المحتوى الرئيسى

غدًا.. القمر يقترن بنجم السماك الأعزل في سماء الوطن العربي

08/18 20:44

اعلنت الجمعيه الفلكيه بجده ، ان سماء المنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس الاربعاء 19 اغسطس 2015 وبدايه الليل وقوع هلال القمر في حاله اقتران مع نجم السنبله «السماك الأعزل» في ظاهره يمكن مشاهدتها بالعين المجرده.

حيث يرصد الهلال والسنبله منخفضان نحو الافق الجنوبي الغربي ، وخلال الليالي التاليه ، عند حلول ظلمه الليل يلاحظ ان القمر يتحرك مبتعدا عن السنبله متجها نحو كوكب زحل.

ويعتبر نجم " السنبله " السماك الاعزل، المع نجم ضمن مجموعه نجوم السنبله ، ويبعد مسافه 250 سنه ضوئية عن الارض ونظرا لهذه المسافه الشاسعه مقارنه مع لمعانه الظاهري (+1) ، وهذا يشير الي ان النجم في حقيقته شديد الاضاءه . ويعتقد ان لمعان هذا النجم الابيض المزرق يفوق لمعان الشمس بحوالي 1.900 مره.

وعلي الرغم ان نجم السنبله يظهر كنجم منفرد للعين المجرده الا انه في الحقيقه عباره عن نجمان يفصل بينهما 0.12 وحده فلكيه فقط ، وهما يدوران حول بعضهما البعض في اربعه ايام فقط.

من ناحيه اخري تتحرك الشمس كل يوم "ظاهريا" في قبه السماء مقتربه شيئا فشيئا الي السماك الاعزل بمعني اخر فان نجم السنبله يغطس مقتربا من وهج شمس الغروب يوميا ، وهذا كله نتيجه دوران الارض حول الشمس .

وبحلول منتصف شهر اكتوبر سوف تلتقي الشمس نجم السنبله حيث يشرق مع الشمس ويعبر السماء مع الشمس ويغرب من الشمس. ‏

جدير بالذكر ان الاختفاء السنوي لنجم السنبله في سماء المساء عند الغروب هو علامه اكيده علي تغير الفصول ، حيث يتبدد الصيف نحو الخريف في النصف الشمالي للكره الارضيه او يتبدد الشتاء نحو الربيع في النصف الجنوبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل