المحتوى الرئيسى

الإندبندنت: ما الأسرار التي يمكن العثور عليها عند اكتشاف قبر الملكة نفرتيتي؟ - ساسة بوست

08/19 17:25

منذ 18 دقيقه، 19 اغسطس,2015

اذا كانت مقبره الملكه نفرتيتي مخباه بالفعل خلف جدار الحجره التي دفن فيها الملك توت عنخ امون، فان ذلك سيلهم علماء الاثار ومطاردي الكنوز حول العالم. وبالعثور علي مرقد الملكه نفرتيتي، فما العجائب التي لا تزال مخباه هناك؟

لا يزال الامر مجرد احتمال نظري. لكن اكاديميًا بريطانيًا يعمل في امريكا لفت انتباه زملائه من علماء الاثار، وذلك بعد ان اقترح ان مقبره الفرعون المصري الواقعه في وادي الملوك قرب الاقصر ربما تكون اكبر مجمع يضم بين جنباته سرًا ومقبره اهم تحتوي علي رفات امه وكنوزها.

مؤكدًا ان “العواقب ستكون استثنائيه”، اعلن الدكتور نيكولاس ريفز من جامعة أريزونا عن هذا الامر بعد دراسته لصور فائقه الدقه لجدران حجره الدفن.

وقد كشفت تلك الصور عن شقوق تشير الي احتماليه وجود ممرين مقفلين لحجب وجودهما، حسبما ذكر.

سيثبت الوقت اذا ما كانت نظريه الدكتور ريفز صحيحه ام لا، ربما تكون ادعاءاته ببساطه الاحدث ضمن حلقات سلسله الاعلانات عن “اكتشاف الكاس المقدسه!” التي لم تؤدِ الي شيء. ولكن يعتقد ان ثمه الكثير من الاسرار التي لم تكتشف بعد.

معظم تلك الاسرار سيكون غير ذي اهميه، يقول الدكتور كريس كامبرباتش “ما قد يبدو غير ذي اهميه لعلماء الاثار ربما يبدو شديد الاهميه بالنسبه لنا”.

واضاف “علي سبيل المثال، يجري تطوير تقنيات جديده حتي تمكننا من تحليل نوع بقايا الدهون في قدر ما، ما قد يخبرنا فيمَ كان يستخدم القدر، لتخمير البيره ام لتخزين العسل. فالاشياء البسيطه كاشفه لحياه الناس”.

ولكن يبقي هناك امل في العثور علي “اشياء جميله”، حسب كلام هوارد كارتر، عالم المصريات الذي اكتشف مقبره توت عنخ امون.

وفي مثال نادر علي الكنوز البريطانيه المفقوده، يشاع ان مجموعه نفيسه من مقتنيات الملك جون “السيء” – رجل جمع مجموعه كبيره من المجوهرات والذهب من خلال السرقه – مفقوده منذ العإم 1216.

حدث ذلك عندما سافر الملك الي اساقفه لين في نورفولك، وهي منطقه هيمنت عليها مساحات شاسعه من المستنقعات والمسطحات الطينيه الخطره.

اصيب الملك جون بالاسهال وقرر ان يسلك الطريق الاقصر والاكثر امنًا، فسلك جنوده الطريق الاقصر المار عبر المنتصف، ولكنهم حوصروا من قبل المد والجزر وغرقوا، واختفت ثروات الملك.

كوبر سكرول هي اول وثيقه في التاريخ الميلادي اكتشفت في كهوف في قمران في اسرائيل في العام 1952. وقد كشفت الوثيقه عن 64 موقعًا مخبا بها كميات كبيره من الذهب والفضه. المشكله هي انها كانت قد كُتبت لشخص يعرف المنطقه المحليه بشكل جيد للغايه بين 110 و30 قبل الميلاد. وغني عن القول ان الامور قد تغيرت.

قصه الدورادو، وهي مدينه كامله من الذهب مخباه في الغابات المطيره في امريكا الجنوبيه، هي واحده من الاساطير الاكثر ديمومه في العالم – ويقال انها مرجع لمدينه بايتي الضائعه. ويعتقد ان المدينه قد ظهرت بعد حرب استمرت 40 عامًا بين الاسبان والانكا في بيرو والتي انتهت في القرن السادس عشر بانتصار الاسبان، ولكن عندما دخل الاسبان معقل الانكا وجدوا ان اعداءهم قد ازالوا احتياطاتهم الهائله من الذهب.

وقد تجددت الامال في العثور علي المدينه عن طريق صور اقمار صناعيه جديده في المناطق التي ازيلت منها الغابات بالقرب من منطقه بوكو دي اكر في البرازيل، والتي تكشف عن مناطق واسعه اتخذت كمستوطنات.

تقع قباله الساحل الجنوبي الشرقي من نوفا سكوتيا في كندا، وهي من بين اكثر المواقع المحفوره في العالم التي لا تزال حتي الان تمثل قيمه فريده.

وقد اكتسبت هذه الاسطوره الزخم علي مر القرون ولكنها تعود الي العام 1795 عندما لاحظ دانيال ماكغينيس البالغ من العمر 16 عامًا وصديقه علامه دائريه علي الجزيره، كما لو كانت حفره تم حفرها وردمها مره اخري.

فبدا بالحفر، حتي وصلا الي عمق 9.1 متر، ولكن لم يكتشفا اي شيء له قيمه نقديه حقيقيه.

مقبرة الإمبراطور تشين شي هوانغ

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل