المحتوى الرئيسى

أربع طرق أساسية لتنجح كريادي أعمال مبتكر

08/20 16:15

هاني المنيعي و روبرت تكر

هذه الايام وفي العديد من دول الشرق الاوسط ، هنالك موجه لريادة الأعمال، بعض الشركات الناشئه هي عباره عن تكرار لما سبق (مغسله او مطعم مثلا). ولكن العديد من مؤسسي الشركات هذه الايام يقومون بامر مختلف ويستفيدون من التقنيه لاعطائهم ميزه تنافسيه. انهم يقدمون قيمه مضافه متميزه في عملهم. مما يجلب لهم النجاح من خلال اقبال الزبائن والعملاء علي المنتجات والخدمات التي تقدمها هذه الشركات الناشئه.

خذوا علي سبيل المثال شركه طلبات www.talabat.com والتي هي عباره موقع لطلب وتوصيل الوجبات من المطاعم في دول الخليج العربي. فبدلا من الاتصال علي هاتف المطعم لطلب وجبه تقوم بزياره موقعهم والتصفح في المطاعم والوجبات المتوفره وعندما تقرر تقوم بعمل الطلب ودفع قيمته ، بل وتستطيع متابعه طلبك ومعرفه متي يمكن ان يصلك. هذه الشركه انطلقت في الكويت في سنه ٢٠٠٤ وهي الان تغطي كل دلو الخليج العربي، وقد تم الاستحواذ عليها من قبل المجموعه الالمانيه للتجاره الالكترونيه Rocket Internet في بدايه ٢٠١٥ بمبلغ يقترب من ١٥٠ مليون يورو .

العديد من الشركات مثل طلبات تمثل الفرق بين الشركه الجديده التقليديه والشركه الناشئه المبتكره. علي سبيل المثال عندما يفتتح احدهم فرعا لمطعم شهير في مدينته او قريته ، هو يؤسس شركة ناشئة لكنه مقيد لقواعد وقوانين هذا المطعم . ان الرياديين المبتكرين يقوم بامر اكثر من فتح شركه جديده ، انهم يبحثون عن مساحه لسد حاجات وحل مشاكل عن الزبائن في مجال عمل معين.

اذا كنتم تطمحون ان تنضموا لهذا القطار من المبادرين المبتكرين ، عليكم ان تاخذوا بالاعتبار هذه المبادئ الاربعه :-

١- كن متنبها للحاجات التي لم يتم تلبيتها للزبائن:-

ان صائدي الفرص المميزين لا يختلفون عنا في الجوانب الجسديه او الجينيه ، وانما يتميزون بان لديه استشعار جيد لمواقف الاحباط التي تسببها الشركات القائمه لزبائنها ، ولديهم القدره علي تحويل تلك المواقف الي فرص تجاريه متميزه. تجدهم يقولون لانفسهم "هذا امر مزعج او محبط لابد من ان هناك اخرين مثلي يحسون بذلك ، هل هناك طريقه لتجاوز هذا".

احدنا (روبرت) سال فريد سمث (مؤسس فيد اكس) ذات مره كيف وصل لفكرته (في التوصيل خلال ٢٤ ساعه) ، اجاب فريد انه "كان يملك شركه لاعاده تصليح الطائرات الصغيره في مطار منطقه ليتيل روك في الولايات المتحده الامريكيه ، وان الفكره جاءت له عندما كان ياتيه بعض رجال الأعمال والاداريين في شركته ويلحون عليه ويرجونه ان يوصل الطرود والاظرف الخاصه بهم لوجهات مختلفه ، حيث انهم لم تكن لديهم وسيله لذلك ، وهنا وجد ان التوصيل خلال ٢٤ ساعه سيكون له سوق"

كذلك الامر بالنسبه لمؤسسي طلبات ، هم استشفوا حاجات لدي الزبائن الذين لم يكونوا مرتاحين من نظام الطلب بالهاتف ، مثل : المبالغه في عروض البيع من متلقي الاتصالات في المطاعم او الرغبه في التاكد من ان الطلب تماما مثلما يريد الزبون. الاشخاص الراغبون بان يكونوا رياديين مبتكرين ننصحهم بان يجربوا السير في احذيه العملاء في مجالهم ، وان يجربوا معرفه احباطات هؤلاء العملاء من طبيعه عمل الشركات القائمه حاليا في مجالهم، ثم البحث عن طرق يستطيعون تجاوز هذه الاحباطات وارضاء العملاء وتحقيق

حاجاتهم بتميز من خلال شركاتهم الناشئه

٢- اعد التفكير في افتراضات مجال عمل شركتك الناشئه:-

حاول تحدي الافتراضات السائده المتعلقه بالعمل سواء في منطقتك الجغرافيه او في مجال عملك ، ما يعتقدون انه حقائق ثابته في طرق العمل وادارته (وهو ما قد يكون غير صحيح) . علي سبيل المثال لو كنت في مجال صناعه الاثاث في الولايات المتحده الامريكيه قبل عقد من الزمن ، لكان الافتراض السائد هو (لكي تنافس لابد ان تنقل مصانعك الي الصين بسبب انخفاض تكلفه التصنيع هناك ) ، ولكن لم يقبل الجميع هذا الافتراض مثلا شركه باسسيت للمفروشات الموجوده في ولايه فيرجينيا رفضت التسليم بهذا الافتراض وقامت الشركه بتخفيض النفقات وبالتشارك مع العاملين فيها وبالستثمار في التقنيات المتقدمه في مجالهم. واعادوا التفكير في حاجات ومتطلبات موزعيهم، ووصلوا لان الحل يكمن في سرعه التوصيل مع المرونه في التصنيع لملائمه متطلبات الزبائن في المواد والالوان وغيرها. فاصبحت الشركه تشحن الطلبات (المفصله بحسب رغبه الزبائن) في ٢٤ ساعه، وهو ما كان يعد مستحيلا في هذا المجال ، وبهذا خففت من المخزون لدي الموزعين مما ساعدهم في الطلب اكثر. وعندما ارتفعت اجور الايدي العامله في الصين ادي الي تميز الشركه بين منافسيها فلم تعد فقط تنافس بل تتصدر في منطقتها الجغرافيه.

فكر في هذا ما الافتراضات التي تسيطر علي مجال عمل شركتك؟ ما هي طرق اداء واداره العمل في مجالك التي اصبحت باليه او بيروقراطيه او غير مناسبه؟ من اعاده النظر في هذه الافتراضات قد تصل لبصائر تشكل فرص لتقديم قيمه مضافه متميزه للعملاء في مجالك في المستقبل.

٣- ابحث عن الحاجات الغير مكتشفه للعملاء:-

ان نموذج العمل هو الطريقه التي تطمح بها شركه ما تحقيق ارباح من خلال تقديم خدمات او منجات محدده لزبائن محددين. وعاده ما تكون النماذج السائده في مجال معين محدده ، ولكن الريادي المبتكر يبحث عن طريقه افضل ويفكر كيف سيكون الحل الاشمل من وجهه نظر العميل، وان اوجده يكون نجح بتميز. لعده سنوات كانت شركة بلوك باستر مسيطره علي سوق تاجير الافلام في الولايات المتحده الامريكيه ، قبل عقد من الزمن كان لديهم ٩٠٠٠ محل. وثم جائت شركه نتفليكس بنموذج عمل جديد. بدلا من يدفع الزبون مقابل كل فيلم يستاجره ، هو يدفع اشتراك شهري ثابت. ويتم شحن الافلام للعملاء بالبريد ، ولقي هذا قبولا عند العملاء ، وعندما لم تغير شركه بلوك بستر طريقتها في العمل بدات بالانحدار حتي اغلقت.

ان موقع zoomaal.com وهو منصه للتمويل الجماعي استطاع استكشاف حاجه غير متوفره للشركات الناشئه في المنطقه العربيه. حيث بانه فتح المساحه لرياديي الاعمال بنشر التعريف عن شركاتهم باللغه العربيه، اعطي لهم القدره علي الوصول للممولين والداعمين من غير الناطقين بالانجليزيه في المنطقه. ايضا لان المنصه تخاطب الجمهور في العالم العربي ، ساعدت في اطلاق الرياديين من خلالها مشاريع ومبادرات اكثر ملائمه للجمهور العربي وخلفياته الثقافيه وتلمس بعض الاحتياجات الخاصه بالمنطقه.

٤- قم بالعديد من الابحاث:-

ريادي الاعمال رتشارد بارتون الذي اسس العديد من الشركات مثل Zillow, Expedia, Glassdoor وغيرها ، وصل لفكره ادخلت عليه مليار دولار من خلال تكرار هذا السؤال البسيط " ما هي معلومات السوق التي يرغب فيها الناس ولكن لا يجدونها؟" ، وبعد ان يصل لفكره يقوم بالكثير من الابحاث للتاكد من ان فكرته مناسبه و مربحه ويمكن التوسع بها وتكبيرها.

الطريقه الافضل هي ان تجمع ما تستطيعه من المعلومات لمعرفه ما اذا كانت فكرتك مجديه وقابله للتحقق ام ان فيها اشكالات قاتله. حاول ان تحصل علي تغذيه راجعه حول فكرتك من اشخاص عده، وخصوصا ممن يمكن ان يكونوا مستخدمين لها او عملاء لك مستقبلا، حاول ان تبني نماذج اوليه مبسطه ليستطيع الناس فهم فكرتك ومن ثم يعطوك رايهم. واذا كان هناك ملاحظات او خطا يكون بمقدورك التعديل بشكل سريع.

عندما نقول ابحاث نحن لا نقصد ابحاث السوق التقليديه (مثل مجموعات التركيز و الاستبانات) وانما البحث الذي يركز علي فهم الحاجات الحقيقيه للعملاء، وكذلك البحث الذي يمكنك من التحقق من فكرتك ومدي ملائمتها للعملاء بسرعه وبتكلفه منخفضه. ونجد العديد من المشاريع الرياديه في موقع ذو مال تقوم بعمليه اختبار وبحث في الخطوات الاولي لافكارهم ، هم يقومون باختبار القبول لافكارهم من خلال ان يطلبوا من مستخدمي الموقع عمل طلبات شراء مسبقه من خدماتهم ومنتجاتهم ، وكذلك بمتابعه الملاحظات والتعليقات علي الموقع يستطيعون تطوير هذه المنتجات والخدمات بما يتوافق مع عملائهم المقترحين

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل