المحتوى الرئيسى

ومن الحر ما قتل.. ما يجب أن تعرفه عن موجة الحر

08/16 17:24

ما هي موجه الحر (heat wave)؟

تعرف موجه الحر بانها ارتفاع نسبي في درجة الحرارة لمده طويله، مصاحبا بارتفاع في نسبة الرطوبة، ولا يمكن تحديد قيمه ثابته لدرجه الحراره هذه، بل تقاس بالنسبه الي متوسط معدلات درجات الحرارة في المنطقه التي تتعرض لتلك الموجه، فدرجات الحراره التي يمكن ان تعتبر عاديه في دول المناطق الحاره قد تعد في الوقت نفسه كموجه حر في دول المناطق الابرد.

تتعدد التفسيرات  حول اسباب هذه الموجه. فقد عزا عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عبدالعزيز الشمري -في حوار مع شبكه سكاي نيوز- موجه الحر الشديده الي تاثير الدورة الشمسية الرابعه والعشرين، التي بدات عام 2008، وتنتهي في عام 2020،  ويحدث خلال الدورات الشمسيه، بحسب الشمري، انفجارات هائله علي سطح الشمس، ما يرسل موجات حرارية هائله الي الارض تسبب ارتفاع درجات الحراره.

كما اعتبر البعض ان موجه الحر الاخيره، واحده من مظاهر التغيرات المناخيه الناتجه عن التصحر، التمدن السريع، واحتلال الاسفلت لمساحات شاسعه من الارض.

وكالعاده مع كل موجه حر، اندفع البعض الي النظر الي الموجه الحاليه كحلقه في سلسله التغيرات المناخيه الناتجه عن ظاهرة الاحتباس الحراري Global Warming. حيث ادت زياده النشاط البشري بوجه عام، والصناعي بشكل خاص، الي زياده كميه غاز ثاني اكسيد الكربون في الجو. وارتفع المعدل الحراري السنوي للارض من 15.5 درجة مئوية الي 16.2 درجه مئويه في المائه سنه الاخيره، ما جعل الخبراء يفكرون بما سينعكس عليه هذا، لاسيما الكوارث التي ستحدث في فصلي الشتاء والصيف.

(شرح ظاهره الاحتباس الحراري باسلوب مبسط)|

استمرت نحو 5 ايام وتجاوز عدد الوفيات بسببها 700 وفاه، كان اكثرهم من الفقراء الذين لم يتحملوا شراء مكيفات الهواء او اولئك الذين رفضوا فتح النوافذ والابواب ليلا خوفا من الجريمه. وقد وجهت للسلطات حينها اتهامات بالاهمال وعدم الاستعداد، فلم تتنبه حينها الي خطوره الموقف ولم تصدر تحذيراتها للمواطنين الا في اليوم الاخير. بالاضافه الي تاخر خدمات الاسعاف ونقل المصابين وسوء خدمات المستشفيات واكتظاظها عن اخرها.

تعد موجه الحر التي ضربت العديد من بلدان وسط وغرب اوروبا عام 2003 من اخطر الموجات. فقد ارتفعت درجات الحراره بمعدلات غير مسبوقه لم تسجل منذ عام 1540، وراح ضحيتها اكثر من 20.000 شخص، اكثرهم من فرنسا التي بلغ عدد ضحاياها نحو 15.000. وقد جاء العدد الضخم من الوفيات نتيجه تعود السكان علي صيف اقل حراره وقله الوعي بكيفيه التصرف في حالات كهذه، اضافه الي افتقار الكثير من الابنيه الي مكيفات الهواء. وفي عام 2006 شهدت اوروبا موجه اخري من موجات الحر الشديد؛ ولكن جاء اعتماد التوعيه من قبل المواطنين ونشر رسائل الوقايه والتوصيات الصحيه علي نطاق واسع من قبل السلطات ليقلل من معدل الوفاه (في فرنسا بلغ معدل الوفاه هذه المره 5000 بدلا من 15000).

تمكن صيف 2012-2013 في استراليا من تحطيم العديد من الارقام القياسيه، وبلغت درجات الحراره اعلي مستوياتها منذ 80 عاما، ما ادي الي العديد من الوفيات واشتعال الحرائق في الغابات.

(استراليا شهدت العديد من حرائق الغابات بسبب موجات الحر المتعاقبه)

شهدت العديد من المناطق حول العالم موجه حر شديده، سيما منطقه الشرق الاوسط وبلدان غرب اوروبا. عرفت الهند وباكستان العدد الاكبر من الضحايا، فقتلت الحراره في باكستان نحو 1700 شخص وعدد مماثل في جارتها الهند، اضافه الي عشرات الضحايا في مصر والسوادان وبلدان اخري. ويفاقم من الازمه انقطاع الكهرباء وتردي البني التحتيه لاغلب بلدان المنطقه، اضافه الي نقص الوعي الصحي وفقر الموارد الطبيه ما يزيد من معاناه السكان في هذه المناطق.

يسبب ارتفاع درجه الحراره موت مئات البشر سنويا في بلدان العالم المختلفه , ويؤدي موجات الحر الي زياده مطرده في معدل هذه الوفيات , ولعل اشهر اسباب الوفاه هي ما يعرف بضربه الشمس (sun stroke )  التي تنجم  عن التعرض لمصدر حراره (مثل أشعة الشمس) لفتره طويله، او القيام بنشاط جسمي في جو حار. ويعتبر الشخص مصابا بضربه الشمس  اذا تجاوزت حرارته 40%. ومع ان الجسم لديه اليات لخفض درجه حراره الجسم فانه يفشل في ذلك في حاله الاصابه بضربه الحر، ما يؤدي الي بقاء درجه حراره الجسم مرتفعه.

وقد يؤدي الارتفاع في درجه الحراره الي حدوث تشنجات لدي المصاب، كما قد يصاب بالانهاك الحراري الذي تشمل اعراضه التعرق الشديد والغثيان والدوار. ومع استمرار ارتفاع درجه حراره الجسم، فان الضرر قد يصل الي الدماغ والكلي والعضلات، ما يسبب عواقب خطيره علي الصحه وقد يسبب الموت.

(2) التاثيرات علي قطاعات الزراعه والاقتصاد والبيئه

كما هو الحال مع الانسان , قد تؤدي الحراره الشديده الي نفوق عدد كبير من الكائنات الحيه والتاثير علي التوازن البيئي ..  فقد ادت موجه الحر الاخيره  الي اختناق عدد كبير من الدواجن , وسجّل نفوق اعداد من  المواشي ,  اضافه الي الاسماك و الاحياء البحريه التي تتاثر بارتفاع درجه حراره المياه ,  الامر الذي يؤثر بالسلب علي عشرات العوائل التي تعتمد علي هذه القطاعات كمصدر للدخل . كما سيؤدي الي رفع اسعار المواد الغذائيه المرتبطه بهذه القطاعاات .

( موجه الحر الاخيره تسببت في نفوق اعداد كبيره من المواشي   )

تؤثر الحراره كذلك بالسلب علي القطاعات الزراعيه  .. اذ ترتفع معدلات التبخر ما يؤدي الي شح المياه و  توسيع رقعه الجفاف وتلف المحاصيل .. وكلها عوامل قد تؤدي الي تهديد الامن الغذائي وارتفاع اسعار المواد  الغذائيه ,  خاصه في الشرق الاوسط الذي يحتوي علي مساحات واسعه من الاراضي القابله للتصحر , فضلا عن انخفاض نسبه الارض المزروعه اصلا  , وندره الغابات بما لها من اهميه في موضوع المحافظه علي البيئه كونها تعتبر  " رئه الطبيعه " لانتاج الاكسجين .

 كما ان انتشار اكوام النفايات في بعض المناطق يؤدي الي تعرضها للتخمر السريع بسبب درجات الحراره المرتفعه الامر الذي يؤدي الي زياده كبيره في توليد الحشرات وانبعاث الروائح و البكتيريا  , عدا عن تسرب مياهها الي باطن الارض.

1- التعرض لوسائل التبريد (تكييف - مروحه - ...) والتاكد من اغلاق النوافذ والابواب لحفظ الجو الداخلي للمنزل.

2- اغلاق الستائر لمنع دخول حراره الشمس داخل المنزل ولحفظ درجه حراره المنزل الداخليه.

3- تعليق المناشف المبلله في المنزل لتخفيض درجه الحرارة الداخلية.

1- يفضل الامتناع عن المشي في الشمس لمسافات طويله، او استعمال المظله الشمسيه او القبعات الواقيه لتجنب التعرض المباشر.

2- لا تسر في الخارج او تمارس التمارين الرياضيه في الجو الحار.

3- حاول البقاء تحت الظلال لتجنب اشعه الشمس المباشره.

4- لا تترك الاطفال داخل السياره لتجنب حالات الاختناق والوفاه .

- نصائح للحفاظ علي درجه حراره الجسم:

1- الاكثار من شرب الماء او السوائل حتي لا تصاب بالجفاف او ضربة شمس.

2- الاكثار من الاستحمام يساعد في ابقاء الجسم منتعشا وصحيا.

3- ارتداء الملابس الخفيفه وذات الالوان الفاتحه خاصه الملابس القطنيه.

4- تناول وجبات صغيره مقسمه علي مدار اليوم وعدم الاكثار من تناول البروتين.

(انفوجراف نقلا عن CNN بالعربيه)

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل