المحتوى الرئيسى

الطريق إلى الكالتشيو| اليوفي بين السيطرة وتجديد الدماء

08/21 00:06

اخيرا وبعد طول انتظار عدنا مجددا للاثاره والمتعه، و بالاخص القادمه من الدوري الايطالي، المسابقه التي تحظي بنسبه متابعه كبيره بسبب التنافس المحتدم بين يوفنتوس وروما، وصراع الاندية الايطالية علي المراكز المؤهله للبطولات الاوروبيه، والصراع الدائم بين الجماهير الايطاليه.

ومع انطلاق موسم 2015- 2016 بكل ما فيه من توقعات وترقب، نقدم في هذه السلسه نظره تحليليه علي اهم الملامح التي ستحدد المنافسه علي اللقب الذي يحمله يوفنتوس.

وسنتناول معا في "الطريق الي الكالتشيو" موقف الفرق الكبري المتوقع منافستها علي لقب المسابقه المنتظره بقوه.

ونبدا حديثنا في هذه السلسله بالحديث عن يوفنتوس، اكثر الفرق المتوجه بلقب الكالتشيو في التاريخ بواحد وثلاثين لقبا، مسجل رسميا في الاتحاد الايطالي،  والذي يطمح لمواصله التتويج بلقب البطوله للموسم الخامس علي التوالي.

هذه المره الامر قد يختلف قليلا وهناك العديد من العوامل يجب التركيز عليها قبل انطلاق الموسم الجديد والتي ستحدد موقع البيانكونيري من المنافسه هذا العام قبل المباراه الافتتاحيه له امام اودينيزي  يوم الاحد المقبل، واهمها التغيير الكبير الذي طرا علي تشكيله الفريق بعد رحيل عدد من اهم الاسماء عنه، واللاعبون الجدد الذين يسعون للاندماج مع سياسه النادي، وقوه المنافسين في الموسم الجديد.

يدخل يوفنتوس الموسم الجديد باكثر من لاعب مؤثر غائب عن صفوفه بسبب الانتقال الي ناد اخر، خصوصا بعد الفوز بلقب الدوري لاربع مواسم متتاليه، والوصول للمباراه النهائيه لدوري ابطال اوروبا، ومن الممكن ان تؤثر هذه الهجره الجماعيه لنجوم الفريق علي مستقبله في المنافسه محليا واوروبيا.

اول الراحلين عن صانعي انجازات يوفنتوس بعد العوده من السيري ب كان النجم الايطالي المخضرم اندريه بيرلو الذي قرر انهاء مغامرته في تورينو بعد اربعه مواسم حقق خلالها لقب الدوري الايطالي في اربع مناسبات، ولقبا لكاس ايطاليا، ولقبين لكأس السوبر الإيطاليه، ووصل مع الفريق للمرحله الاخيره من دوري ابطال اوروبا قبل الهزيمه امام برشلونه.

رحيل بيرلو يعد خساره كبيره لمنتصف ملعب البيانكونيري، لما يملكه من قدره علي صناعه اللعب وتوزيع الادوار وتغيير مسار الكره بطريقه مثاليه، كما ان قدراته العاليه في لعب الضربات الحره والركنيه اعطت يوفنتوس افضليه في الكثير من اللحظات الحاسمه.

وازدادت معاناه يوفنتوس باصرار مهاجمه الارجنتيني كارلوس تيفيز علي الرحيل من الفريق في اتجاه نادي طفولته، بوكا جونيورز، بعد موسمين فقط  من انضمامه للعملاق الايطالي، حقق خلالهما لقب الدوري مرتين ولقبا لكاس ايطاليا ومثله في السوبر الايطاليه، وكان اهم عناصر الفريق الهجوميه التي ساعدت الفريق علي النجاح اوروبيا ومحليا.

ثالث الراحلين كان التشيلي ارتورو فيدال في صفقه مفاجاه نحو بايرن ميونخ الالماني، اللاعب الذي يعد تاريخه مع السيده العجوز مماثلا لتاريخ بيرلو مع الفريق، حيث قدم الي تورينو في موسم 2011- 2012، وقضي مع الفريق اربعه مواسم مكلله بالنجاح، كان خلالها احد المفاتيح الهامه في نجاح يوفنتوس.

في العاده يكون رحيل اسم واحد فقط من الاسماء الثلاثه السابقه كافيا لسقوط فريق، وذلك في حاله الفشل في تعويضه خلال سوق الانتقالات، خصوصا وان فريق كيوفنتوس لا يمكن باي حال ان يتحمل خساره المنافسه علي كافه الالقاب محليا او اوروبيا.

يوفنتوس قام بعمل رائع في سوق الانتقالات لتعويض الراحلين، وذلك بعد التعاقد مع المهاجم الارجنتيني الشاب باولو ديبالا من باليرمو، والمهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش من اتليتكو مدريد، والمهاجم الايطالي سيميوني زازا من ساسولو، واتمام شراء لاعب الوسط الارجنتيني روبيرتو بيريرا من اودينيزي بعد انتهاء اعارته مع يوفنتوس، ولاعب الوسط الالماني سامي خضيره في صفقه مجانيه بعد رحيله من ريال مدريد، والحارس البرازيلي الشاب نيتو من فيورنتينا، والمهاجم الايطالي الشاب البيرتو تشيري من بارما.

تعاقدات يوفنتوس ركزت بشكل كبير علي تدعيم خطي الهجوم والوسط في محاوله لتعويض الراحلين، لكن المعضله التي قد تواجه البيانكونيري هي تاقلم اللاعبين مع خطط المدرب الايطالي ماسيمليانو اليجري، خاصه في ظل تعدد الطرق التكتيكيه التي يستخدمها خلال المباريات.

يوفنتوس جلب بديلا مميزا لبوفون الذي يقترب من مواسمه الاخيره في الملاعب، حيث يعتبر نيتو من افضل حراس المرمي في ايطاليا خلال الموسم الماضي، وقدم اداء مذهل مع الفيولا، رشحه للانتقال لصفوف اكبر الانديه الايطاليه لخلافه احد اعظم حراس المرمي في التاريخ.

فيما ياتي التعاقد مع ديبالا وماندزوكيتش وزازا ليجاوروا الاسباني الفارو موراتا في هجوم السيده العجوز وتبادل الادوار بينهم، خصوصا وان ماندزوكيتش مهاجم صندوق بامتياز، بينما يمتاز ديبالا بالقدره علي الاختراق من وسط الملعب وعلي الاجنحه وهو ما سيمنح اليجري بعدا تكتيكيا هاما في تشكيلته.

يعتبر يوفنتوس من افضل الفرق فيما يختص الامور الدفاعيه، فالفريق يمتلك ثلاثه قلوب دفاع بمستوي مميز، يتمثل في  جورجيو كيليني واندريه بارزالي وليوناردو بونوتشي، وهو ما يعطي الفريق صلابه دفاعيه وقدره كبيره علي التغيير في طريقه اللعب بين مدافعين وثلاثه مدافعين، ليزيد من خيارات طريقه اللعب لبطل ايطاليا.

لكن المعضله التي قد تواجه اليجري هي في حاله اصابه واحد من الثلاثي، حيث لا يمكن تغطيه العجز سوي بالايطالي الشاب دانيلي روجاني الذي قضي الموسم الماضي معارا في نادي ايمبولي وعاد لليوفي بعد نهايه الموسم.

اما علي طرفي الملعب فالاعتماد في الناحيه اليمني يتركز علي مارتن كاسيريس وستيفان ليشتشتاينر وقد لا تحتاج لتدعيم في حاله استمرار الثنائي في حاله بدنيه جيده، وفي الناحيه اليسري يقف ايفرا وحيدا، وذلك في ظل الرغبه الملحه لاليجري في تغيير مركز الغاني كوادو اسامواه الي منتصف الملعب.

وقد يبحث يوفنتوس عن تدعيمات في الجبهه اليسري، خصوصا مع اقتراب التعاقد مع البرازيلي اليكس ساندرو من بورتو، وانباء عن اجراء اللاعب للفحوصات الطبيه في النادي التوريني اثناء كتابه هذه السطور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل