المحتوى الرئيسى

احتجاجات تستقبل العبادي في البصرة

08/19 00:54

استقبلت الاحتجاجات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اثناء زياره مفاجئه لمحافظه البصره الثلاثاء، تفقد خلالها مناطق انتاج النفط وحذر من عرقله الانتاج، بعد ان قطع محتجون طرقا مؤديه لحقول نفطية، مطالبين بتوفير فرص عمل.

واتخذت الاحتجاجات المتصاعده علي الفساد وتردي الخدمات منحي جديدا، حيث وصلت الي مناطق انتاج النفط الرئيسيه في البصره، وقطع المحتجون الطريق الي منطقه الرميله الشماليه اكبر الحقول النفطيه.

وافاد موظفون في شركة نفط الجنوب بان اغلب الحقول في البصره تشهد منذ ايام مظاهرات واحتجاجات للمطالبه بتوظيف ابناء المناطق القريبه.

وقد ارجا العبادي زياره مقرره الي الصين بسبب "الحاجه الملحه" لمتابعه تنفيذ حزمه الاصلاحات وتطورات الاوضاع الامنيه، وفق ما اعلن مكتبه، وتوجه بعد ذلك الي البصره.

وزار العبادي حقل غرب القرنه 2 النفطي العملاق، بعد ان حذرت شركه نفط الجنوب الحكوميه من ان الانتاج ربما يتاثر ما لم تتم تهدئه محتجين من سكان المنطقه الذين يطالبون بفرص العمل.

وزار رئيس الوزراء العراقي بعد ذلك القري المحيطه بحقل غربه القرنه التي تشهد احتجاجات.

وقال العبادي اثناء جولته -بحسب بيان علي موقعه الالكتروني- "الاوضاع مسيطر عليها، وعلي الشركات الا تخشي اي تهديد".

واضاف ان "البعض يقف ضد تطور العراق، ويضع العراقيل امامه، ولكننا لن نسمح لهؤلاء، وسنستخدم كل ما لدينا من امكانيات لايقافهم واستمرار انتاج النفط".

وانتقد الناشط كاظم السهلاني احد منظمي اعتصام البصره ما عده تجاهلا حكوميا لمطالب المحتجين في المحافظه، في مقابل التحرك السريع لطمانه الشركات النفطيه.

وقال السهلاني في نشره للجزيره ان لقاءات العبادي اقتصرت علي المحتجين في المناطق النفطيه، ولم تشمل المعتصمين في البصره.

واضاف ان "الغليان الشعبي" يزداد في البصره بسبب عدم تنفيذ الاصلاحات المعلنه، وهو ما ارجعه الي "صراع حزبي" بين محافظ البصره ومجلس المحافظه.

ووصف السهلاني الاصلاحات التي اعلنها العبادي في الفتره الاخيره بانها "اوليه لا تفي بالغرض"، مشيرا الي استمرار الاعتصام امام مبني محافظه البصره منذ اسابيع وامتداد الاحتجاجات الي مناطق جديده.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل