المحتوى الرئيسى

تعرفى على فوائد مذهلة للبقدونس تجعلك لا تستغنين عنه

08/19 09:43

كثير ما تكون الخضراوات مفيده جدا للصحه ويعتبر البقدونس من الاطعمه الصحيه والتي تفيد الجسم بشكل كبير.

وقد اشارت قناه cbc سفره الي ان البقدونس يحتوي علي كميات كبيره من فيتامين ج الضروري لصحه العيون والشعر والاسنان ومقاوم للعدوي , كما انه مضاد للاكسده ايضا , كما يحتوي البقدونس ايضا علي كميات لا باس بها من الحديد والمانجنيز والكالسيوم والفوسفور.

ويعد البقدونس احد الاعشاب الطبيعيه للتخسيس والتنحيف حيث يعتبر البقدونس مصدرا جيدا لفيتامينات "ك و ا و ج".

كما يحتوي ايضا علي حمض الفوليك ولذلك ينصح بادخال البقدونس كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي, الا انه بالرغم من ذلك ليس مشروبا سحريا لمن يريدون اتباع الرجيم فهو مدر طبيعي للبول وبالتالي فهو يعمل علي التخلص من الماء الزائد بالجسم. ولذلك يعد احد افضل انواع الشاي للتخسيس والرجيم وتنحيف الجسم.

ويعد البقدونس غذاء جيد لمريض القلب وينصح به في تغذيه مرضي القلب. والحمض الاميني هوموسيستين اذا زاد في الدم فانه يهدد الاوعيه الدمويه , الا انه ولحسن الحظ فان حامض الفوليك الموجود بالبقدونس يساعد علي تحويل الهوموسيستين الي جزيئات غير ضاره , وبالتالي فانه يساعد في الحفاظ علي القلب والاوعيه الدمويه من النوبات القلبيه وتصلب الشرايين.

وايضاً من ضمن فوائد البقدونس للقلب ان اكل البقدونس الاخضر يساعد في خفض نسبه الكوليسترول في الدم عن طريق الالياف الموجوده بوفره في البقدونس، والفيتامينات والمعادن الموجوده في البقدونس تعمل علي منع تساقط الشعر، ويمكن دهان الشعر بزيت البقدونس للحفاظ علي الشعر (يمكن الاطلاع علي المزيد من زيت البقدونس من هنا).

كما يمكن ايضا استخدام مغلي ورق البقدونس من اجل شعر اكثر لمعانا , ويتم هذا عن طريق اضافه اوراق البقدونس الي الماء المغلي وتركه نحو 20 دقيقه ثم وضع الخليط في الخلاط حتي الحصول علي قوام مناسب , ثم توضع عجينه البقدونس علي الشعر ويترك لمده ساعه ثم الشطف بالماء فقط , وسترين بعدها الفارق.

ويعتبر البقدونس واحدا من اهم الاعشاب الطبيعيه التي تستخدم عاده لتطهير الكلي، ويستند هذا علي ان المواد السامه مثل اليوريا تمر عن طريق الكلي , فالبقدونس يعمل علي تسريع عمليه طرد هذه السموم من خلال ادراره للبول حيث يحتوي علي مادتي الابيول والماريستيسين والتي تتركز في زيت البقدونس , ويعمل بالتالي علي تطهير المسالك البوليه , وغالبا ما تستخدم اوراق البقدونس المجفف حيث يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميا بعد غليه، ويحذر استخدام كميات كبيره من البقدونس في فترات الحمل حيث ان هذا يسبب تقلصات الرحم وماده الماريستيسين قد تسبب زياده معدل ضربات قلب الجنين.

وكثيراً ما يوصف مغلي ومنقوع شراب البقدونس لتفتيت حصوات الكلي ويتم عمل شاي البقدونس عن طريق وضع نحو 30 جراماً من اوراق البقدونس في نحو لتر من الماء المغلي وتركها لمده ساعه حيث يتم تناولها علي مدار اليوم لمده 5 ايام للتاكد من ان خلايا الدم البيضاء التي تعمل كمقياس للعدوي لم تعد موجوده في البول.

ويعد البقدونس احدي طرق العنايه بالجسم والبشره, حيث يحتوي البقدونس علي نسبه عاليه من فيتامين "ج" حيث انه مضاد للاكسده ويعمل علي منع ظهور التجاعيد بالجلد وضروري لانتاج الكولاجين وينظم الغدد الدهنيه من اجل الحفاظ علي الجلد من الجفاف ويساعد في صفاء البشره وتنظيفها. ويحتوي البقدونس علي المايرسيتيسين وهو مركب عضوي يمنع من نمو الاورام وخاصه اورام الرئتين, وهو يعمل علي تحييد الشقوق الحره المسببه للسرطان مثل البنزوبيرين الناتجه من دخان السجائر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل