المحتوى الرئيسى

دراسة: آلاف الخوادم التي تعمل بنظام ويندوز سيرفر 2003 مُعرّضة للاختراق

08/18 07:59

كشفت شركه Netcraft المُتخصصه في مجال خدمات الانترنت ان مئات الالاف من الخودام التي تعمل بنظام ويندوز سيرفر 2003 مُعرضه للاختراق في دراسه اجرتها مُؤخرًا.

وتوقفت شركة مايكروسوفت عن اصدار ميزات جديده او تحديثات امنيه لنظام ويندوز سيرفر 2003 منذ 14 يوليو/تموز من العام الجاري وهو ما يضع هذه الخوادم تحت تهديد الاختراق بسبب عدم اغلاق الثغرات الامنيه التي يتم اكتشافها.

وذكرت الدراسه ان اكثر من 609 الاف خادم يعمل حتي الان بالنظام مُنتهي الصلاحيه وتستضيف هذه الخودام اكثر من 175 مليون موقع حول العالم مما يُعرّض بيانات المُستخدمين علي هذه المواقع لخطر السرقه في اي وقت.

وتتوضع الخوادم التي تُعاني من هذه المشاكل في الولايات المُتحده الامريكيه والصين بشكل كبير، حيث تُشكّل اكثر من 50% من اجمالي الخوادم التي مازالت تعمل بهذا النظام.

وتستضيف الخوادم التي تم اكتشافها مجموعه كبيره من مواقع التواصل الاجتماعي بالاضافه الي البنوك وشركات التامين من ابرزها بنك NatWest وING Group بالاضافه الي شركه Panda Security، كما ذكرت الشركه ان موقع علي بابا العالمي يستخدم اكثر من 24 الف خادم يعمل بهذا النظام حتي الان.

وحذّرت الحكومه الفيدراليه من مخاطر استخدام نسخه مُنتهيه الصلاحيه من نظام ويندوز سيرفر وحثّت جميع الشركات علي ترقيه النسخه لضمان نسبه حمايه عاليه.

وكانت مايكروسوفت قد توقفت ايضًا عن دعم ويندوز اكس بي في وقت سابق من هذا العام مما دفع الحكومه الالمانيه وسلاح البحريه الامريكي الي دفع ملايين الدولارات للشركه من اجل الاستمرار في تقديم تحديثات امنيه لاجهزتهم.

واضاف التقرير انه الي جانب المشاكل الامنيه التي قد تُصيب هذه الخوادم، فان الشركات قد تواجه غرامات ماليه نظرًا لاستخدامها نسخ مُنتهيه الصلاحيه باعتبار ان حساباتهم اصبحت ملغيه وغير مدعومه بعد تاريخ 14 يوليو/تموز.

يُذكر ان مايكروسوفت اعلنت بشكل مُفصّل عن مواعيد ايقاف دعمها لانظمه ويندوز 7، وويندوز 8 بالاضافه الي ويندوز فون 8 وويندوز سيرفر 2008، حيث تُقدم الشركه دعمًا يمتد حتي 5 سنوات من تاريخ صدور النسخه مع امكانيه زياده الفتره في بعض الاوقات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل