المحتوى الرئيسى

مروحيات أميركية مستعملة الى المغرب!

08/16 16:48

الاحد 16 اغسطس 2015 - 15:18 بتوقيت غرينتش

مروحيات اميركيه مستعمله الي المغرب!

وصلت ثلاث مروحيات عسكرية اميركيه، من طراز "شينوك CH47D"، الي ميناء طنجة المتوسطي في المغرب، حيث انزلت المروحيات يوم امس، مرفقه بمعدات وتجهيزات تقنيه، فضلا عن حضور خبراء اميركيين واكبوا عمليه النقل.

ونقلت صحيفه "هسبريس" عن خبير بالمجإل ألعسكري  بان المروحيات الثلاثه التي حطت بميناء طنجه هي تلك التي اقتناها المغرب من الولايات المتحدة الأميركية، حيث تم التسليم الفعلي في شهر يونيو الماضي، وظلت المروحيات باميركا، مع اطقم مغربيه للتدريب قبل نقلها الي المغرب.

 واكد المصدر ذاته، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، انه بوصول هذه المروحيات يتعزز اسطول المروحيات المغربيه بمروحيات نقل ثقيله متعدده المهام"، مبرزا انه "رغم ذلك يبقي الخصاص مهما، خاصه ان الاسطول الحالي بدا يتقادم، مع غياب تام لمروحيات مقاتله قويه وقابله علي خلق تقدم في الميدان."

وكانت هسبريس قد اشارت في مقالات سابقه الي تسلم القوات المسلحة الملكية المغربية لثلاث مروحيات اميركيه للنقل العسكري، استخدمها الجيش الأميركي في مهام عسكريه دوليه، من بينها عملياته في افغانستان، حيث بلغ مبلغ الصفقه الاجماليه حوالي 134 مليون دولار.

وعزا مختصون لجوء المغرب الي شراء مروحيات عسكريه مستعمله من قبل، الي عوامل ماليه بالاساس، ذلك ان جيش المملكه اذا ما رغب في اقتناء مروحيه "شينوك" جديده، فيجب عليه اقتناء مروحيات CH47F ، وهي باهظه الثمن بشكل يفوق قدرات المغرب.

وسبق لمنتدي القوات المسلحه الملكيه ان افاد للجريده بان المغرب اقتني 9 مروحيات شينوك من طراز CH47C ، وفقد واحده اثر حادثه، وثانيه باتت خارج الخدمه بعد ان اصيبت بنيران معاديه في الحرب ضد البوليساريو".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل