المحتوى الرئيسى

بالصور| تعرف على قلعة القاهرة.. بؤرة صراع في اليمن

08/18 21:43

تعتبر قلعه القاهره في مدينه تعز وسط اليمن احد المعالم الاثريه والتاريخيه القديمه في البلاد ولها اهميه عسكريه وامنيه بارزه كونها تطل علي كبري مدن البلاد كما انها تعد بؤره الصراع المسلح بين المقاومه الشعبيه المواليه للرئيس اليمني عبدربه هادي منصور والميلشييات الحوثيه خلال الايام الماضيه.

ويرجع اقامه القلعه التاريخيه الي النصف الاول من القرن السادس الهجري وبناها سلطان الدولة الصليحية عبد الله بن محمد الصليحي وتعد نواه مدينه تعز.

تقع قلعه القاهره في مدينه تعز، كبري مدن البلاد (وسط اليمن) علي السفح الشمالي لجبل صبر، ثاني مرتفع جبلي في شبه الجزيرة العربية حيث ترتكز علي مرتفع صخري يطل علي مدينه تعز القديمه.

في فبراير الماضي، سيطر المتمردون الحوثيون علي اجزاء واسعه من محافظة تعز بعد اشتباكات محدوده مع قوات مواليه للحكومه الشرعيه افضت الي سقوط قلعه القاهره، وجبلي العروس وصبر الاستراتيجيين المطلين علي تعز والذي يتخذ الجيش اليمني منهما مواقع عسكريه للدفاع الجوي ومعسكر الحرس الجمهوري الموالي لصالح.

استمرت جماعه الحوثي في السيطره علي قلعه القاهره اكثر من 4 اشهر واتخذت الميلشيات الحوثيه تمركزات عسكريه لقصف مواقع مسلحه تابعه لما بات يعرف بالمقاومه الشعبيه المواليه للرئيس عبد ربه منصور هادي، قبل ان يتم قصف القلعه من قبل مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعوديه علي الجماعه في اليمن وتدمير اجزاء كبيره منها.

في الحادي عشر من شهر مايو الماضي شن طيران التحالف العربي المؤيد للشرعيه في اليمن، عده غارات جويه في محافظه تعز، وسط البلاد استهدفت "قلعه القاهره" التاريخيه حيث تتواجد الميلشييات الحوثيه التي تقصف علي المدينه بشكل مستمر وعشوائي.

تتكون قلعه القاهره من الجزء الاول ويسمي "العدينه" ويضم حدائق معلقه علي هيئه مدرجات شيدت في المنحدر الجبلي وسداً مائياً واحواضاً نحتت وشيدت في احدي واجهات الجبل فضلاً عن القصور التي تتناثر في ارجائه محاطه بالابراج والمنتزهات وفي هذا الجزء توجد اربعه قصور هي دار الادب. دار الشجره. دار العدل. دار الاماره والاخير كان خاصاً بالملك الي قصر الضيافه وهو خاص باستقبال الضيوف ناهيك عن الانفاق التي تربط القصور بالخارج بانفاق وممرات سريه.

الجزء الثاني للقلعه "منطقه المغربه" عدد من القصور وابراج الحراسه ومخازن الحبوب وخزانات المياه اما سور القلعه فيعد احد الشواهد التاريخيه المهمه علي تاريخ مدينه تعز اذ شيد قديما ليحوي كل احياء المدينة القديمة التي يعتقد انها تاسست في عهد الدوله الصليحيه (القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي) وقد شيد بطريقه هندسيه بالغه التعقيد بارتفاع 120مترا وبسمك اربعه امتار محتويا علي وحدات الخدم وغرف حراسه ما يزال بعضها باقياً حتي اليوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل