المحتوى الرئيسى

تحديد مصير استيراد مصر للغاز الطبيعى من الأردن وقبرص خلال أيام

08/16 10:50

من المتوقع خلال الايام القليله القادمه ان تظهر نتائج الدراسات الخاصه باستيراد مصر للغاز الطبيعي من كل من قبرص والاردن خلال ايام.

وقال يورجوس لاكتروبيس وزير الطاقه القبرصي انه من المقرر صدور نتائج الدراسه الخاصه بتحديد الامكانيه الفنيه والماديه لامداد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بين حقل افروديت بقبرص ومصر خلال ايام قليله.

وتتولي كل من الشركه القابضه للغازات الطبيعيه ايجاس والشركه الوطنيه القبرصيه للهيدروكربونات الاشراف علي الدراسه. وكانت قبرص قد دخلت اخيرا في مباحثات لبيع الغاز الطبيعي الي مصر بالتعاون مع عدد من الشركات.

واضاف الوزير في تصريحات صحفيه مع وسائل الاعلام الاجنبيه الاسبوع الماضي، ان المفاوضات الان جاريه مع الجانب المصري لتحديد بنود الاتفاق التجاري الخاص بتصدير الغاز، وسيتم توقيع الاتفاق اذا اظهرت الدراسات جدوى هذا التصدير.

وفي اواخر عام 2011، اعلنت شركه نوبل انرجي الامريكيه ان احتياطات الغاز في حقل افروديت تصل الي 5 تريليون قدم مكعب. وتستحوذ نوبل انرجي علي 70% من هذا الحقل، فيما تصل حصه شركة ديليك للحفر الي 15%، وشركه افنير الي 15%.

وتتوقع الحكومة المصرية ان يصل الغاز القبرصي الي مصر بحلول عام 2018، واتفق البلدان في نوفمبر تشرين الثاني الماضي علي تسريع المحادثات بشان التصدير المحتمل للغاز القبرصي الي مصر فور بدء الانتاج من حقل افروديت.

ووقعت لشركه القابضه للغازات الاسبوع الماضي عقد ايجار مركب «التغييز الثانيه»، مع شركه جاز ليمتد (النرويجيه ــ السنغافوريه) والتي سترسو في ميناء العين السخنه. وحضر توقيع العقد وزير البترول المصري شريف اسماعيل وطارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئه البترول. ومن المتوقع ان تصل مركب التغييز الي مصر في سبتمبر، وتبدا في العمل خلال شهر اكتوبر.

وفي سياق متصل، قال مدير عام شركه الكهرباء الوطنيه الاردنيه عبدالفتاح الدرادكه، في بيان صحفي، ان مصر والاردن سيوقعان خلال الايام القليله المقبله اتفاقيه لتوريد فائض الغاز التي تستورده الاردن الي مصر.

واضاف ان الجانبين لم يتوصلا لاتفاق رسمي حتي الان بشان الكميات والاسعار، ولكن المباحثات حتي الان لا تزال مستمره. واشار الي انه من الممكن ان يتم استخدام خط انابيب الغاز الذي كانت تستورد الاردن عبره الغاز المصري لتصدير الغاز لمصر. وكانت الاردن تعتمد علي الغاز القادم لها من مصر لتغطيه نحو 80% من احتياجاتها، الا ان تفجير خط الانابيب وزياده استهلاك مصر من الغاز حال دون استكمال التصدير.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل