المحتوى الرئيسى

خبراء: مشروع الاستزراع السمكي يحقق الاكتفاء الذاتي ويحد من الاستيراد

08/15 16:36

خبير مائي: يحقق الاكتفاء من الاسماك مرتفعه السعر

باحث بمعهد علوم البحار: المشروع قد يفشل لسوء الاداره

باحث في الاستزراع السمكي: يعمل علي وقف الاستيراد

مع افتتاح قناه السويس الجديده ، بدات بعض المشروعات تتبلور، لتنفذ علي ارض الواقع، ومن ضمن المشروعات التي طرحت علي الساحه مؤخرا مشروع الاستزراع السمكي الذي من المنتظر ان يحقق ارباحا سنويا تقدر حسب الخبراء بنحو المليار دولار.

ورغم الاحصائيات التي اعلنت عنها الحكومه والجهات المختصه بنجاح المشروع، فهناك من يروج ان “الاستزراع السمكي” في محور تنميه قناه السويس سيكون مصيره الفشل نتيجه لمرور السفن المحمله بالنفط والسولار، والتي قد تلوث مياه القناه، الامر الذي يترتب عليه زياده نسب التلوث في المياه وموت الاسماك.

الدكتور نادر نور الدين الخبير المائي والزراعي قال، ان الاستزراع السمكي سوف يكون خارج المجري الملاحي لعبور السفن، وهو ما يعني ان المخلفات او مصادر البترول لن تصل اليه.

واضاف لشبكه الاعلام العربيه «محيط»، ان تنفيذ مثل هذا المشروع الضخم في بحيرات مصر لن ينجح لوجود مخلفات الصرف الصحي والمصانع، بالاضافه الي ان نوعيه الاسماك التي ستزرع بحاجه الي مياه مالحه وكميه مياه عميقه وهو ما يتوافر بمياه قناه السويس.

واوضح ان مشروع الاستزراع السمكي سوف يؤدي الي زياده الثروه السمكيه، حيث ان نسبه الاسماك الموجوده في البحر والنهر لا تتعدي 30 %، والباقي من مشروعات الاستزراع السمكي، لافتا الي ان هذا المشروع سوف يحقق الاكتفاء الذاتي من اسماك “الدنيس والقاروص واللوتو والجمبري”.

الدكتور محمد سعد الباحث بمعهد القومي لعلوم البحار، قال ان نسبه ملوحه مياه قناه السويس عاليه تستطيع القضاء علي اي ملوثات تصل اليه وتمنع وصولها للاسماك.

واضاف ان كثيرا من المشروعات باءت بالفشل نتيجه سوء الاداره وعدم وضع خطط ودراسات جيده لها حيث لدينا مسطحات مائيه كثيره ولكنها لم تستمر وعلي سبيل المثال بحيره ناصر الذي تم استزراع فيها الاسماك البلطي وسرعان ما فشلت.

الدكتور صلاح هلال وزير الزراعه، قال انه سيتم تسليم 1380 حوضا للاستزراع السمكي، لافتا الي ان هذا المشروع الاكبر من نوعه علي مستوي العالم، وله اولويه خاصه عند الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الاسماك وتقديم منتجا عالميا بارخص الاسعار للمواطن البسيط.

واشار في تصريحات صحفيه ، الي ان المشروع علي مساحه 5000 فدان، يشمل 3828 حوضا، وتبلغ تكلفه البنيه الاساسيه الخاصه به 650 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منه نهائيا في اغسطس 2016، لافتا الي ان المشروع يفتح افاقا جديده للاستثمار لتغطيه احتياج مصر من الانتاج السمكي وتصدير الفائض الي الخارج.

المهندس محمد كرد باحث في مجال الاستزراع السمكي، اشاد بالمشروع الذي يري انه سوف يكون احدي مصادر الدخل القومي، حيث هناك الكثير من الطلبات علي اسماك “الدنيس والقاروص واللوتو والجمبري”، بدول الاتحاد الاوروبي و دول الخليج.

واكد ان اعماق البحيرات في مصر قليله لا تصلح لزراعه مثل اسماك “الدنيس والجمبري”، لافتا الي ان الهدف من المشروع هو ادخال عمله صعبه عن طريق التصدير للخارج، ووقف الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي علي الاقل.

واشار الي ان هذا المشروع سوف يعمل علي خفض اسعار “الجمبري والدنيس و اللوتو” المعروفين باسعارهم المرتفعه وسيصبح في متناول الجميع شراء هذه النوعيه من السمك.

الدكتور نور عبد المنعم خبير استراتيجي في المياه، قال ان مشروع الاستزراع السمكي يشمل 3000 حوض، المرحله الاولي سوف تحتوي علي 500 حوض تتجدد من مجري قناه السويس.

واستنكر عبدالمنعم، الشائعات التي روجت بان المشروع سوف يلقي الفشل بسبب مخلفات السفن، موضحا ان المشروع سيكون بعيدا عن مجري السفن، كما ان حركه المد والجزر من قبل شمال البحر الاحمر وجنوب البحر المتوسط تعمل علي تنظيف المياه وجعلها قادره علي تجديد نفسها.

واكد علي ان هناك قانون يجرم السفن من القاء مخلفاتها في مجري قناه السويس، لافتا الي ان قناه السويس من افضل المياه المالحه التي تصلح لانشاء مزارع الاسماك، فهي تختلف عن المسطحات المائيه الاخري كبحيره كينج مريوط والرشيدي وغيرها من البحيرات التي اصبحت اكثر تلوثا من مياه الصرف ومخلفات المصانع، ماعدا بحيره البردويل والتي تعتبر من انقي البحيرات.

تامر الجندي مدير ملتقي التدريب لتاهيل الشباب للعمل بمشروعات منطقه محور قناة السويس، قال ان هناك دورات لتنميه مهارات الشباب وتاهيلهم للعمل بمشروع الاستزراع السمكي حيث يوفر للشباب دخل جيد.

واضاف الجندي، انه من ضمن الدورات التي يقدمها الملتقي تدريب الشباب في المشروعات السمكيه من خلال مؤسسه “كير” المنوطه بالاستزراع السمكي في الاحواض المجاوره طولياً لقناه السويس الجديده.

واكد علي ان مشروع الاستزراع السمكي سوف يوفر فرص عمل للعديد من الشباب، لافتا الي ان هناك تدريبات سوف يكون علي يد الخبير الاسباني المشارك بالجانب الفني.

واشار الي ان الاكاديميه توفر دورات تدريبيه للمتقدمين، من خلالها يستطيع المتدرب ان ينشيء مزرعه اسماك، من خلال دراسه جدوي تقدم لوزاره التضامن الاجتماعي للحصول علي قرض بمبلغ 25 الف جنيه كبدايه للمشروع، لافتا الي ان اغلب المتقدمين من فئه البنات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل