المحتوى الرئيسى

الداعية اللبناني «الأسير» للإسلاميين فى مصر وتونس: لا تقدموا الإسلام كـ«حل»

08/15 17:45

هو الشيخ السلفي احمد الاسير، الذي اعاد لبنان مجددا الي حاله الاستقطاب المذهبي، ونجح خلال فتره قصيره في جذب الكثير من المريدين، ليصبح ظاهره في السياسه اللبنانيه.

يستمد الاسير جاذبيته داخل الطائفة السنية بالبلاد، من دفاعه الدائم عن «المكون السني الاكثر عددا»، و«المهضوم ما دام في المرمي المؤثر لاسلحه الحزب الشيعي»، رغم انه يؤكد في الوقت ذاته انه ليس ضد الطائفة الشيعية، كاحد مكونات المجتمع اللبناني، وانما ضد المشروع الايراني في لبنان، الذي ينفذه حزب الله، مما يجعل الاسير مصرا علي وصفه بانه طوال الوقت بانه «حزب ايران».

حمل احمد محمد هلال يوسف الاسير الحسيني، لقب «الاسير» من جده الذي تعرض للاسر علي يد المحتل الفرنسي للبنان، اما اسم الحسيني هو نسبه نسبه الي الحسين بن علي بن اب طالب، حفيد الرسول.

خلال 35 يوما فقط، نجح اعتصام الداعيه الاسير وانصاره في مدينه صيدا، بوابه الجنوب اللبناني، للمطالبه بنزع سلاح حزب الله، في شل المدينه بالكامل، حتي حضر اليه وزير الداخليه مروان شربل، واقنعه بفض الاعتصام.

ويصر الاسير دوما في خطبه ومحاضراته، علي انه داعيه، ولا يطمح لاي دور سياسي، وانه يطالب بالقصاص لدماء اثنين من مرافقيه لبنان العزي، وعلي سمهون، اللذين لقيا مصرعهما علي خلفيه اشتباكات مع انصار حزب الله، اثناء نزع رايات للحزب بالقرب من مسجد بلال ابن رباح، مقر دعوه الاسير.

«الشروق» حاورت الاسير، الشخصيه الاكثر اثاره للجدل في لبنان، ليس لدي خصومه فقط، لكن ايضا داخل طائفته نفسها، خصوصا بعدما تمكن من اعاده حشد مناصريه مره اخري في شوارع لبنان، اعتراضا علي شقق مملوكه لحزب الله، بالقرب من مسجد بلال بن رباح، يقول الاسير ومناصروه انها مدججه بالسلاح.

> ما تقييمك لتجربه الاسلاميين في حكم تونس ومصر؟ وكيف تري التقارب المصري ــ الايراني؟ 

ــ من حق كل فريق وكل شخص ان يشارك في الحياه السياسيه، لكني انصح الجميع الا يقدموا الاسلام كحل، فمن الممكن ان يتقدم بمشروع اصلاحي، لكن دون ان يقول «الاسلام هو الحل»، فالاسلاميون امام اختبار كبير جدا اليوم، بعد وصولهم للحكم في مصر وتونس، وعليهم ان يثبتوا ان السلطه ليست الهم الاول لديهم، لان الاسلام رساله دعويه بالاساس.

اما عن التقارب بين القاهره وطهران، فانا احذر المسئولين في مصر منه، واقول لهم ان المشروع الايراني لا يقل خطوره عن المشروع الصهيوني، وكلاهما مشروع باطل، والمشروع الايراني يتعامل بشكل خبيث.

> كيف تري ثورات الربيع العربي في مجملها؟

ــ نحن في لبنان دعونا الي انتفاضه كرامه، وما تشهده الساحه العربيه الان هو امتداد لانتفاضه الكرامه، لكي يعيش الجميع سواسيه، وثوره 14 اذار، التي اخرجت الجيش السوري من لبنان، عقب تفجر الاحتجاجات الغاضبه علي مقتل الحريري، اعتبرها اولي الثورات العربيه.

واري ان الثورات العربيه لم تستكمل بعد، وجاءت بعد ان كسرت حاجز الخوف، فاسقطت الديكتاتور، وعليها ان تعمل بعقل بارز، وان تتعاون وتتصرف بنضج للحفاظ علي مكتسبات ثورات الشعوب، والمفارقه انه في زمن سقوط الديكتاتوريات في المنطقه، جاءت الديكتاتوريه الايرانيه عبر حزب الله لتعيدنا الي ظلامها.

واطالب الدولة اللبنانية بان تتجرا وتقول لحسن نصر الله لا، لا للفتنه، ولا للهيمنه، وعليهم ان يستمعوا لمطالبنا، وعلي الجميع ان يطلب من نصر الله، ان يتواضع، ويغلق شقق السلاح في صيدا.

> لماذا كل هذا الجدل حول احمد الاسير؟

ــ انا اعبر عن الم كثير من اللبنانيين، مسيحيين ودروزا وغيرهم، نحن نصدح بما يهمسون به في الغرف المغلقه، واعتصاماتنا ومسيراتنا تجد فيها المحجبات وغير المحجبات، والملتزمين والمدخنين، لان حزب الله بكبريائه وجنونه، اهان الناس وهيمن علي حياتهم، وصنف كل من يعترضون عليه، الي خونه وعملاء، لذلك فان حركتنا تهدف لاعاده التوازن الي لبنان.

> انت سني ووالدتك شيعيه، وتعيش في منطقه مسيحيه، هي بوابه الجنوب الشيعي، كيف تجمع هذه المتناقضات؟

ــ هذا هو لبنان، ونحن اعلناها مرارا وتكرارا، نريد العيش بسلام مع الجميع، لكن بكرامه، ودون ان يعتدي علينا احد، نحن ناشطون في العمل الاهلي منذ عام 1989، ونتحدي ان يسجل علينا احد اعتداء علي اي مواطن لبناني، فلماذا يعتدي علينا الاخرون، ويطالبوننا بان نسكت.

> لماذا حملت البندقيه داخل مسجد بلال ابن رباح؟

ــ لان شبيحه حسن نصر الله طوقوا المسجد الذي نصلي فيه، كما حاصر مسلحون مكان سكني، وابلغنا الاجهزه الامنيه المعنيه بالامر، وانتظرنا اكثر من ساعه دون ان يتحرك احد، او تفعل شيئا، فحملنا السلاح دفاعا عن انفسنا ومسجدنا ومنازلنا ضد شبيحه نصر الله.

> هل تعتقد ان بامكانكم الصمود امام ترسانه الاسلحه التي يمتلكها حزب الله؟

ــ لا احد في لبنان يمتلك معشار السلاح الذي يمتلكه حزب حسن نصر الله، ولا حتي الجيش اللبناني، ونحن لا نخشي السلاح في حراكنا السلمي، ووصلنا لقناعه باننا لا بد ان نتحرك حفاظا علي كرامتنا وعلي لبنان الذي نعرفه.

> لم يسلم احد من انتقاداتك، حتي رئيس الحكومه الاسبق، سعد الحريري، فهل تسعي لان تفرض نفسك زعيما للسنه في لبنان؟

ــ انا اقوم بواجبي حسب قدراتي، ولا يكلف الله نفسا الا وسعها، ولست زعيما للسنه، ولا نصبت نفسي متحدثا رسميا باسمهم، وان كان السنه في لبنان يحسنون الظن بي، فجزاهم الله خيرا، لكنني لم انتقد الحريري الا عندما اتهمني هو وقيادات تيار المستقبل، بالتطرف، فهو خسر المعركه، وترك البلاد ليعيش في الخارج، حمايه لنفسه، متخليا عن طائفته، اما السنه فلهم الله وكل غيور مخلص علي بلده، ولن نسمح بان نبقي الحلقه الاضعف في لبنان، وعلينا جميعا ان نتحمل المسئوليه.

> ما الادله التي تملكها حتي تشكك في الاجهزه الامنيه والقضاء وكل مؤسسات الدوله؟

ــ الدليل ان المسلحين طوقونا بالسلاح وسيارات الدفع الرباعيه، بينما اجهزه الامن اتهمتني انا، عندما حملت السلاح ادافع عن نفسي، وقبلها قتل شبيحه حزب الله شابين من انصاري، هما علي سمهون، ولبنان العزي، بعد تعرضهم لموكبي باطلاق الرصاص، ولم تتحرك الاجهزه الامنيه، ومازال المتهمون مطلقي السراح.

وانا اقولها بكل وضوح، لبنان يرزح تحت احتلال لبناني مقنع لمؤسسات الدوله، وفي ظل هذا الاحتلال الايراني، كان لا بد ان ننتفض ونتحرر، هذا هو الوضع الموجود في مؤسسات لبنان، ونحن ثرنا اليوم، واما ان ننتصر لكرامتنا، واما بطن الارض خير لنا من ظاهرها.

> اتهمت حسن نصر الله وحزب الله بالتورط في قتل رفيق الحريري ووسام الحسن، ما دليلك علي ذلك؟

ــ كل المؤشرات والادله، وسجلات الاتصالات، وشهود العيان، وطريقه الاغتيال، منذ رفيق الحريري، رئيس الوزراء الاسبق، ثم عدد اخر من السياسيين والشخصيات العامه، التي تم اغتيالها بنفس الطريقه، بدءا من المسيحي جبران تويني، الذي كان يري ان الرئيس السوري المجرم بشار الاسد، هو العدو الاول للبنان، وانتهاء بوسام الحسن، رئيس شعبه المعلومات التابعه للمديريه العامه لقوي الامن الداخلي، الوحيد الخارج عن النفوذ والهيمنه الايرانيه في لبنان.

> وجهت دعوه لفرض رقابه علي سلاح حزب الله، فماذا لو تعرض لبنان لعدوان اسرائيلي؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل