المحتوى الرئيسى

الإيقاف المؤقت لـ«أبوظبى للوساطة» يعيد خسائر شركات السمسرة إلى الواجهة

08/16 13:30

■ مصادر: الخطوه لا تعني التجميد والعوده مرهونه بتحسن الوضع

■ احمد عادل: النشاط ما زال الاكثر معاناه منذ ثوره يناير

■ ايمن صبري: الوقف المؤقت الاستراتيجيه الامثل للشركات المازومه

ساهمت الخطوه التي اتخذتها شركه ابوظبي للوساطه في الاوراق الماليه بايقاف نشاطها مؤقتًا، في اعاده معاناه شركات السمسره المحليه من انخفاض تداولات البورصه المحليه الي صداره الاذهان، والتي تتزامن مع ارتفاع تكاليف السمسره ممثله في الربط مع البورصه والمقاصه والايجارات الشهريه للمقرات الاداريه، بما قد يؤدي في النهايه لتكبدها خسائر ماليه، جراء ارتفاع التكاليف عن الايرادات.

وكانت اداره الهيئه العامه للرقابه الماليه قد اعلنت في 31 مايو الماضي موافقتها علي الوقف المؤقت لنشاط شركه ابو ظبي للوساطه في الاوراق الماليه لمده عام، وذلك بناءً علي طلب الشركه وما قدمته من مستندات علي مسئوليتها، وفي ضوء قرارات الجمعيه العامه غير العاديه للشركه المنعقده في مارس 2014، علي ان يتم تجنيب قيمه اي التزامات مستحقه علي الشركه بحساب خاص بالبنك لسدادها حال المطالبه بها.

وفتحت تلك الخطوه باب التساؤلات حول مدي تقبل خبراء السمسره للخطوه في ظل ان الشركة تابعة لاحد البنوك التجاريه ذات الملاءه الماليه المرتفعه، بما يفرض علي البنك الدعم المستمر للشركه، بالاضافه للتساؤل عن المستقبل المتوقع لعمل شركات السمسره في ظل الاوضاع الحاليه للبورصه، خاصه الشركات صغيره الحجم.

واوضح مسئولو شركات السمسره ان الخطر في الخطوه يكمن في ان شركه ابوظبي تابعه لاحد البنوك العامله في مصر ممن يملكون ملاءه ماليه مرتفعه، وعند توجههم لاغلاق الشركه بسبب ارتفاع التكاليف، فان ذلك يوحي بان الشركات الصغيره باتت قريبه من السير علي نفس شاكله البنك.

وقالت مصادر قريبه من شركه ابوظبي ان اداره البنك شرعت في اتخاذ الاجراءات اللازمه للاغلاق المؤقت لرخصه السمسره قبل نهايه العام الماضي، وبعد الحصول علي موافقه البنك، تم التقدم بطلب لاداره الهيئه العامه للرقابه الماليه للحصول علي موافقتها بشان الايقاف المؤقت لرخصه السمسره.

واوضحت المصادر ان الاوضاع الحاليه بالبورصه وارتفاع التكاليف التي تتحملها شركات السمسره تزامنًا مع عدم قدرتها علي تحقيق مستويات ربحيه جيده، كانت من الاسباب الرئيسيه وراء التوجه لايقاف الرخصه المؤقته لنشاط السمسره في الاوراق الماليه.

واكدت ان الشركه ارسلت للرقابه الماليه ما يفيد عدم وجود اي التزامات ماليه متاخره سواء للشركه او للعاملين وصولًا لعملاء السمسره.

والمحت المصادر الي ان الايقاف المؤقت لا يعني تجميد الشركه، وانما عند شعور اداره البنك بتحسن مستويات التداول، وامكانيه الاستفاده الماليه من الرخصه، فستتجه الاداره علي الفور لاعاده تشغيل الرخصه وفتح شركه السمسره من جديد.

وكانت «المال» قد اجرت حوارًا مع مسئولي الشركه اوضحوا خلاله استعدادهم للحصول علي رخصه الشراء بالهامش، بالاضافه الي تحسين خدماتها الخاصه باليه التداول الاليكتروني، واضافه عدد من الاقسام الجديده كالبحوث وإدارة الأصول، وافتتاح عدد من الفروع الجديده، فضلًا عن زياده حصه العملاء الاجانب، وقامت الشركه بتاسيس ديسك خاص ومستقل لتعاملاتهم بداخل مقر الشركه، وفي سبيل ذلك تعتزم اداره الشركه زياده راسمالها في الفتره المقبله.

وراي بنك ابوظبي ان السوق المصريه من اكثر الاسواق الجاذبه للاستثمارات، ولذلك قام بالاستحواذ علي %70 من راسمال شركه السلام للوساطه والحفظ في بدايه 2008 في صفقه بلغت قيمتها 20 مليون جنيه، وتبعها الاستحواذ الكامل عن طريق القيمه الدفتريه علي اسهم الشركه وتغيير اسمها الي الاسم الحالي في بدايات 2012، وذلك رغم اضطراب الاوضاع السياسيه والماليه في البلاد، وهو ما يعد مؤشرًا قويًا علي اقتناع المؤسسات العالميه بالسوق المحليه.

وتتبع شركه ابوظبي للوساطه في الاوراق الماليه والذي يبلغ راسمالها 10 ملايين جنيه بالكامل لبنك أبوظبي الوطني، ويمتلك البنك ذراعًا استثماريه بالسوق الاماراتي ممثل في شركه ابوظبي للخدمات الماليه والتي يبلغ راسمالها 30 مليون درهم.

وعلي صعيد خبراء شركات السمسره، قال احمد عادل، رئيس مجلس إدارة شركه بريميير لتداول الاوراق الماليه، ان شركات السمسره في الاوراق الماليه ما زالت في صداره الشركات التي تعاني من ويلات ارتباك الاوضاع السياسيه، والتي ادت الي انخفاض احجام التداول في البورصه، بالاضافه الي تخارج عدد من الشركات العملاقه من البورصه كاوراسكوم للانشاء والصناعه، والبنك الاهلي سوسيتيه جنرال، وهي من العوامل التي قتلت جاذبيه البورصه المحليه خلال الفتره الماضيه.

والمح عادل الي ان العوامل السابقه ادت الي انخفاض قيم التداول، وخفض فاعليه المتعاملين، والذين يعتبرون القوام الرئيسي لايرادات شركات السمسره، وهو الامر الذي اسهم في النهايه بالانحفاض الحاد لاجمالي ايرادات خدمات السمسره.

واضاف: مع انخفاض الايرادات، كانت شركات السمسره ملزمه بتحمل نفقات عديده متمثله في رواتب العمال والسماسره، بالاضافه الي التوافق مع الضوابط التي وضعتها الهيئه العامه للرقابه الماليه لعمل الشركات، علاوه علي تكاليف الربط مع شركاه مصر للمقاصه، واداره البورصه، كل ذلك بخلاف قيم الايجار الشهري للمقرات.

وتساءل عن منطقيه توسع شركات السمسره في ظل معاناه سوق استمرت لمده تقارب 4 سنوات، موضحًا ان المتابع الجيد لسوق المال المصريه لديه قناعه بان فرص التعافي ما زالت محدوده خلال المرحله الحاليه، وما زلنا بحاجه الي مزيد من الوقت للتعافي، واستشهد بفشل اكتتاب شركه اعمار مصر للتنميه.

واوضح عادل ان بنك ابوظبي لديه كامل الحق في الايقاف المؤقت لشركه السمسره في حال عدم جدواها في المرحله الحاليه، مبديًا قناعته بالقرار نظرًا لان البنك من غير المفترض تحمله لتكاليف شهريه لا تحقق عوائد مقابله، كما ان السمسره لا تعتبر نشاطًا رئيسيًا لدي البنك الذي يسعي للتوسع في السوق المحليه.

واستبعد رئيس مجلس اداره شركه بريميير لتداول الاوراق الماليه توجه شركات السمسره صغيره الحجم للايقاف المؤقت حاليًا لعده اسباب، منها انها تعتبر البيزنس الوحيد لاصحابها، ولا يمكنهم العيش بدونها، بالاضافه الي انها لا تتحمل تكاليف مرتفعه، وهو ما يدفعها للاستمرار شريطه تحقيق عوائد جيده تسمح بتغطيه التكاليف المعقوله، ولكنه راي ان تلك التحديات تفتح المجال من جديد لامكانيه اندماج الشركات الصغيره لتكوين تحالف قوي يستطيع المنافسه.

كما قال ايمن صبري، رئيس مجلس اداره شركه اصول لتداول الاوراق الماليه، ان المتابع لسوق المال المحليه يعرف ان بنك ابوظبي الوطني لم يهتم بنشاط السمسره في البورصه المحليه خلال الفتره الماضيه، موضحًا ان البنك لديه سياسه توسعيه في السوق المحليه، وعند نجاحها سيزيد تركيزه لاقتناص الفرص الجيده في سوق المال.

واضاف صبري ان شركه السمسره التابعه للبنك عانت خلال المرحله الماضيه من انخفاض الايرادات، وتحمل تكاليف مرتفعه، بما دفع البنك لاتخاذ قرار بالايقاف المؤقت، وهو القرار الذي اعتبره الامثل، مشيرًا الي انه في حال تحسن اوضاع البورصه، فسيعمل البنك علي عقد جمعيه عموميه سريعه لعوده النشاط، شريطه موافقه الرقابه الماليه.

ونوه الي ان حاله ابوظبي الوطني تؤكد للجميع ان شركات السمسره ما زالت تعاني، وستظل تعاني في ظل انخفاض احجام التداول، وعدم دخول مستثمرين جدد، مضيفًا ان عدم نجاح طرح شركه اعمار مصر للتنميه اسهم في زياده الصوره السلبيه للبورصه المصريه، بشكل يدلل للجميع علي ان المعاناه ستستمر لفترات اخري.

ولفت رئيس مجلس اداره شركه اصول لتداول الاوراق الماليه الي استراتيجيه معينه تتبناها شركات السمسره في اوقات الازمات تتمثل في التوسع وافتتاح فروع جديده في مختلف المناطق، ملمحًا الي ان التوسع يعطي سمعه جيده للشركات ويعزز ثقه المستثمرين بها.

ومن جانبه، اتفق مصطفي فوزي، العضو المنتدب لشركه الوطني كابيتال للوساطه في الاوراق الماليه، مع الاراء الخاصه بمعاناه سوق المال من انخفاض احجام التداول وخروج رؤوس الاموال، وتاثيرها علي شركات السمسره في المرحله الماضيه والتي قادت لتراجع ايراداتها، بما ادي في النهايه الي تكبدها لخسائر ماليه عن نشاطها الرئيسي.

واضاف فوزي ان الاستراتيجيه الامثل لشركات السمسره التي تعجز عن التكيف مع الاوضاع الحاليه، وتستمر في تكبد خسائر، يكمن في الاعلان عن الايقاف المؤقت لرخصه التشغيل، وهو الامر الذي يقلل نسبه كبيره من التكاليف، ومنها رسوم الربط مع المقاصه والبورصه، واجور العماله، وشاشات التداول، وايجارات المقرات الاداريه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل