المحتوى الرئيسى

كرة إيطاليا.. تاريخ حافل بالفساد

08/21 03:02

وفتح ممثلو الادعاء في مدينه كريمونا تحقيقات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عقب تنبيه من نادي كريمونا المنافس بدوري الدرجات الدنيا، بعد الاشتباه بان خمسه من لاعبيه تم اعطاؤهم حبوبا منومه قبل المباراه امام باغانيسي.

وتزايدت القضايا في وقت سابق من الشهر الجاري، حيث اعتقل 16 شخصا، فيما وضع 30 اخرون قيد التحقيقات، كما حقق في العديد من المباريات في دوري الدرجات الاولي والثانيه والثالثه.

ومن بين الاسماء الكبيره التي يشتبه في تورطها في فضائح الفساد المهاجم الدولي السابق جيوسيبي سينيوري، وهو قيد الإقامة الجبرية، والمدافع السابق ستيفانو بيتاريني وقائد اتلانتا كريستيانو دوني.

وظهرت اسماء نجوم كبار مثل، فرانشيسكو توتي قائد روما وزميله دانيلي دي روسي بجانب المهاجم المعتزل كريستيان فييري، في مكالمات هاتفيه فحصت بمعرفه ممثلي الادعاء.

والتلاعب بنتائج المباريات ليس بالامر الجديد علي الكره الايطاليه، حيث كشف عن اول فضيحه تلاعب بنتيجه مباراه في العام 1927، وهو ما اسفر عن تجريد تورينو من لقب الدوري الايطالي.

وتحولت الامور من سيئ الي اسوا في العام 1980، عقب ادانه ميلان ولاتسيو وبولونيا وافيلينو وبيروجيا بالتلاعب بنتائج مباريات ومراهنات غير شرعيه.

وحدثت فضيحه اخري علي نطاق اصغر في العام 2001 تتعلق بمباراه اتالانتا مع بيستويسي في كاس ايطاليا.

وبعد اسابيع قليله ساعد روسي المنتخب الايطالي علي الفوز بلقب كاس العالم 1982 في اسبانيا بعد تسجيله سته اهداف.  

وبعد مرور ثلاثه اعوام علي هذه الواقعه، حدثت فضيحه اخري تورطت فيها انديه مودينا وسامبدوريا وسيينا، مما اسفر عن ايقاف بيتاريني لاعب سامبدوريا خمسه اشهر.

وجاءت اخر فضائح الفساد الكبري في 2006 دون جوانب ماليه، حيث بحث المدربون عن تحقيق الفوز في المباريات عن طريق اجبار وترهيب الحكام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل