المحتوى الرئيسى

يوسين بولت جاهز لبطولة الصين وعينه على ثلاثية خامسة

08/20 21:12

"انا في حاله جيده، انا مستعد!". بهذه العباره خرج العداء الجامايكي يوسين بولت الي الصحفيين لدي وصوله الي العاصمه الصينيه بكين، قبل يومين من اول سباق له في مسافه 100 متر، ضمن منافسات بطولة العالم في الصين والتي ستنطلق في 22 اب/ اغسطس الجاري. وتاتي هذه التصريحات بعد ان ساد الاعتقاد بان النجم العالمي لن يشارك في بطوله بكين، بعد ان طارده نحس الاصابه لاشهر، ما جعله يقلص مشاركاته الدوليه الي سته سباقات فقط هذا العام.

وبعد علاج مكثف برعايه طبيب فريق بايرن ميونيخ لكره القدم السابق، الالماني مولر فولفارت في ميونيخ، تمكن بولت في اللحظات الاخيره من اللحاق بقطار بطوله بكين بعد ان شارك في سباق 100 متر بالعاصمه البريطانيه لندن مسجلا زمنا قدره 9,87 ثانيه. الان، في بكين اصبحت عين بولت علي ذهبيتي 100 و200 متر، اضافه الي ذهبيه سباق التتابع المائه متر تتابع.

واذا كان له ذلك، فسيحصل بولت علي الثلاثيه الخامسه له، وكانت الاخيره في النسخه السابقه من بطوله العالم في موسكو 2013. لكن من يعرف بولت، يدرك ان الميداليات ليست وحدها هدف اللاعب الجامايكي في المونديال. فهو يتطلع دائما لتحطيم ارقام قياسيه جديده، مع العلم ان الارقام المسجله مستقره عند 9,58 ثانيه في سباق 100 متر، و19,19 ثانيه في سباق 200 متر.

اشد منافسي بولت: الامريكييان (يمين) تيسون غاي، و(يسار) جاستين غاتلين.

بيد ان بولت سيواجه منافسه شرسه من قبل الثلاثي القاتل، المتمثل في العداء الامريكي جاستين غالتين، ومواطنه تيسون غاي، اضافه الي الجمايكي اسافا باول. وسجل غاتلين العام الجاري اسرع وقت علي الاطلاق في سباق 100 متر بمعدل 9,74 ثانيه. كذلك الامر بالنسبه لسباق 200 متر، بمعدل 19,57 ثانيه. وتجدر الاشاره الي ان بولت وغاتلين دخلا في منافسه مباشره سبع مرات، اخرها قبل عامين. وفي ست مرات حسم بولت السباق لصالحه.

وتقام بطوله بكين في وقت يواجه فيه الاتحاد الدولي لالعاب القوي موجه من الفضائح بسبب المنشطات. فيما يعد سباق 100 متر الاكثر جدلا، لكونه سيشهد مشاركه غاتلين وغاي، اضافه الي الجمايكي اسافا باول، وجميعهم تعاطوا المنشطات وتعرضوا للايقاف.

وتمّ توقيف الامريكي غاتلين لاربع سنوات من عام 2006 الي عام 2010. وكاد يواجه الايقاف مدي الحياه، نظرا لانها ليست المره الاولي التي يتم الكشف عن تناوله المنشطات، لكن وبفضل تعاونه مع السلطات كشاهد اثبات تم الاكتفاء بالعقوبه المذكوره.

دوره استفاد تيسون غاي من حكم مخفف لم يزد علي عام واحد فقط، رغم تناوله هرمون النمو ستيرويد. ويعود غاي للمنافسات مؤكدا امام الصحفيين: "انا لست مخادعا، لكنني وضعت ثقتي في شخص، فدفعت الثمن غاليا". كذلك الامر بالنسبه للجمايكي اسافا باول الذي اثبتت الفحوصات تناوله المنشطات ايضا، وتعرض لعقوبه الايقاف لمده 18 اشهر، لكن وبعد تقديمه الطعن امام المحكمه الرياضيه الدوليه، تمّ تقليص العقوبه الي سته اشهر فقط.

ولم يسلم يوسين بولت بدوره من شائعات حول تعاطيه المنشطات، لكن الفحوصات الطبيه لم تثبت ولو مره واحده مواد مريبه في جسمه. واعرب العداء الخارق عن امتعاض شديد من الموضوع، معلنا من بكين "ان لا حديث في الاسابيع الاخيره سوي عن المنشطات، والمنشطات والمنشطات".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل