المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاده الـ 46.. إدوارد نورتون "المجازف ذو الحظ السيء"

08/18 20:35

ربما كان نصيب شهر اغسطس ان يشهد علي ميلاد نجمين من نجوم هوليوود المخضرمين، ولكنهم للاسف علي الرغم من قدراتهما التمثيليه العاليه والافلام الهامه التي قدموها، الا ان حظهما من الجوائز كان قليل؛ فبالامس كانت ذكري ميلاد "الاسطوره" روبرت دي نيرو، واليوم 18 اغسطس ذكري ميلاد احد نجوم هوليوود اللامعين، واصحاب القدرات الاستثنائيه: ادوارد نورتون.

وكانه مقدرا لادوارد نورتون ان يبدا من نفس النقطه التي بدا منها اغلب عظماء هوليوود، فبدا حياته من علي خشبه المسرح، اذ قدم العديد من المسرحيات علي مسارح نيويورك اثناء دراسته الجامعيه، وفي ذات يوم قرا اعلان عن طلب ممثل شاب كي يشارك النجم ريتشارد جير في احد الافلام.

تقدم نورتون للاختبار، واستطاع ان يفوز بالدور، ليقدم اول ادواره السينمائيه في سنه 1996 مع المخرج جورجي هوبليت في فيلم Primal Fear، بتجسيده لدور شاب مضطرب نفسيا متهم بقتل صديقته، وهو الدور الذي رُشح عنه لجائزه اوسكار افضل ممثل مساعد، وفاز عنه بجائزه "جولدن جلوب"، لتكون هذه هي المره الوحيده التي يفوز نورتون فيها بالجائزه حتي الان!

شاهد ادوارد نورتون في مشهد من فيلم Primal Fear

بعدها بدا ادوارد نورتون في اتخاذ خطوات اكثر ثباتا في مسيرته السينمائيه، ليكون دوره الثاني في نفس العام امام كاميرا المخرج الكبير وودي الن في فيلم Everyone Says I Love You، ثم قدم فيلم The People vs. Larry Flynt، ليغيب نورتون بعدها ولمده عامين عن شاشه السينما، ثم يعود اليها مجددا بفيلم Rounders مع النجم مات ديمون في سنه 1998.

وفي العام نفسه يحصل ادوارد نورتون علي دور البطوله في "رائعه" المخرج توني كايا American History X، ويجسد في احداثه دور "ديريك فينيارد" العضو السابق في جماعه "النازيين الجدد"، وهو الدور الذي لفت الانظار اليه بشده، ورُشح عنه لنيل جائزه اوسكار افضل ممثل، ولكنه لم يفز بها ايضا.

ادوارد نورتون في مشهد من American History X

شاهد خطاب ادوارد نورتون العنصري الشهير من فيلم American History X

واثبت نورتون بفيلم American History X قدرته علي تاديه الادوار الصعبه والمركبه وذات الابعاد النفسيه شديده التعقيد بسهوله وسلاسه يُحسد عليها.

نورتون مخرجا ومونتيرا وسيئ الحظ ايضا!

وبسبب دوره في فيلم American History X، اختاره المخرج الامريكي ديفيد فينشر لتقديم دوره الهام والخالد في فيلم Fight Club، امام النجم براد بيت والنجمه المخضرمه هيلينا بونهام كارتر، وعلي الرغم من اداءه الرائع للدور وقدرته علي منافسه نجمين بقامه براد وهيلينا، الا ان الفيلم لم يُرشح الا لجائزه اوسكار افضل مؤثرات صوتيه، وافضل مونتاج صوتي، فيما لم يفز احد من الممثلين باحدي الجوائز ذائعه الصيت كاوسكار او "بافتا" بريطانيه او "جولدن جلوب".

ادوارد نورتون وبراد بيت في مشهد من فيلم Fight Club

شاهد اداء ادوارد نورتون في واحد من اشهر مشاهده في Fight Club

وفي سنه 2000، يقرر ادوارد نورتون خوض تجربته الاخراجيه الاولي، عندما قدم فيلم Keeping the Faith مع النجمه جينا الفمان والنجم بين ستيلر، وفي سنه 2001 التقي النجمين اللذان خاصمتهما الجوائز روبرت دي نيرو وإدوارد نورتن في لقائهما الفني الوحيد بفيلم The Score للمخرج فرانك اوز، ليخرج الفيلم خالي الوفاض وبدون ترشيح واحد للجوائز الكبيره.

ادوارد نورتون وروبرت دي نيرو في لقائهما الفني الوحيد فيلم The Score

طالع ايضا- في ذكري ميلاد روبرت دي نيرو.. الجوائز لا تصنع اسطوره

وفي سنه 2002، ينضم ادوارد نورتون الي النجم روبين وليامز في فيلم Death to Smoochy، من اخراج النجم داني ديفيتو، ولكنه لاقي فشلا ذريعا، لدرجه انه تم ترشيح روبن وليامز لجائزه اسوا ممثل مساعد في مهرجان جوائز Razzie الممنوحه لاسوا الاعمال والاداءات! وفي العام نفسه، يقدم نورتون دور "نيلسون روكيفلير" في فيلم Frida مع النجمه المكسيكيه سلمي حايك والنجم الفريد مولينا، وفي 2002 قدم نورتن ايضا فيلم 25th Hour مع المخرج سبايك لي، والذي يلعب في احداثه دور "مونجمري" المحكوم عليه بالسجن بتهمه حيازه مخدرات.

ادوارد نورتون في فيلم 25th Hour للمخرج سبايك لي

شاهد "مونولوج" ادوارد نورتون الشهير من فيلم 25th Hour

وفي سنه 2005، وبعد تقديمه لدور "الملك بالدوين" في الفيلم التاريخي Kingdom of Heaven مع المخرج ريدلي سكوت، خاض "المجازف" ادوارد نوتون تجربته الاولي كمونتير محترف في فيلم Down in the Valley مع المخرج ديفيد جاكوبسون، وهو الفيلم الذي قام ببطولته ايضا مع النجمه ايفان ريتشيل وود، وفي سنه 2006 قدم نورتون دور الساحر "ايزنهايم" في الفيلم المتميز The Illusionist، والذي شاركته بطولته النجمه جيسيكا بيل.

وفي سنه 2014، وبعد مسيره حافله بالافلام النجاحه، مثل تجسيده لدور "العملاق الاخضر" الشهير من مجلات "مارفل" الهزليه The Incredible Hulk في سنه 2008، وThe Invention of Lying بسنه 2009، وMoonrise Kingdom 2012، قدم ادوارد نورتون دوره المتميز في فيلم Birdman، للمخرج اليخاندرو جونزاليس اناريتو، وهو الفيلم الذي رشح عنه نورتون لجائزه الاوسكار لافضل ممثل مساعد، الا انه لم يفز بها ايضا، علي الرغم من فوز الفيلم باربعه جوائز اوسكار، وهي افضل فيلم، وافضل سيناريو، وافضل مخرج، وافضل تصوير.

ادوارد نورتون ومايكل كيتون في مشهد من Birdman

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل