المحتوى الرئيسى

غدًا.. اليابان تحيى ذكرى هيروشيما بـ«جن الحافى»

08/19 10:15

تقدم مؤسسه اليابان بالقاهره في السادسه من مساء غد الخميس فيلم الرسومات المتحركه الياباني «جن الحافي» من اخراج ماساكي موري، والذي انتج عام 1983، بمناسبه الذكري السبعين لسقوط القنبلة الذرية علي اليابان في الحرب العالميه الثانيه، وذلك ضمن انشطتها الثقافيه والتعريفيه بتلك الماساه في تاريخ البشريه.

قصه الفيلم ماخوذه عن القصه المصوره الشهيره بنفس الاسم «جن الحافي» للكاتب الياباني الشهير كيجي ناكازاوا، والتي ترجمت الي 22 لغه في العالم، ويعتبر الكاتب من القلائل الذين عاصروا ويلات الحرب وسقوط القنبله الذريه وعاش ليحكي عنها، حيث كان في السادسه من عمره عند سقوط القنبله الذريه.

وتدور احداث الفيلم حول صبي نشيط يدعي «جن» ــ تلميذ في الصف الثاني الابتدائي ــ يعيش مع والديه واخوته في هيروشيما عام 1945، ورغم فقرهم، لكنهم يدعمون بعضهم البعض، وكحال معظم المواطنين، فانهم يحاولون البقاء علي قيد الحياه بالرغم من ويلات الحرب.

«جن» كان فخورا باسرته، فوالده ــ الذي هو ضد دخول اليابان في الحرب العالميه الثانيه ــ دائما يعلم اولاده ان يعيشوا بقوه كما سيقان نبات القمح التي تنمو وتعلو علي الرغم من دوسها بالاقدام، اما والدته، فهي علي الرغم من احساسها الشديد بالجوع، فانها تؤثر اولادها بطعامها.

في 6 اغسطس 1945، قامت الطائره الامريكيه حامله القنابل «اينولا جاي» بالاقلاع من قاعده «تينيان» بالمحيط الهادي متجهه نحو جزيره كيوشو اليابانيه، لكن بسبب غطاء السحب فوقها، يتم اعفاؤها واختيار مدينه هيروشيما كبديل.

وتسقط اول قنبلة ذرية في العالم حسب احداث الفيلم الساعه 8:15 صباحا، حيث يلمع في السماء برقا شديدا شاحب اللون، ويتهدم برج قلعه هيروشيما، وتنهار المنازل، وتحترق الالاف من الجثث وتراكمت في اكوام ضخمه، والاف اخري من الناس ينزفون حتي الموت بسبب قطع الزجاج المتناثره التي اخترقت اجسادهم، وينجو «جن» باعجوبه، ولكن للاسف، ليس كل افراد عائلته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل