المحتوى الرئيسى

التحالف يقصف ميناء الحديدة اليمني

08/18 15:13

قال مسئولون بميناء الحديده في اليمن ان طائرات تابعه للتحالف الذي تقوده السعوديه قصفت الميناء في وقت مبكر يوم الثلاثاء فدمرت رافعات ومخازن في مركز رئيسي لدخول المساعدات الوارده من الخارج الي شمال البلاد.

وقالت قنوات تلفزيونيه عربيه ان القتال استمر اثناء الليل في مدينه تعز ثالث اكبر مدن اليمن اذ حاولت جماعات تقاتل الحوثيين تعزيز التقدم الذي احرزته في الاونه الاخيره للسيطره علي المدينه.

ويحتفظ المقاتلون الحوثيون ووحدات من الجيش مواليه للرئيس السابق علي عبد الله صالح بموطئ قدم لهم في تعز كما يسيطرون علي المرتفعات الشماليه وسهل ساحلي مطل علي البحر الأحمر يصل جنوبا الي اب التي حقق فيها مقاتلون يدعمهم التحالف العربي تقدما الاسبوع الماضي.

وتقع اب علي بعد نحو 50 كيلومترا الي الشمال من تعز وتبعد 200 كيلومتر عن ميناء الحديده في الاتجاه الجنوبي الشرقي.

وقد اصبح الميناء الذي يقع الي الغرب من العاصمه صنعاء تقريبا نقطه رئيسيه في الازمه الانسانيه اليمنيه التي قالت اللجنه الدوليه للصليب الاحمر الاسبوع الماضي انها تدفع البلاد للانهيار.

وسبق ان اشتكت جماعات اغاثه من ان الحصار البحري الذي يفرضه التحالف حال دون دخول مساعدات الي اليمن. واتهم التحالف الحوثيين بالاستيلاء علي شحنات مساعدات لاستغلالها في اغراض الحرب.

وكانت جماعات يدعمها التحالف قد اخرجت الحوثيين من بعض المحافظات الجنوبيه منذ اواخر يوليو تموز الماضي ورغم ان ذلك سمح بوصول المساعدات الي عدن في الجنوب فمازالت الازمه الانسانيه في وضع حرج في بقيه المناطق.

والي جانب التقدم من الجنوب تقاتل القوات المدعومه من التحالف ايضا الحوثيين وقوات صالح علي جبهه ثانيه حول مارب الي الشمال الشرقي من صنعاء.

وتتنافس ايران الشيعيه مع السعوديه السنيه علي النفوذ في المنطقه وتخشي الرياض ان تستغل طهران اي انتصار قد يحققه الحوثيون لتوسيع نفوذها في المنطقه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل