المحتوى الرئيسى

أحمد سامى خليفة .. قاهر سرطان الأطفال الذي رحل فى صمت

08/19 15:28

غادر دنيانا اول امس الاثنين الاستاذ الدكتور أحمد سامى خليفة استاذ طب الاطفال كلية الطب جامعه عين شمس واحد رواد طب الاطفال في مصر وعلاج اورام الاطفال عن عمر ناهز 82 عاما .

ولد في 14 نوفمبر عام 1933 .

وللفقيد تاريخ علمي ومهني حافل فقد حصل علي بكالوريوس الطب والجراحه في عام ١٩٥٧ من جامعة القاهرة ، ثم دبلوم طب الاطفال في العام ١٩٥٩ من نفس الجامعه ، ودبلوم الأمراض الباطنة في العام ١٩٦٠ ، ثم نال الدكتوراه في طب الاطفال عام ١٩٦١ .

كما حاز دبلوم العلوم الفنيه ـ الفسيولوجيا والكيمياء الحيوية في العام ١٩٦٤ ، وحصل علي البورد الامريكي لطب الاطفال في العام ١٩٧٤.

يعد احد رواد علاج أمراض الدم والاورام في مصر والعالم العربى والولايات المتحده الامريكيه حيث قام بانشاء عياده امراض الدم والاورام بقسم طب الاطفال – كليه الطب – جامعه عين شمس في ديسمبر 1974 كوحده علاجيه تخدم المجتمع المصري والدول الصديقه وتعليميه للاطباء في التشخيص والعلاج ، كما شغل منصب رئيس قسم طب الاطفال بكليه الطب جامعه عين شمس من 1991 حتي 1994 ، وشارك في انشاء اقسام طب الاطفال في جامعة الزقازيق وجامعه المنوفيه ، وشغل منصب أستاذ زائر بجامعه وين بولايه ميتشجان – الولايات المتحده الامريكيه ، وشغل منصب ممتحنا خارجياً بكليه الطب دبي بالامارات العربيه المتحده وكليه الطب بجامعه الاردن.

حاز علي العديد من الجوائز علي دوره الفاعل في خدمه طب الاطفال وخدمه المجتمع منها نيشان الجمهوريه في العلوم وجائزه الدوله التشجيعيه عام ١٩٨٢، و جائزه الدوله التقديريه في العلوم الطبيه عام ١٩٩٨.

نشر له حوالي ما يقرب من ٢١٩ بحثا في الدوريات العالميه والمحليه.

شارك في دورات تدريبيه في اقسام الاطفال للدول الناميه نظمتها هيئه اغاثه الطفوله الدوليه وهيئه الصحه العالميه ( في انجلترا وافريقيا والهند) عام 1970 في علم الاطفال الاجتماعي والتعليم الطبي كما شارك في التدرب علي علاج وتشخيص امراض الدم والاورام في مراكز ابحاث امراض الاطفال ومستشفى الأطفال الجامعي لجامعه وين بولايه ميتشجان – الولايات المتحده الامريكيه في عام 1972.

كما حددت وزاره التعليم العالي جائزه سنويه تحمل اسم الراحل تم اسم “جائزه د. احمد سامي خليفه في مجال امراض الدم والاورام” تمنح للفائزين بجوائز الهيئات والافراد في العلوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل