المحتوى الرئيسى

بيونغ يانغ: مستعدون لحرب شاملة مع كوريا الجنوبية

08/22 13:15

زعيم كوريا الشماليه خلال مراقبته لمناورة عسكرية لقوات بلاده

كوريا الشماليه تعين وزير دفاع جديدا

زعيم كوريا الشماليه لقواته: تاهبوا للحرب !

سيول تتوعد كوريا الشماليه برد قاس!

كوريا الشماليه تتبني مجددا توقيتا جديدا

كوريا الشماليه تعتمد توقيت ما قبل الاحتلال الياباني

اكد دبلوماسي كوري شمالي في الامم المتحده انه اذا لم تستجيب كوريا الجنوبية لانذار بلاده بوقف الدعايه فان رد الفعل العسكري سيصبح حتميا وسيكون قويا جدا.

نيويورك: امرت كوريا الشماليه قواتها المسلحه بالاستعداد ل "حرب شاملة" مع كوريا الجنوبيه، وذلك دعما للانذار الذي وجهته بيونغ يانغ لسيول لوقف عمليات دعايه علي الحدود ضد نظام كوريا الشماليه.

وجاء هذا القرار وسط توتر شديد في شبه الجزيره الكوريه بعد تبادل نادر للقصف المدفعي بين بيونغ يانغ وسيول التي وضعت جيشها في حاله استنفار قصوي.

وقال وزير الخارجيه الكوري الشمالي لوكاله انباء بلاده الرسميه "ان جيشنا وشعبنا علي استعداد للمجازفه بحرب شامله ليس فقط لرد الفعل او الصد بل للدفاع النظام الذي اختاره شعبنا"، وفق ما افادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية.

واضاف "وصلنا الي فجر حرب والوضع لا رجعه فيه".

وفي السياق ذاته قال ان ميونغ هون مساعد الممثل الدائم لبيونغ يانغ في الامم المتحده "اذا لم تستجب كوريا الجنوبيه لانذارنا (بوقف الدعايه) فان رد فعلنا العسكري سيصبح حتميا وسيكون قويا جدا".

ووهت كوريا الشماليه الخميس انذارا مطالبه سيول بوقف عمليات الدعايه علي الحدود ضد نظام بيونغ يانغ. وتنتهي مده الانذار السبت الساعه 08,30 ت غ لكن كوريا الجنوبيه ترفضه.

وزعيم كوريا الشماليه كيم جونغ اون معتاد علي هذا النوع من التصريحات الحربيه. وكان اخرها في 2013 حين اعلن "حاله الحرب" مع كوريا الجنوبيه.

وما زال البلدان تقنيا في حاله حرب لان الحرب بينهما (1950-1953) انتهت بوقف اطلاق نار وليس باتفاق سلام.

ووافقت اللجنه المركزيه العسكريه الكوريه الشماليه التي تتمتع بنفوذ كبير علي الانذار وعلي خطط "توجيه ضربات انتقاميه وشن هجوم مضاد علي طول الحدود".

ووافقت اللجنه المركزيه العسكريه الكوريه الشماليه التي تتمتع بنفوذ كبير علي الانذار وعلي خطط "توجيه ضربات انتقاميه وشن هجوم مضاد علي طول الحدود".

وافادت وكاله الانباء الكوريه الشماليه الرسميه ان "كيم جونغ-اون اصدر بصفته القائد الاعلي لجيش الشعب الكوري امرا بدخول الوحدات المشتركه لجيش الشعب الكوري في الجبهه الاماميه في حاله حرب لكي تكون علي اتم الاستعداد للقتال ولشن عمليات مفاجئه".

وردت رئاسه الاركان الكوريه الجنوبيه بالتوجه مباشره الي الجيش الكوري الشمالي الذي دعته الي "الامتناع عن اي عمل متهور" وحذرته من انها لن تقف مكتوفه الايدي في حال عمليه استفزاز جديده.

وبث التلفزيون الكوري الجنوبي صورا لرئيسه البلاد بارك غوين-هيه اثناء خطاب القته امام كبار القاده العسكريين قرب سيول.

وقالت بارك "لن يتم التسامح مع اي استفزازات من جانب كوريا الشماليه".

واكدت سيول ان مكبرات الصوت علي الحدود ستستمر في بث رسائل الدعايه علي الحدود.

وحض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعه الكوريتين الشماليه والجنوبيه علي وضع حد للتوتر المثير للقلق في شبه الجزيره المقسمه. وقالت متحدثه باسمه ان الامين العام "يحض الطرفين علي الامتناع عن اتخاذ اي تدابير اخري قد تزيد من حده التوتر".

وفي بروكسل، دعا الاتحاد الاوروبي الجمعه الي "تجنب الاستفزازات" غداه تبادل القصف المدفعي بين الكوريتين. وقالت متحدثه باسم الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجيه، "نحن قلقون من التوترات المتزايده علي الحدود. ندعو الي تجنب الاستفزازات".

وحضت الولايات المتحده بيونغ يانغ علي تجنب اي تصعيد اضافي فيما شدد البنتاغون علي التزامه الدفاع عن حليفته كوريا الجنوبيه.

وتتهم سيول بيونغ يانغ بانها تسببت بهذا التوتر باطلاقها عده صواريخ باتجاه واحد من مكبرات الصوت علي الحدود. وردت سيول باطلاق "عشرات" من القذائف المدفعيه من عيار 155 ملم.

وسقطت كل القذائف التي اطلقها كل من الجانبين تقريبا في الشطر الذي يخضع لسلطته من المنطقه المنزوعه السلاح التي تمتد كيلومترين علي جانبي الحدود.

وتبادل اطلاق النار المباشر علي الحدود نادر جدا.

ويات تبادل اطلاق النار الذي لم يسفر عن اصابات وسط تصاعد للتوتر في المنطقه الحدوديه بعد انفجار الغام ارضيه ادت الي بتر اطراف عنصرين من دوريه لحرس الحدود الكوريين الجنوبيين في وقت سابق الشهر الحالي وبدء تدريبات عسكريه كورية جنوبية - اميركيه ضخمه هذا الاسبوع.

وبعد ان اتهمت سيول بيونغ يانغ بوضع هذه الالغام، ردت باستئناف بث التسجيلات الدعائيه بصوت مرتفع عبر الحدود مستخدمه مكبرات صوت كانت صامته لاكثر من عقد من الزمن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل