المحتوى الرئيسى

أمريكا تفتح باب التبرعات لأول رحلة لسطح القمر

08/20 17:01

في الذكري الخمسين لهبوط اول انسان علي سطح القمر، سيبدا ترميم البزه الفضائيه التي ارتداها رائد الفضاء الاميركي نيل أرمسترونغ في تلك الرحله التي دخلت التاريخ من بابه العريض، وذلك بفضل النجاح الكبير لحمله التبرعات التي اطلقت لهذه الغايه علي الانترنت.

في الذكري الخمسين لهبوط اول انسان علي سطح القمر، سيبدا ترميم البزه الفضائيه التي ارتداها رائد الفضاء الاميركي نيل ارمسترونغ في تلك الرحله التي دخلت التاريخ من بابه العريض، وذلك بفضل النجاح الكبير لحمله التبرعات التي اطلقت لهذه الغايه علي الانترنت.

ومع انتهاء مده جمع التبرعات لهذا المشروع، بلغت المبالغ المجموعه 719 الفا و779 دولارا، في نجاح كبير لهذه الحمله التي اطلقتها مؤسسة سميثسونيان المشرفه علي اداره متحف الطيران والفضاء الوطني الاميركي في واشنطن.

وبفضل ذلك، سيكون ممكنا ترميم البزه الفضائيه التي تحمل اشارات وكالة الفضاء الأميركية ناسا، ومهمه ابولو 11 المنفذه في العام 1969، وما تبقي عليها من غبار من سطح القمر، بحيث يمكن عرضها امام الجمهور من دون ان تتعرض للتحلل.

وستكون هذه الاموال كافيه ايضا لترميم البزه الفضائيه للرائد الان شيبرد، اول اميركي يسافر في الفضاء، وهو ثاني انسان خرج من اجواء الارض بعد الروسي يوري غاغارين.

وجمعت هذه الاموال من مساهمات تسعه الاف و477 شخصا مولوا هذا المشروع عبر موقع "كيكستارتر" الالكتروني، علما ان المبلغ المحدد في البدء كان 500 الف دولار.

وقال يونهيونغ لي المسؤول في المتحف الاميركي عن جمع التبرعات عبر الانترنت في حديث لوكاله فرانس برس "لم نكن نتوقع ابدا ان نبلغ هدفنا في وقت قصير كهذا، لا بل وان نتجاوزه ايضا..انه انجاز كبير لنا".

وسيستغرق العمل علي ترميم البزه الفضائيه لرائد الفضاء الراحل نيل ارمسترونغ ثلاثه اعوام، اذ انها "هشه جدا"، بحسب ليزا يونغ المسؤوله عن عمليه الترميم.

واضافت "ان البزه توشك علي الوصول الي اخر عمرها البالغ خمسين عاما، الكثير من المواد المستخدمه في صنعها لم تكن معده للبقاء صالحه اكثر من مده الرحله ذهابا وايابا".

فبينما يمكن لملابس مصنوعه من القطن ان تبقي صالحه سنوات طويله، لا يمكن لطبقات البوليمير المستخدمه في صنع بزات الفضاء ان تبقي صالحه لوقت طويل.

ومن التحديات المطروحه امام هذا المشروع عدم وجود خبرات كبيره في مجال ترميم بزات الفضاء.

وقد اصيبت بزه ارمسترونغ بتهالك كبير، وكذلك بزه شيبرد منذ رحلته التاريخيه في العام 1961، واصبحت بحاجه الي الترميم.

ومن المقرر ان تعرض البزتان جنبا الي جنب في معرض ينظمه متحف الطيران والفضاء اعتبارا من العام 2020.

ووفاء للمتبرعين لهذا المشروع، قررت اداره المتحف تقديم هدايا لهم تصل الي زياره لمشغل ترميم البزتين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل