المحتوى الرئيسى

عشيق الليدي تشاترلي اذاعياً على بي بي سي

08/18 16:14

العزله والموت مابين كربلاء والسليمانيه ومسرحيات ونوس

رشدي يستغرب من كتاب احتجوا علي تكريم شارلي ايبدو

فرنسا تصادر لوحه لبيكاسو قيمتها 25 مليون دولار

مشروع ديبارديو: قصه طيارين فرنسيين قاتلوا مع السوفييت

بعد نحو 100 سنه منذ كتب ديفيد هربرت لورنس روايه "عشيق الليدي تشاترلي" و55 عاما علي قرار المحكمه ببراءه الطبعة الأولى من الروايه الصادره عن دار بنغوين من تهمه الفحش وترويج المجون ، من المتوقع ان تُحدث الروايه صدمه جديده في نسخه اذاعيه جديده من انتاج بي بي سي ولكن هذه المره اما بسبب كثره الجنس والكلمات البذيئه او قلِّتها. وتردد ان العمل الدرامي الذي ستبثه اذاعه بي بي سي في ايلول/سبتمبر المقبل علي امتداد 90 دقيقه لن يتضمن اشارات صريحه الي الاعضاء التناسليه التي تسببت في منع النص الكامل للروايه طيله عقود في بريطانيا واحالته الي القضاء بتهمه الفحش في عام 1960. وابدت صحيفه الديلي تلغراف استياءها قائله ان هناك ثلاثه مشاهد جنسيه فقط ولاحظت باسف "ان لغه الكتاب الجنسيه كلها ستكون غائبه". 

وعلي النقيض من ذلك اتهمت صحيفه ذي صن النسخه الاذاعيه من الروايه بالمبالغه في الجنس "حتي انها تقرب من الاباحيه".  ونقلت الصحيفه عن منتجه العمل سيرينا كالين قولها "لا ادري ماذا كان بمقدورنا ان نكشف اكثر مما كشفناه الا اذا كان من اجل الاباحيه". ونقلت صحيفه الغارديان عن جاد ميركوريو الذي كتب النسخه الجديده من روايه "عشيق الليدي تشاترلي"  واخرجها اذاعياً قوله ان محاوله صدم الجمهور الحديث باللغه الاصليه للروايه ستكون غير مجديه.  واضاف "ان لورنس اختار نمطاً معيناً من اللغه كان رياديا ولم نشعر بان استخدام هذه المفردات اليوم سيكون فتحاً جديداً". واوضح المخرج ان فكره تقديم الروايه اذاعياً هي "القول بان هذه قصه حب، بل مثلث حلب للتركيز علي عواطف الشخصيات" في اشاره الي الليدي تشاترلي وعشيقها حارس الغابه اوليفر ميلور وزوجها المشلول السير كليفورد تشاترلي. 

كتب لورنس الروايه عام 1927 حين كان مصاباً بالتدرن الرئوي الذي قتله.  وطُبعت نسخه بشكل خاص في عام 1928 اعقبتها في عام 1932 نسخه حُذف منها كل ما كان يُعد بذيئاً وماجناً وقتذاك.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل