المحتوى الرئيسى

15 مخرجا عالميا.. والهوس المتكرر في أفلامهم

08/19 17:55

1) لارس فون تراير واستشهاد المرأة

فون تراير هو أكثر مخرجي العصر إثارة للجدل، وأكثرهم تنوعاً فيما يتعلق بالأسلوب. أفلامه الأولى مثل ما يُعرف بثلاثية أوروبا "The Element of Crime" و"Epidemic" و"Europa" امتازت بمزج عناصر التعبيرية الألمانية مع الخيال العلمي الذي لم يكن غريباً عن تلك الفترة (فلا ننسى "Brazil" تيري جيليام و" Delicatessen" مارك كارو وجان بيير جونيه).

بعدها تبنى فون تراير حركة "دوجما 95" محاولاً إعادة الواقعية للسينما، لينال الثناء على "The Idiots" و"Dancer in the Dark"، قبل أن يبتعد تدريجا عن الدوجما في "Dogville" و"Manderley". انتقادات اجتماعية صوّرت في ستوديوهات مينيمالية، ومنها إلى إنتاجات تقليدية نسبيا لكن لا تقل استفزازية في "Melancholia" و"Antichrist" و"Nymphomaniac".

بالرغم من التباين الشاسع في الأسلوب، هناك عدة ثوابت في أعمال لارس فون تراير، تتعلق في الأغلب برؤيته الخاصة للحياة والمجتمع، والتي تنعكس بعمق على شخصياته الرئيسية من النساء. نساء فون ترير تمتلكن دوماً نقاءً لا يحتمل عالمهن المعيب الذي يجبرن على العيش فيه. لذا، يضحين بأنفسهن عبر الألم والإذلال من أجل المحيطين بهن، رغم أنهم في أكثر الأحيان من تسببوا في جعلهن ضحايا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل