دقيقه متفوقا علي الكينييين جيفري كيبسانغ كامورور (76ر01ر27 د)، وبول كيبنغيتتش تانوي (83ر02ر27 د). وتصدي فرح لانجاز غير مسبوق علي الصعيد العالمي.

فقبل سباق اليوم، فاز فرح بخمسه القاب في المسافات الطويله عندما حل في المركز الاول في سباق 5 الاف م في بطوله العالم في دايغو (كوريا الجنوبية) عام 2011، ثم احرز الثنائيه (5 الاف م و10 الاف م) في دورة الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012، ثم الثنائيه ذاتها في موسكو عام 2013.

وبفوزه في سباق اليوم، بات اول عداء يحرز سته سباقات طويله متتاليه في البطولات الكبري، ويمكن ان يرفع رصيده الي 7 انتصارات متتاليه في حال توج بطلا في سباق 5 الاف م ايضا لاحقا في هذه البطوله.

وخاض فرح غمار بطوله العالم في اجواء غير مثاليه بعد ان بثت الاذاعه البريطانيه "بي بي سي" مطلع يونيو وثائقيا اتهمت فيه مدرب العداء البريطاني، الاميركي البرتو سالازار بانتهاك قانون مكافحه المنشطات خصوصا مع الاميركي غالن روب صاحب فضيه 10 الاف م في اولمبياد لندن.

لكن سالازار نفي بشده هذه الادعاءات مؤكدا بانه لم يلجا ابدا الي المنشطات مع الرياضيين الذين يشرف عليهم.

وقال سالازار في بيان طويل علي موقع فريقه "نايكي اوريغون بروجيكت" عشيه بطولة الولايات المتحدة في يوجين "لن اسمح ابدا باللجوء الي المنشطات".

واضاف "لم اطلب ولن اطلب ابدا من اي رياضي ادربه ان يستخدم ماده ممنوعه.

لقد عملنا بداب وجد كبيرين من اجل تحقيق النجاح". وتابع "اتهامات البي بي سي خاطئه واطلب في هذه المناسبه من الاذاعه ان تتراجع عنها مباشره في بيان". واوضح سالازار الاختصاصي السابق في سباقات الماراتون "انا حذر جدا وبشكل دائم، واتخذ جميع الاجراءات من اجل ان يلتزم الرياضيون يقوانين مكافحه المنشطات".

من جانبه، اكد فرح انه سيستمر بالتدريب تحت اشراف سالازر "رغم ان هذه المرحله معقده. لقد طلبت منه ان يرد علي الاتهامات الموجهه اليه وهو ما قام به بالكامل". واضاف "بصفته الشخص الذي اعمل تحت اشرافه منذ سنوات طويله فمن واجبي ان اصدقه وانا واثق بما اعطاني اياه، وفي النتيجه ساستمر بالعمل معه"، مفاجاه مدويه في الماراتون وحقق العداء الاريتري المغمور غيرماي غيبريسيلاسي مفاجاه من العيار الثقيل ببتويجه بطلا للعالم 2015 في سباق الماراتون (195ر42 كلم) مسجلا 27ر12ر2 ساعه. وحل ثانيا الاثيوبي ييمان تسيغاي (07ر13ر2 س)، وثالثا الاوغندي سولومون موتاي (29ر13ر2 س).

ويبلغ غيبريسيلاسي التاسعه عشره من عمره فقط وقد نجح في تخطي العداء تسيبو رامونيني ماثيبيل من ليسوتو عند الكلم 36 ثم واجه منافسه قويه من تسيغاي لكنه صمد حتي اجتياز خط النهايه ليحقق فوزا لافتا في ثالث سباق ماراتون له في مسيرته.

والميداليه هي الثانيه فقط لاريتيريا في تاريخ مشاركاتها في بطوله العالم بعد فضيه تاديسي زيرسيناي في سباق 10 الاف م في بطوله العالم في برلين عام 2009. وفشل ابرز العدائين المرشحين لاحراز المركز الاول فشلا ذريعا وعلي راسهم الكيني ستيفن كيبروتيتش الذي كان يامل في احراز ثالث لقب كبير له علي التوالي بعد ان توج بذهبيه لندن 2012، وموسكو 2013، ومواطنيه دينيس كيميتو حامل الرقم القياسي العالمي ومقداره (57ر02ر2 ساعه) سجله في برلين العام الماضي، وويلسون كيبسانغ، بالاضافه الي الاثيوبي ليليسا ديسيزا صاحب الفضيه قبل سنتين في بطوله العالم، والذي توج بسباق ماراتون بوسطن وحل ثانيا في ماراتون دبي خلال العام الحالي.

واحرزت الالمانيه كريستينا شفانيتس ذهبيه مسابقه الكره الحديد مسجله 37ر20 مترا.

وحلت الصينيه لي جياو ثانيه (30ر20 ث)، والاميركيه ميشيل كارتر ثالثه (76ر19 م).

وكانت الغائبه الكبري عن المنافسات النيوزيلنديه فاليري ادامس بطل العالم اربع مرات وبطل الالعاب الاولمبيه مرتين بعد خضعوها لعمليه جراحيه في كتفها وكوعها. وحسمت الالمانيه بطله اوروبا، الامور في مصلحتها في محاولتها الثالثه بعد ان تصدرت الصينيه في الجولتين الاوليين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل