المحتوى الرئيسى

دراسة: الدهون المشبعة لا تسبب الوفاة

08/17 11:44

ترتبط مشاكل السمنه والوزن الزائد بتراكم الدهون في الجسم، ما يدفع الكثيرين الي مقاطعه جميع الاطعمه لتي تحتوي علي دهون. بيد ان الدهون ليست جميعها مضره، بل هناك دهون ضروريه لصحه الجسم. فاي الدهون مضره بالصحه؟

اشارت مراجعه شامله حديثه لبحوث سابقه الي ان تناول الاصحاء كميات معقوله من الدهون المشبعه لا يمثل اي خطر علي الصحه. من جهه اخري، فان الدهون المتحوله – وتسمي ايضاً الدهون غير المشبعه - ترتبط بزياده احتمالات التعرض للوفاه لاسباب عده، منها أمراض القلب والأوعية الدموية او امراض الشريان التاجي.

وتوصي الارشادات الغذائيه بالا تزيد كميات الدهون المشبعه – الموجوده في المنتجات الحيوانيه مثل الزبده وصفار البيض – علي عشره في المائه من السعرات الحرارية اليوميه. اما الدهون المتحوله، مثل الزيوت المهدرجه المستخدمه في الاغذيه المحفوظه والمسلي الصناعي، فهي منتجات مصنعه في الاصل ويجب الا تتجاوز نسبتها واحد في المائه من السعرات الحراريه اليوميه.

وبالنسبه للدراسه الحديثه، فقد ادرج الباحثون في عده معاهد بحثيه كنديه باونتاريو بيانات مستقاه من 41 دراسه تختص بالعلاقه بين تناول الدهون المشبعه واثارها الصحيه شملت اكثر من 300 الف شخص، علاوه علي 20 دراسه عن تناول الدهون المتحوله واثارها الصحيه شملت اكثر من 200 الف شخص.

ولم يرتبط تناول الدهون المشبعه باي امراض، خاصه بالشريان التاجي للقلب او امراض الاوعيه الدمويه والسكته الدماغيه وداء السكري من النوع الثاني. لكن علاقتها بخطر الوفاه من امراض الشريان التاجي لم تكن واضحه.

وقال الفريق المشارك في هذه الدراسه في مقال نشرته الدوريه الطبيه البريطانيه ان تناول الدهون المتحوله المصنعه ارتبط بزياده نسبتها 34 في المائه في الوفيات الاجماليه، وتفصيلاً بزياده نسبتها 28 في المائه في الوفيات الناجمه عن امراض القلب و21 في الامئه في خطر الاصابه بامراض القلب.

ومنذ 2010 اكدت تقارير عديده ان الدهون المشبعه غير مرتبطه بالاصابه بالازمات القلبيه او السكته الدماغيه. وتتوافر الدهون المشبعه في منتجات الالبان واللحوم الحمراء والزيوت النباتيه.

وبخلاف الدهون المشبعه، فان الدهون المتحوله تخفض من الكولسترول النافع عالي الكثافه. وقالت باتي سيري-تارينو من معهد بحوث مستشفي الاطفال في اوكلاند: "كنا نعرف ان الدهون المتحوله ضاره لنا وكانت الادله علي ذلك قويه بدرجه كافيه، ما نتج عنه حذف هذه الدهون من السلسله الغذائيه". واضافت ان الاداره الامريكيه للاغذيه والادويه منحت الجهات المصنعه مهله تنقضي في 2018 لحذف الدهون المتحوله من السلسه الغذائيه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل