المحتوى الرئيسى

الزواج في المغرب بين الحفاظ على العادات والتقاليد وإضفاء رونق الحداثة والتجديد

08/17 19:18

ظل الزواج ومازال يعتبر حدثا هاما في حياه الافراد والمجتمعات فهو يعطي الانطلاقه لتاسيس حياه جديده وتجسيد لرغبتي رجل وامراه في العيش معا داخل هذه المؤسسه ليتقاسما الحياه بحلوها ومرها وليتحملا عده مسئوليات ويقومان بعده ادوار ليضمنا من خلال هذا الرباط المقدس استمراريه الحياه.

ويشكل الاحتفال بالزواج فرصه عظيمه للتعبير عن السعاده للانضمام الي عالم المتزوجين ومناسبه كبري لممارسه عادات وطقوس خلال كل مراحل الاحتفال ...وتختلف مظاهر الاحتفال بالزواج من دوله الي اخري ...ويشكل الزواج حدثا ذا اهميه قصوي لدي المغاربه اكثر من غيرهم ويتم الاستعداد له بعنايه كبيره باعتباره مناسبه عائليه كبري تحتفل بها اسرتا العروسين اللذين جمعتهما المصاهره والاقارب والجيران والاصدقاء في جو من الفرح.

وتقول الاستاذه مليكه حاتم مديره تحرير برنامج "الهودج " وهو برنامج عن الافراح في كافه ربوع المغرب ويذاع علي التلفزيون المغربي ويحظي بنسبه مشاهده عاليه لدي المغاربه وحصد العديد من الجوائز من بينها جائزه مصريه، ان تكلفه الافراح في المغرب تكلفه عاليه، اذ تتباري الاسر في تكلفه العرس، حيث تبلغ تكلفه العرس لدي الاسر المتوسطه 15 الف دولار شامله الاثاث والفرح والمزينه/الكوافير/ ويتراوح فستان العروس ما بين 500 الي 1000 دولار .

وتقول الاستاذه مليكه لمراسله وكاله انباء الشرق الاوسط بالرباط انه اذا كانت مراسم عقد القران وتقديم المهر والهدايا تتشابه في كل مناطق المغرب فعادات وطقوس الاحتفال تتخذ اشكالا مختلفه تتباين من منطقه الي اخري ومن مدينه الي اخري ومن ضاحيه الي ثانيه، وقد تتباين في نفس الحي من عائله الي اخري اذا كانت اصول العائلتين مختلفه .. فعادات الشرق تختلف عن عادات الشمال وعادات المدن الاصيله كفاس ومراكش والرباط تختلف عن عادات المدن حديثه النشاه مع استحضار الفارق بين عادات كل من الفاسيين والمراكشيين ... واذا قدِّر لك وحضرت عرسًا "امازيغيا" او "صحراويا" فستكون حيال عالم اخر من المعتقدات في نظرتها للزواج، غير ان القاسم المشترك بين كل هذه العادات هو الحرص علي اعطاء كل ارتباط جديد بين رجل وامراه قدسيه خاصه والحرص علي تطبيق العادات بادق تفاصيلها ويبدو الامر كان الاسرتين تتباريان لاظهار خصوصيات المنطقه التي تنتسبان اليها واستعراض مواهب ومهارات نسائها ورجالها وقدرتهم علي تشخيص نمط احتفالهم.

ورغم تنوع عادات وتقاليد الزواج بالمغرب واختلافها من منطقه الي اخري فانها تشترك في خطواتها الاساسيه، فاليوم الاول يخصص لحمام العروس حيث ترافقها صديقاتها وبنات العائله. وفي تقاليد سكان مدينه الدار البيضاء الاصليين يتم حجز الحمام العمومي خصيصًا لذلك اليوم، فينظف قبل حضور العروس من قبل بعض نساء العائله ويعطر بمختلف انواع البخور، ويكون هذا اليوم يومًا مشهودًا؛ اذ تذهب فيه كل نساء العائله برفقه العروس الي الحمام.

اما اليوم الثاني فيخصص لحناء العروس، اذ ان نقش الحناء من العادات الاسلاميه الراسخه في المجتمع، ويعتبر التخلي عن هذه العاده في المعتقد الشعبي نذير شؤم بالنسبه للعروس فيما يخص حياتها الزوجيه، وتتواصل مراسم الاحتفال بتنظيم طقس الحناء باستدعاء (النقاشه) التي يعهد اليها بتزيين يدي العروس ورجليها بنقوش جميله تعبر عن مشاعر البهجه والسرور وتبشر بقرب مغادره العروس لحضن والديها الي حياه الزوجيه وفي ليله الحناء ترتدي العروس القفطان المغربي الاصيل.

وفي يوم الحناء تستعد عائله العروس لاستقبال ما يسمي "بالدفوع" وهو عباره عن هدايا العريس لعروسته وهي اطباق وصحون كبيره (صواني) محمله بالاثواب ذات الالوان الزاهيه لخياطه البسه العروس التي ترتديها ليله العرس اضافه الي اقمشه اخري لخياطه الجلباب، ايضا ما يسمي "الشرابيل" والاحذيه وملابس النوم والملابس الداخليه والروائح والشنط واطقم الذهب و"صواني" مملوءه عن اخرها باكياس من الحناء والتمر المحشي باللوز الملون، وصواني مملوءه بالحلويات والحليب بالاضافه الي كيس كبير من السكر وكيس كبير من الدقيق وعلبه كبيره مملوءه بقارورات من الزيت بالاضافه الي الذبيحه التي تكون علي حسب المستوي المادي اما خروف او ثور.

ويعتبر اليوم الثالث من اهم ايام حفل الزفاف المغربي، اذ فيه تزف العروس الي زوجها، ولكن قبل ذلك يتم احضار سيده تتكفل بلباس وزينه العروس تدعي في اللغه الدارجه المغربيه "بالنكافه وتتراوح ما تتقاضاه "النكافه " نظير خدماتها بين 1000 و 8000 درهم ولا يمكن لعرس مغربي ان يمر من دونها.. اذ تحرص هذه السيده في هذا اليوم ان تلبس العروس في كل ظهور لها امام الحضور (طله) لباسًا تقليديًا مختلفًا يمثل بعض مناطق المغرب؛ كاللباس: الفاسي والشمالي والامازيغي وبعض انواع القفاطين، يُضاف الي ذلك بعض الازياء الاخري الدخيله علي حفل الزفاف المغربي، والتي شاع استعمالها مؤخرًا، مثل: الزي الهندي والخليجي.

واخيرًا تكون "الطله" الاخيره للعروس بثوب الزفاف الابيض الاوربي. وتُراعي "النكافه" مع كل تغير في نوع اللباس اختيار الاكسسوارات الملائمه لذلك، الشيء الذي يجعل هذا اليوم اشبه بحفل لعرض الازياء، يرافق عاده عرض الازياء هذا بانوراما موسيقيه تعزفها احدي الاجواق التي تكيف موسيقاها واغانيها حسب نوع لبإس إلعروس، فتكون خليطًا من الاغاني الشرقيه والمغربيه بشقيها العصري والفولكلوري.

وتختلف طريقه زفّ العروس الي زوجها حسب المناطق المغربيه، الا انه في الغالب تُزف علي الطريقه الغربيه، حيث تاخذ في سياره فخمه تطلق ابواقها علي طول الطريق الذي تقطعه.

ولا تزإل ألعروس في البوادي المغربيه تُزف في هودج يحمل علي الاكتاف او علي ظهر حصان ويُسمي باللغه الدارجه المغربيه "العماريه". وعاده "العماريه" هذه لا يزال يحتفظ بها في مدن شمال المغرب، حيث يُطاف بالعروس علي الاكتاف في الاحياء المجاوره لتركب السياره بعد ذلك نحو بيت زوجها.

ووصف الباحث المغربي الاستاذ عبد الهادي التازي في بحث له تحت عنوان"اعراس فاس" العرس الفاسي بمتحف عظيم تتشكل اجنحته من لوحات فنيه رائعه وغنيه بالايحاءات والرموز.. واذا كان العرس الفاسي يتميز بتعدد العادات وكثره الطقوس فالاعراس المغربيه بالمناطق الاخري لا تقل اهميه عنه فللعرس في الرباط خصوصيات تبرز بجلاء ليلتي الخطبه والفرح.. كما يتميز العرس في تطوان بتقاليد عريقه تمارس علي امتداد مراحل الفرح.. فيما تضفي الظروف البيئيه علي المناطق الجنوبيه طقوسا خاصه مثل تقديم مهر يتشكل من النقود والابل.

ويهتم المغاربه بيوم الصباحيه اذ تحمل قريبات العروس الي بيت اهل العريس الفطور والشوار وخلافا لاسمه يتشكل الفطور في الصباحيه من وجبه غذاء من اللحم المعسل والغريبه والكعك ...وتعد النكافه لهذا اليوم وتلبسها لباسا ابيض وتضفر شعرها بالجواهر وتزين راسها بتاج ويسدل علي وجهها رداء شفاف يسمي محليا ب"تقشمشي" وهو يلازم العروس في كل الطقوس.

من جانبه يقول محمد سراج منتج برنامج "الهودج" ان وقت وزمان الزفاف يختلف من منطقه الي اخري لان التضاريس واختلافها وتنوعها يلعب دورا هاما في ذلك فزمان الزفاف يرتبط بنهايه الموسم الفلاحي في المجتمعات التقليديه التي يبني اقتصادها علي الفلاحه ويرتبط ايضا بتحسن احوال الطقس في المناطق الحاره او البارده ....كما ان مكان الزفاف يرتبط بنمط السكن ففي المناطق الجنوبيه الصحراويه او عند قبائل الاطلس المتوسط يقام الحفل في الخيام وفي المدن العتيقه يقام الاحتفال بالدور القديمه التي تسكنها اسر العروسين او يملكها بعض افراد العائله او بقاعات الحفلات المخصصه لهذا الغرض.

ويشير محمد بن رمضان مخرج برنامج الهودج ان الطبخ المغربي يشكل عنصرا اساسيا في التعبير عن الفرح والاحتفال وتتاثر موائد حفل الزفاف كذلك بنمط التغذيه المحلي المرتبط بنوع النشاط الفلاحي سواء كان زراعه او رعي ...ففي الصحراء وجبال اطلس حيث يسود النشاط الرعوي تذبح الاغنام والماعز في حين يشكل الكسكس الطبق الرئيسي في ولائم مناطق دكاله وعبده بصفتها سهولا منتجه للحبوب.

وتتخذ هذه الموائد اشكالا متنوعه في الحواضر قديمها وحديثها اذ تقدم انواع عديده من المشروبات واطباق رئيسيه من الدجاج المحمر واللحم المشوي والبسطيله والطاجين.

لكن ومع مرور السنين اصبح للعرس المغربي طريقه مغايره للاحتفال مقارنه مع ما كان عليه في السابق. بدءا بايام الزفاف التي كانت تدوم سبعه ايام بلياليها كما هو مشاع من طرف الاجداد والتي قلِّصت في الوقت الحاضر الي ثلاثه ايام فقط، يوم للحمام والثاني للحناء والثالث للعرس بل ويكتفي البعض بيوم واحد فقط يكون عباره عن امسيه تجمع الاهل والاصدقاء المقربين...وبالتالي يبقي العرس المغربي بمجمل مميزاته ومظاهره في صراع مرير للحفاظ علي ماهو اصيل من جهه، ولاضفاء رونق الحداثه والتجديد من جهه ثانيه.

وبعيدا عن النظره الاحترافيه لمظاهر الزواج الماديه والاحتفاليه، يري الشباب المقبل الامر من وجهه نظر اخريوبناء علي ذلك هناك من يحاول الحفاظ علي بعض التقاليد القديمه في الاعراس بخلاف من يواكب التطور الحاصل بخصوص بعض الطقوس مع مراعاه الجانب المادي لامحاله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل