المحتوى الرئيسى

عملات الدول العربية

08/22 13:07

قبل اكثر من سنه، وتحديداً في يوليو 2014، قررت الكويت اصدار اوراق نقديه جديده، مطبوعه علي بوليمر بلاستيكي Polymer، الذي من شانه ان يبقيها نظيفه ويجعل حياتها اطول مرتين من حياه الاوراق الرائجه اليوم، حتي الماء لا يقوي علي اتلافها.

هذا الامر جعل الكويت البلد العربي الاول، الذي يعتمد علي البوليمر في تصنيع اوراقه النقديه المتداوله. علماً ان استراليا كانت اول دوله في العالم تستعمل البوليمر في جميع اوراقها النقديه المتداوله عام 1996، ثم تبعتها دول عده. اما عربياً، فالكويت وموريتانيا هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان استعملتا هذه الماده في اصدار عملاتهما المتداوله.

باستثناء فلسطين، التي تعتمد علي الشيكل الاسرائيلي، لكل دولة عربية عملتها الخاصه، واستراتيجيه في طباعه نقودها. الجامع المشترك لغالبيه هذه الدول، تمجيد صوره حيوان او بناء يرمز الي الدوله ويمثّل هويتها. ففي منطقه تتجاور بلدانها كثيراً، تصبح العمله وسيله لرسم الحدود، وخلق هويات مختلفه لتوطيد مبدا الدوله. وتفتخر بعض هذه الاوراق النقديه بوجه ملكها، فتضعه في محفظه كل مواطن ليشرف علي مدخراته!

رصيف22 يلقي الضوء علي بعض العملات المتداوله في البلدان العربية، تاركاً للقارئ تقويم كل منها علي الصعيد الجمالي. 

تعبر كل ورقه من احدث اصدار للدينار الكويتي المتزامن مع حلول شهر رمضان هذا العام، عن بيئه خاصه بالكويت سواء كانت بحريه او صحراويه، وتستخدم احدث السمات الامنيه في طباعه اوراق النقد. تولّت صناعتها مؤسسه دو لا رو العريقه التي تطبع 150 عمله عالمياً.

يعود التداول بالعمله في الكويت الي عام 1960 حين صدر مرسوم اميري يتصل بقانون النقد الكويتي. نص المرسوم علي جعل الدينار وحده للنقد الكويتي، وهكذا ظهرت اول عمله ورقيه كويتيه. يذكر ان اقل قيمه في السلسله هو ربع دينار.

استمر التداول بالجنيه الفلسطيني في الاردن الي عام 1950، اي الي ما بعد استقلال المملكه باربع سنوات، فاعتمدت الدينار عمله جديده لها. منذ ذلك الحين، جري اطلاق سته اصدارات من اوراق النقد علي اولها صوره مؤسس المملكه الاردنيه الهاشميه الملك حسين بن طلال. كذلك اصدر البنك المركزي السلسله الثانيه عام 1974 وسلسلتين جديدتين في تسعينات القرن الماضي عامي 1992 و1994 ثم ثلاث سلاسل، اخرها عام 2003. الدينار الاردني الجديد يحمل صوره الملك عبدلله الثاني الذي تولي الحكم عام 1999. يذكر ان اقل قيمه في السلسله هو دينار واحد.

في المغرب، الدرهم هو العمله المتداوله اليوم، وهي صادره عن بنك المغرب، في حين  كان الفرنك هو العمله المعتمده سابقاً اثناء الاحتلال الفرنسي. بدا اصدار الدرهم عام 1960 واستمر تداول الفرنك حتي عام 1974. تظهر علي العمله الورقيه المغربيه، كالعديد من العملات العربيه، صوره الملك محمد السادس. يذكر ان اقل قيمه في السلسله هو 20 درهماً.

المملكة العربية السعوديه، من جهتها، اصدرت النقود الورقيه بعد انشاء مؤسسة النقد العربي السعودي. بدا تداول الريال السعودي عام 1932. ومنذ ذلك الحين، تم اصدار العمله الورقيه خمس مرات. كانت تعرف في البدايه بايصالات الحجاج. وفي عهد الملك سعود بن عبد العزيز، وتحديداً عام 1959، طُرح اول اصدار نقدي ورقي رسمي. يذكر ان اقل قيمه في السلسله هو ريال واحد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل