المحتوى الرئيسى

نرصد بالتفاصيل.. 5 حدائق تستخدم للتظاهر

08/22 11:49

لم تعد الحدائق حول العالم تستخدم للتنزه فقط ولكنها أصبحت تستخدم لأغراض أخرى لم يكن يتوقع أحد استخدامها فيها أبرزها التظاهر.

كان آخر تلك الحدائق حديقة الفسطاط في مصر حيث خصص محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد 20 فدانًا من حديقة الفسطاط للتظاهر وبالفعل من المنتظر أن تحدث فيها مظاهرة يوم 12 سبتمبر المقبل.

وقد سبقت عدة متنزهات حديقة الفسطاط في استخدامها لهذا الغرض أبرزها "منتزه صارج هانة" في مدينة اسطنبول بتركيا, حيث نظَّم منتدى رابعة الدولي, 14أغسطس للعام الجاري, مظاهرة لإحياء الذكرى الثانية لفض رابعة.

وشارك في المظاهرة إلى جانب الأتراك نحو 250 شخصاً من المعارضين المصريين، ونواب من جماعة "الإخوان المسلمين"، وناشطين مقيمين في تركيا، وشهدت المظاهرة إحراق الشبان المصريين دمى السيسي، والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأيضًا حديقة "بروكلين" في الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت للتظاهر حيث إنه وفي شهر أكتوبر لعام 2013 تظاهر الآلاف في نيويورك ولوس أنجلوس ومدن أمريكية أخرى، في حديقة بروكلين، للمطالبة بإصلاح قانون الهجرة الذي صوت على تعديلاته مجلس الشيوخ في حين لا يزال مجلس النواب يدرس هذه التعديلات. وقال أحد المتظاهرين وهو مهاجر غير شرعي من هندوراس كان يشارك في إحدى هذه التظاهرات في حديقة عامة في حي بروكلين النيويوركي "يجب علينا أن نتمكن من أن نقنع بشكل سلمي أولئك الذين يعارضون إصلاح قانون الهجرة, نحن بحاجة للتوصل إلى اتفاق".

 وجرت تظاهرة بروكلين تحت شعار "مسيرة الكرامة واحترام المهاجرين" وذلك في إطار يوم تحرك وطني لدعم المهاجرين غير الشرعيين يفترض أن تشارك في فعالياته 160 مدينة أمريكية. ويطالب المتظاهرون الكونغرس بالموافقة في أسرع وقت ممكن على مشروع إصلاح قانون الهجرة.

وكذلك في حديقة "الشهيد" بيروت نفذ عشرات الناشطين السوريين واللبنانيين، أغسطس الماضي، وقفة احتجاجية على المجزرة، التي ارتكبها نظام الأسد، في مدينة "دوما" بدمشق.

وتجمع الناشطون، بناءً على دعوة أطلقها بعضهم على صفحات فيسبوك، في حديقة الشهيد، سمير قصير، قرب ساحة الشهداء، وسط بيروت، حاملين شعارات مكتوب عليها أسماء عدد من المدن السورية التي سبق أن تعرضت لمجازر مماثلة، بينها حمص، ودوما، ودير الزور، ودرعا، وداريا.

وحمل الناشطون في الحديقة، التي تحمل اسم الصحفي اللبناني الذي كان من أوائل معارضي النظام السوري، واغتيل صيف 2005، شعارات باللغتين العربية والانجليزية، تدعو إلى "إنقاذ الإنسانية من الأسد" و"إنقاذ الأطفال".

وفي حديقة"شاندر" في كردستان تظاهر مجموعة من الشباب الكورد, مايو العام الجاري, للتظاهر أمام حديقة شاندر في هولير، وذلك تضامناً مع كردستان إيران ، بعد قيام الفتاة الكردية "فاريناز خسرواني" بالانتحار وذلك هرباً من محاولة اغتصاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل