المحتوى الرئيسى

"كاليكو" إحدى شركات "ألفابت" القابضة.. هل ستنجح في مهمتها لإطالة عمر الإنسان؟!

08/19 16:01

قبل ان تندرج جوجل تحت "الفابت" كانت قد انشات شركه جديده مستقله للتركيز علي قضايا الصحه وبالاخص الشيخوخه، اسمتها "Calico" لتعمل علي واحده من اكثر التحديات الاساسيه في حياه البشر واكبر اسرار الحياه، علاج "الشيخوخه، والامراض المرتبطه بالتقدم في السن"، واحياناً تسمي "علاج الموت"! الاستثمار الهائل الذي خُصص لهذا الكيان وهو الي الان مجرد كيان بحثي، يبدو وكان "كاليكو" ستعمل علي ايجاد علاج للسرطان او مرض ألزهايمر، علي الرغم من انه غالباً سيكون جزءا من عملها.

"كاليكو"، والتي انطلقت علي يد التنفيذي المخضرم في مجال التكنولوجيا الحيوية الدكتور "الفن ارثر ليفنسون Arthur Levinson"،  صاحب 11 اختراعا في مجال الصحه والكيمياء الحيوية، والرئيس التنفيذي -بامتياز- السابق لشركه Genentech للتكنولوجيا الحيويه، وهو ايضا عضو مجلس اداره شركة ابل. عمل مديرا فتره في المؤسسه السويسريه العملاقه في مجال الرعاية الصحية "هوفمان-لاروش"، بعدها كان عضواً في مجلس اداره شركة جوجل من عام 2004 الي عام 2009، بعد ان بدات الجهات التنظيميه الفيدراليه النظر في المخاوف بشان وضعه كذلك كرئيس مجلس اداره شركه ابل، حيث ان الشركتين قد بداتا المنافسه وجها لوجه في "الحوسبه المتنقله" وغيرها من القطاعات الهامه. حتي ان رئيس جوجل "اريك شميت" ترك مجلس اداره شركه ابل في نفس الوقت تقريبا. ليفنسون الان يواصل عمله كعضو في مجلس اداره شركه ابل، الامر الذي يثير تساؤلات جديده حول ما اذا كانت ابل وجوجل تتنافسان ام تتعاونان في مجال الرعايه الصحيه؟ كلتا الشركتين تعمل علي ما يسمي اجهزه الحوسبه القابله للارتداء، والتي يمكن ان يكون لها استخدامات طبيه محتمله.

هل موضوع "اطاله عمر الانسان" مهم وحرج لهذه الدرجه؟ "لاري بيج" البالغ من العمر 40 عاماً والذي ناضل مع المشاكل الصحيه التي تؤثر علي الحبال الصوتيه عنده، يقول: ان شركه كاليكو ستعمل علي الابحاث طويله المدي، حول الرعايه الصحيه والتكنولوجيا الحيويه، والتي يتوقع لها ان تُحسِّن حياه الملايين من الناس. "لاري" هو واحد من العديد من قاده التكنولوجيا الذين لديهم جهود ساعيه الي اطاله حياه الانسان وتخفيف متاعب الشيخوخه؛ فـ "لاري اليسون" المدير التنفيذي لشركه "اوراكل" خصص جزءا من ثروته لمؤسسه تحمل نفس اسم الشركه لتدعم الابحاث الطبيه المرتبطه بالتقدم في السن، "بيتر ثيل" المؤسس الشريك لـ "باي بال"، و"مارك زوكربيرج" مؤسس "فيسبوك" يدعمان الشركات الناشئه في مجال التكنولوجيا الحيويه التي تعمل علي اطاله عمر الانسان، ويستثمران في مثل تلك البحوث. كذلك "سيرجي برين" احد مؤسسي جوجل و"ليفنسون" من بين الداعمين البارزين بملايين الدولارت لجائزه برنامج "علوم الحياة"، و"جوجل كابيتال" التي تستثمر في الشركه الناشئه العامله علي اختبارات الحمض النووي DNA، منها شركه "23andMe" التي اسستها زوجه برين، "ان جسيكي" وهي تديرها الان.

حسنا، فكره علاج الشيخوخه كمرض بدلا من مجرد التعامل معه كحقيقه من حقائق الحياه هي فرضيه قديمه من حيث الخيال. اما من ناحيه العلم؟ فالاكاديميه الامريكيه لمكافحه الشيخوخه تحوم حول ذلك الموضوع منذ عام 1992، لكن حتي الان لم تجد موطئ قدم في الحلول الطبيه، وكانت الابحاث بطيئه جداً في الوصول او الاعلان عن نتائج. هناك بعض الشركات العامله في الصيدله توصلت الي نوع من المركبات يُدعي "SRT501" يُعتقد ان لها خصائص مضاده للشيخوخه. في عام 2008، اشترت شركه "جلاكسو سميث كلاين" حق الانتفاع تجارياً بهذا المركب بمبلغ 720 مليون دولار، لكن في 2010، مع فرض عقوبات علي تسويق المخدرات وتحديات اخري اغلقت شركه جلاكسو بعد محاكمات ومشاكل قضائيه. هناك مبادرات اخري لمكافحه الشيخوخه بدات كمجرد منظمات غير ربحيه لكنها لم تملك خططا فوريه للخروج بمنتجات تجاريه او حلول حقيقيه.

اقرا ايضاً: كيف كان اقتحام "جوجل" لمجالات اخري بخلاف "البحث" مُخططاً له منذ نشاتها؟

مؤخراً، دفعت "الفابت" بمجموعه من المشاريع الاخري المسماه بـ "moonshot" التي ليس لها مردود مالي فوري، مثل السياره ذاتيه القياده والنظاره الكمبيوتر، بما يعادل اكثر من 50 مليار دولار، "كاليكو" في نفس موقف تلك المشاريع كمشروع بحثي طويل الامد. لكنها في الغالب لن تاخذ الطريق الكيميائي والمركبات الدوائيه –علي الاقل في البدايه-، لكن الدواء في كاليكو سيمكن من جمع المعلومات؛ فالاطباء والباحثون قادرون علي حصاد كميات هائله من بيانات المرضي وتحليلها لفهم العلاقات والاتجاهات الجديده في الامراض او العلاجات المنتشره، جوجل لها باع في الوصول لمجموعات كبيره من البيانات، ومن المتوقع ان تستخدم مهارتها تلك في تسليط الضوء من جديد علي الامراض المالوفه المرتبطه بالعمر، ومن ثم تبدا "كاليكو" بالتركيز علي البحث عن حلول في التكنولوجيات الجديده، وما وراء الاعطال الجينيه وعمليات التوغّل البكتيريه، وفهم النظم البيولوجيه التي بداخلنا كبشر.

يُفكر "لاري" في الامر قائلاً: "اعتقد ان واحده من الاشياء المدهشه هو انه اذا حُل مرض السرطان، ستُضاف حوالي ثلاث سنوات لمتوسط العمر المتوقع للناس. التفكير في حل السرطان، هذا الشيء الضخم سوف يغيّر العالم تماماً. وهي ليست مهمه كبيره كما قد يُعتقَد". وفي تصريحات اخري، "لاري" و"ليفنسون" يتغاضان عن التعرُّض للتفصيل في اي خطط واضحه للمنتجات التي سيخرج بها معمل كاليكو او حتي كيف ستقوم الشركه الجديده بكسب المال من وراء تلك المنتجات.

"كاليكو" تضم مجموعه من النجوم في مجالهم، بما في ذلك دكتور "ديفيد برينسون" المتخصص في علم الوراثه وابحاث الشيخوخه، الدكتوره "سينثيا كينيون" التي اكتشفت في العام 1993 ان تغيير جين واحد فقط في نوع من الديدان يمكن ان يضاعف مده بقائه، وهو ما يعتبر رياده عمليه في ابحاث الوراثه، كانت بمثابه مفتاح الضوء الذي نبّه العلماء لاول مره انه يمكنهم التلاعب في الشيخوخه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل