المحتوى الرئيسى

الموز للتخسيس | مجلة رجيم

08/20 11:10

تمتاز فاكهه الموز باحتوائها علي الفيتامينات والمعادن المهمه لجسم الانسان بالاضافه الي ان نبات الموز له دور مهم في التخسيس والرشاقه في هذا المقال تعرف اكثر علي اهميه الموز للتخسيس حصريا علي مجله رجيم الاولي عربيا في عالم الرشاقه الصحه والجمال

بشكل مبدئي يمكن ان نعرف الموز علي انه اهم محاصيل الفاكهه الاستوائيه في العالم بلا منازع، ويلعب دوراً كبيراً في اقتصاد العديد من الدول كونه يحتل مرتبه عاليه في التجاره العالميه. ويعد الموز اكثر الفاكهه شعبيه ورواجاً بين البشر علي الاطلاق نظراً لحلاوه طعمه الغنيه عن التعريف، وتوافره علي مدار العام وسهوله تخزينه ونقله، وقيمته الغذائيه الكبيره والتي سنتطرق لها في موضوعنا.

الموز نبات معمر، وعلمياً يعتبر عشبه وليس شجره وذلك نظراً الي كون ساق النبات يتكون من اوراق ملتفه حول بعضها وليس خشبي كما الاشجار، لكن يتراوح طول الساق ما بين 3 : 8 متر حسب نوع النبات. والغريب ان اسم هذا النبات في اغلب لغات العالم Banana او كلمه قريبه كـ Banane وحتي بالبحث عن اصل الكلمه في اللغه العربيه نجد ان اصبع الموز يسمي “بنان الموز” وتسمي الموزه المفرده “بنانه” ويقال ان اصل هذه الكلمه ترجع الي اللغه “الولوفيه” في غرب افريقيا.

ومن بين اهم فوائد الموز وهو موضوع مقالتنا، دوره الكبير في انقاص الوزن باتباع برنامج رجيم الموز الشهير، حيث اكد الخبراء ان تناول الموز خاصه في وجبه الافطار يساعد الجسم علي افراز هرمون “الكوليستوكينن” والذي يقوم بدوره بارسال اشاره للجهاز العصبي كتنبيه للامعاء بالشبع وعدم الرغبه في تناول المزيد من الطعام.

لا تتوقف فوائد الموز بخصوص انقاص الوزن عند هذا الحد فقط فللموز قدره عاليه علي منع امتصاص انواع معينه من الكربوهيدرات والتي تساهم بشكل كبير في زياده الوزن، كما يحتوي الموز علي قدر عالي من النشا المقاوم والبوتاسيوم والالياف وفيتامين ج ب 6 ما يعزز من الشعور بامتلاء المعده والشبع، ذلك فضلاً عن قدرته العاليه علي تحسين عمليتي التمثيل الغذائي والهضم. كما ثبت علمياً ان تناول الموز يقوم بتنشيط عمليه الايض ويزيد من حرق السعرات الحراريه ويقلل من احتمال الافراط في تناول الطعام علي مدار اليوم. لذا فان اتباع رجيم الموز بتناول الموز بشكل منظم يستطيع انقاص الوزن بشكل صحي وسريع.

اهم فوائد الموز علي الصحه

لا تتوقف فوائد الموز علي انقاص الوزن فقط فللموز قدره عاليه علي علاج الكثير من الامراض كمرض فقر الدم، كما انه مفيد جداً في حالات الضعف العام ومنشط للذهن والذاكره خاصه للاطفال في وقت المذاكره حسب دراسات اثبتت احتوائه علي قدر جيد من الفوسفور، غير انه سهل الهضم ومقوي للاسنان والعظام والاظافر. كما يساهم الموز في بناء العضلات وزياده كفائتها، حيث يحتوي الموز علي مجموعه كبيره من المعادن كالحديد بالاضافه الي الكالسيوم والعديد من الفيتامينات الهامه للجسم وهي: ا، ب1، ب2، ب6، ب12 ونسب متفاوته من فيتامينات ج، د، هـ.

كما ان الموز مفيد للحوامل والمرضعات، ويمكن تناوله في شكل عصير مضروب في الخلاط مع اللبن خاصه لمرضي الالتهاب المعوي والقرح المعويه فهذا العصير مفيد للغايه في علاج مشاكل المعده.

كما ثبت علمياً من خلال دراسات عده ان الموز يلعب دوراً هاماً في علاج النقرس وتنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط، فضلاً عن فعاليته الكبيره في مقاومه التهاب الاعصاب والروماتيزم.

والعديد من الفوائد الاخري التي لا مجال لذكرها في موضوعنا، فحتي قشره الموز ثبت انها مفيده اذا ما تم استخدامها كسماء للنباتات الصغيره فتمدها بمواد كثيره مفيده تساعد علي نموها بشكل افضل واسرع.

1. عليك اكل الموز في وجبه الافطار ، يمكنك في الافطار ان تتناول حوالي اربعه موزات صغيره .

2. يجب عليك شرب الماء بكثره وخصوصا كلما شعرت بالجوع او العطش.

3. يسمح لك ان تاخذ الموز كوجبه خفيفه بعد الظهر في حدود موزه او اثنين .

4. وجبه العشاء لاينبغي ان تتعدي الثامنه مساءا .

5. عليك ان تذهب للفراش قبل منتصف الليل فالنوم مبكرا هام جدا في هذا الريجيم .

6. عليك ان تاكل الموز الطازج فقط غير المعلب او المطبوخ .

ريجيم الموز الصباحي يسمح لك ان تاكل كل ما تريد علي الغداء والعشاء ولكن كثير من الناس تستخدم هذه الحريه بطرق خاطئه، مما يؤدي الي الافراط في تناول الطعام. لذلك عليك الانتباه لقواعد العشاء والغداء فيما يلي :

يمكنك ان تاكل انواع الفاكهه الاخري خلال النهار، ولكن تناول نوع واحد فقط من الفاكهه لكل وجبه.

علي الرغم من انه في الغداء والعشاء يمكنك ان تاكل كل ما تريد من الناحيه النظريه، ولكن من المستحسن محاوله تجنب الاطعمه المقليه والدهون الزائده.

تناول الطعام ببطء وامضغه جيدا .

تجنب الحصول علي امتلئ المعده توقف عندما تسد جوعك فقط .

السائل الرئيسي الذي عليك تناوله خلال هذه الفتره هو الماء ، ويجب ان يكون الماء بدرجه حراره الغرفه فلاهو متجمد ولاهو حار .

يسمح بشرب كميات صغيره من القهوه والشاي وغيرها من المشروبات.

يسمح لك بشرب المشروبات الغازيه في المناسبات وبكميات بسيطه .

يسمح لك ان تناول وجبه خفيفه بعد الظهر من الحلويات المفضله لديك في منتصف الوقت بين الغداء والعشاء، هذا هو الوقت الوحيد خلال اليوم المسموح فيه ان تاكل الحلوياتوبالطبع بكميه بسيطه بمقدر نصف كف اليد .

ممارسه الرياضه امر لابد منه .

الافطار: موزه واحده او اكثر حتي الشعور بالشبع، كوب واحد من الماء الفاتر.

الغداء: اي وجبه يختارها الفرد، ثم تناول وجبه خفيفه في المساء وتتكون من قطعه صغيره من الحلوي في حاله الجوع، يتم تناولها عند الساعه الثالثه عصرا.

وجبه العشاء: تترك هذه الوجبه للخيار الفردي، شريطه ان تكون قبل الساعه الثامنه مساء، ولا يسمح بتناول الحلوي.

– تناول وجبه الافطار كل يوم يزيد من حرق السعرات الحراريه، وينشط عمليه الايض، ويقلل احتماليه الافراط في تناول الطعام طوال اليوم.

– تجنب شرب الكافيين في وجبه الافطار، وذلك يعمل علي استقرار مستوي السكر في الدم، ويخفض من الشهيه.

– الامتناع عن تناول الطعام بعد الساعه الثامنه مساء؛ وذلك يقلل من الرغبه من تناول الاطعمه الغنيه بالسعرات الحراريه العاليه، والدهون والاكل في وقت متاخر.

– تجنب تناول منتجات .

والدهون والاكل في وقت متاخر.

– تجنب تناول منتجات الالبان والحلوي؛ لان ذلك يقلل من السعرات الحراريه، عن طريق الحد من كميه الدهون والسكر.

– ويعد الموز من انواع الفواكه الغنيه بالالياف والبوتاسيوم، وفيتاميني b6و c، ويعطي الشعور بالشبع والامتلاء.

– يري بعض اختصاصيي التغذيه، ان هذه الحميه تقلل من نسبه السكر في الدم، جراء انخفاض الكربوهيدرات، وتترك تاثيرا علي من يعاني من نقص السكر في الدم.

– لا تشجع علي ممارسه التمارين الرياضيه.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل