المحتوى الرئيسى

إشادة بنجاح المؤتمر العالمي لدار الإفتاء.. ومطالب بعقدة دوريًا

08/20 11:54

اشاد كبار المفتين والعلماء في العالم بنجاح المؤتمر الدولي لدار الإفتاء المصرية، الذي عقد بعنوان “الفتوي.. اشكاليات الواقع وافاق المستقبل” تحت رعايه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وابدي العلماء والمفتين من مختلف العالم، تمنياتهم ان يعقد المؤتمر بشكل دوري، لما وجدوه من تلاقي للرؤي والافكار وما تم التوصل اليه من توصيات ومبادرات مهمه، سيكون لها ابلغ الاثر في ضبط فوضي الفتاوي.

واكد الدكتور مامون عبد الْقَيُّوم رئيس جمهوريه جزر المالديف الاسبق ان مؤتمر الافتاء المصريه شهد حضورًا فاعلًا وعنايه علي اكبر مستويات رسميه.

واشار رئيس جزر المالديف الاسبق في بيان له حصلت شبكه الاعلام العربيه “محيط” علي نسخه منه، الي ان مؤتمر الافتاء اثبت ان كلمه السر في المرحله المقبله تملكها مصر.

وبدوره، اوضح الشيخ محمد احمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينيه وخطيب المسجد الاقصي ان مؤتمر الافتاء حقق اهداف المشاركين بالدعوه الي العمل الجماعي لضبط الفتاوي التي تصدر عبر الفضائيات، من خلال الزامها بالكف عن نشر الفتاوي الشاذه، او الصادره عن جهات غير مؤهله تؤجج الصراعات بين المسلمين.

وقال مفتي القدس في تصريحات لشبكه الاعلام العربيه “محيط”، ان مؤتمر الافتاء المصريه وضع اهدافا واضحه بتجنب السعي الي زعزعه امن واستقرار الدول الاسلاميه عن طريق فرض مذاهب متطرفه، استغلالا للجهل والظروف الاجتماعيه السيئه في بعض البلدان، بما يمثل ضروره يجب علي العالم الاسلامي التضامن للقضاء عليها ومواجهتها.

من جانبه، قال الشيخ عبد اللطيف دريان -مفتي الجمهوريه اللبنانيه- في كلمه بعث بها لدار الافتاء، ان مؤتمر دار الافتاء قاد زمام الامه الاسلاميه في ظل التحديات التي تواجهها، وابرزها الاجتراء علي الفتوي والافتئات علي الشرع، في محاوله لعزل “الشذوذ” الذي اصاب كثير من الفتاوي التي تسببت في واقع متردي تعيشه كثير من بلاد المسلمين سياسيًّا واقتصاديًّا وامنيًّا واخلاقيا.

من جهته اكد الدكتور علي جمعه – مفتي الجمهوريه السابق وعضو هيئة كبار العلماء - ان مؤتمر الافتاء كشف ضروره فتح باب الاجتهاد والتجديد ووضع قواعده واصوله التي تكشف المنحرفين والمتطرفين، بما يساعد المجتهدين في كل عصر ان ينزلوا النصوص الشرعيه علي ما يستجد من احداث في زمنهم  ويتغير من احوال الناس، في ظل التطورات الهائله في الحياه المعاصره والتقدم التقني في مجال الاتصالات والمجالات الصناعيه والطبيه وغيرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل