المحتوى الرئيسى

حمامة والشريف يكرّمان بمهرجان الأقصر للسينما

08/19 11:00

بعد اربع دورات تصدرت فيها وجوه افريقيه شعار مهرجان الاقصر للسينما الافريقيه، اعلن المهرجان امس الثلاثاء عن تكريم السينما المصرية في الدوره الخامسه التي يحمل ملصقها صورتين لفاتن حمامه وعمر الشريف من فيلم "صراع في الوادي" من اخراج يوسف شاهين.

وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد في بيان اصدره ان الدوره الخامسه ستقام في مارس/اذار القادم تحت شعار "مصر في قلب افريقيا"، وستهدي الي اسمي حمامه والشريف.

وتوفيت سيده الشاشه العربيه في يناير/كانون الثاني الماضي عن 84 عاما، اما عمر الشريف فتوفي في يوليو/تموز الماضي بعد اصابته بمرض الزهايمر في الفتره الاخيره.

وحملت ملصقات المهرجان الاربع السابقه وجوها افريقيه، وتصدرت صوره الزعيم نيسلون مانديلا ملصق الدوره الثالثه عام 2014.

واوضح سيد فؤاد ان المهرجان الذي كرم السينما في كل من مالي والسنغال وبوركينا فاسو والجزائر سيكرم السينما المصريه، وان التكريم يبدو من "اول بوستر مصري للمهرجان.. مصر افريقيه، فما الغرابه في تكريمها في مهرجان افريقي يقام علي ارضها؟".

واضاف رئيس المهرجان ان الافارقه سيتاح لهم ان يشاهدوا عددا كبيرا من الافلام المصريه بعد سنوات "القطيعه التي احس بها فنان في حجم المخرج المالي سليمان سيسي الذي يروي دائما مشهدا حضره في طفولته حين وقفت سياره في ساحه ونزل منها اشخاص ورفعوا ستاره وعرضوا احد الافلام، وعرف سيسي ان بطلته ممثله مصريه اسمها فاتن حمامه وان الفيلم ارسله جمال عبد الناصر".

وكشف فؤاد ان المهرجان -الذي يقام سنويا بمدينة الأقصر الواقعه علي بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهره- دعا زملاء الشريف ليكونوا ضيوف حفل الافتتاح، ومنهم الايطاليه كلاوديا كاردينال التي شاركته بطوله الفيلم الفرنسي "جحا" عام 1958 والممثل الاميركي داني غلوفر والممثل الفرنسي بيير بولانجي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل