المحتوى الرئيسى

بالصور.. بيع مئات القري بشمال اسبانيا لاعادة اسكانها

08/17 20:17

اربعمائه قريه اسبانيه تضم مجموعات جميله من البيوت الحجريه التي تكمن في اسفل الوديان الخضراء في منطقه “جاليسيا Galicia” شمال غرب جزيره ايبريا، حيث الرياح هي الصوت الوحيد الذي يتخلل اشجار التين والخوخ المنتشره بالمنطقه.. زعماء المدينه ورواد الاعمال هناك، لم يجدوا حلا لاعاده ملء هذه القري الفارغه والتي تضررت بشده من انخفاض اعداد السكان بها علي المدي الطويل، الا بطرحها للبيع.

وقريه ” اوه بنسو O Penso ” نموذج لحال هذه القري، اخر من عاش بها من السكان، غادر قبل نحو عقد من الزمان .. القريه الان للبيع، وتشتمل علي مخبز، والعديد من الحظائر، ومخازن الغلال من الحجر والخشب ترتفع عن الارض، وهي بمثابه اثار نموذجيه في هذا الجزء من البلاد يعود تاريخه حينما كانت المنطقه ” مقاطعه “تابعه للامبراطوريه النمساويه المجريه القديمه.

ويقول ” مارك ادكنسون Mark Adkinson” الذي اسس شركه عقاريه بدات مؤخرا التسويق لهذه القري ” هذا هو اقرب مكان مثل الجنه استطيع ان افكر به، و لقد اثارت هذه القري بالفعل احلام وامكانات المشترين، بما في ذلك رجل اعمال الامريكي يرغب في تحويل احدي هذه القري الي مدرسه لتعليم اللغه”.

ومنطقه “جالسيا” تحتضر اساسا، حيث حذر معهد الاحصاءات الجاليكيه مؤخرا من ان المنطقه قد تفقد مليون نسمه في السنوات 35 المقبله، او ما يقرب من ثلث سكانها.. وليست ” جالسيا ” بمفردها من يعاني بل كل ان اوروبا تعاني الشيخوخه بسرعه، نتيجه اختيار النساء لانجاب اطفال اقل، او عدم الانجاب، فضلا عن الهجره الداخليه من الدول الاوربيه الاقل رفاهيه الي الاكثر ثروه .. وعلي الرغم من الاخبار شديد القتامه حول تدفق المهاجرين الي اوروبا، الا انه يبدو انهم لم يصلوا الي زوايا القاره حيث المناطق التي تعاني من قله او كبر سن سكانها.

وهنا في هذه الزاويه من شبه الجزيره الايبيريه، اصبحت الاعمال التجاريه الخاصه ببيع القري المهجوره اداه سياسيه يلجا لها رؤساء المدن و القري للتخلص من عباها، وهناك عمده حاول التخلي عن قريه مهجوره في منطقته مجانا، بشرط ان يعد المشترين باستعادته الحياه و الشباب للقريه.

ويري “زواكيم فرناندز Xoaquin Fernandez ” عضو البرلمان واستاذ الاقتصاد السابق في جامعه “سانتياغو دي كومبوستيلا”، انه اذا لم تنجح “جاليسيا ” في العوده الي الوراء بالاتجاهات الديمجرافيه ، فان اجزاء كبيره منها يمكن ان تتحول بسرعه الي براري وتتحول القري الي مرتع للاعشاب الضاره والشجيرات.

وتشير احدث الارقام الصادره عن يوروستات التابع للمفوضيه الاوروبيه ان متوسط ​​معدل الخصوبه في الاتحاد الاوروبي يبلغ 1.55 مولود لكل امراه، وفي البلدان الاشد تضررا هو اقل من المتوسط: 1.27 كما هو الحال في اسبانيا.. بينما متوسط الانجاب في “جاليسيا “ولاده واحده فقط لكل امراه، وفي بعض سنوات يكون دون ذلك.

وتقول “ماتيلد فوجو Matilde Fojo” البالغه من العمر 60 عاما و تدير مطعما في تلال “جاليسيا” بالقرب” او بينسو”: “لا يوجد احد هنا، فقد انخفض عدد السكان من 600 الي اقل من 50 خلال فتره حياتها، والمطعم يخدم الان في الغالب العاملين بقطع الاشجار والمصطافين”.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل