المحتوى الرئيسى

مايكروسوفت تعيد كتابة قواعد تفعيل نظام التشغيل في ويندوز 10

08/15 14:42

ان نظام التفعيل الخاص بنظام ويندوز مازال علي قيد الحياه ويعمل بشكل جيد في نظام ويندوز 10، ويبدو ان شركة مايكروسوفت لا ترغب بالحديث عن ما تقوم به من الداخل فيما يخص برامجها في سبيل مكافحه القرصنه، ولكن من الواضح من التجارب ان ويندوز 10 قد حصل علي تغييرات كبيره فيما يخص الطريقه التي يتم من خلالها تفعيل النظام، ويبدو ان مفاتيح التفعيل لويندوز اصبحت تقريباً شيئاً من الماضي.

حيث قامت مايكروسوفت مع ويندوز 10 باعاده كتابه القواعد الخاصه بكيفيه تفعيل هذا النظام، وبشكل اخص لنسخ الترقيه، بما في ذلك نسخ الترقيه المجانيه المتاحه ابتداءً من 29 يوليو 2015، والنتيجه النهائيه هي ان اعاده تثبيت النظام سيكون اسهل بكثير للمستخدمين.

بالنسبه للنسخ الموجهه لمصنعي اجهزه الحاسوب التي تكون مثبته مسبقاً علي اجهزه الكمبيوتر، والتي تعتمد طريقه تفعيلها علي مفتاح خاص بنوع الجهاز، لم تتغير طريقه التفعيل.

ولكن بما ان الكميه الاكبر من نسخ ويندوز 10 قد حصل عليها المستخدمون عن طريق الترقيه، فهذا يعني انه في المستقبل القريب اصحاب تلك الترقيات الفرديه لديهم سيناريوهات مهمه جداً يجب ان يعرفوها.

ان التغيير الاكبر الذي حصل هو انه بعد تفعيل ويندوز 10 لاول مره سيتم تخزين حاله التفعيل بالنسبه للجهاز الذي تم تثبيته عليه علي الانترنت، وسيتم تفعيل هذا الجهاز تلقائياً في المستقبل بدون حاجه لوجود مفتاح التفعيل.

ويعتبر هذا التغيير كبيراً مقارنهً بالنسخ السابقه من ويندوز، والتي كان تثبيتها علي الجهاز يتطلب وجود مفتاح التفعيل في كل مره يتم فيها الامر من جديد.

ولم تقم مايكروسوفت بمناقشه تفاصيل التفعيل، وذلك لان اي معلومه تقوم الشركه بنقاشها او الكلام حولها ستقدم معلومات للمهاجمين تمكنهم من استخدمها ضدها وضد تدابيرها البرمجيه لمكافحه القرصنه.

كما ان الامر قد يكون محبط قليلاً للمستخدمين الذين لا يريدون التفكير بموضوع التفعيل، وكل تفكيرهم بانهم دفعوا ثمن اجهزه تعمل بنظام ويندوز مفعل وقاموا بالترقيه المجانيه وقضوا وقتاً في التثبيت، ولذلك يجب ان يعمل بدون اي مشاكل او تفكير بامور التفعيل، والتي قد تكون غير مفهومه بالنسبه لهم.

شهاده ويندوز 10 يتم تخزينها علي الانترنت ومربوطه بجهازك

لاكثر من عقد من الزمان كان مفتاح التفعيل الخاص بنسخ ويندوز يعتمد علي رقم تسجيل فريد، والذي بدوره يعتمد علي القطع الماديه لجهاز الحاسب، ولم يكن هنالك اي ربط بين هذه الامور واي من خدمات مايكروسوفت الاخري، وهذا يعني بانه علي الرغم من ان مايكرسوفت تعرف جهازك لكنها لا تعرف مستخدمه.

كيف يعمل نظام التفعيل في ويندوز 7 او 8

عند قيامك بتفعيل لويندوز لاول مره فان قيمه محدده – ودعنا نطلق عليها اسم معرف التثبيت الخاص بك – يتم تسجيلها في قاعده بيانات التفعيل، جنباً الي جنب مع مفتاح تفعيل المنتج الذي استخدمته في التثبيت، ولاحقاً وعند قيامك باعاده تثبيت نفس النسخه من نظام ويندوز علي نفس الجهاز مع مفتاح التفعيل ذاته فان تفعيل هذه النسخه يتم تلقائياً.

واذا قمت باستخدام مفتاح التفعيل مع جهاز اخر مع اختلاف في معرف التثبيت يكون الاحتمال الاكبر هو عدم السماح لك بالتفعيل علي الجهاز الجديد.

ويندوز 10 يقطع خطوه كبيره باتجاه ذلك

لنتحدث عن ويندوز 10، فعندما تقوم بالترقيه من ويندوز 7 او 8.1، يقوم برنامج التثبيت في ويندوز 10 بالتحقق من حاله التفعيل الحاليه الخاصه بك، ويقوم بارسال النتيجه الي خوادم التفعيل، واذا كان التفعيل الخاص بك صحيح وحقيقي فان خادم ويندوز الخاص بالتفعيل يقوم بتوليد شهاده ترخيص لويندوز 10.

ومن ثم يقوم بتخزينها لديه مقترنه مع معرف التثبيت الخاص بك، ونوع نسخه الويندوز التي قمت بتثبيتها هل هي للمنازل او للمحترفين.

ولم يكن هنالك حاجه لمفتاح المنتج للقيام بهذا التفعيل سابقاً، وكل ما كان يلزم هو اثبات من الاداه الخاصه باداره شهادات الترخيص.

الان لنقم بمسح القرص الصلب بشكل كامل، والاقلاع من قرص ويندوز 10، ونقوم بتثبيت نسخه جديده من النظام، ستجد ان برنامج الاعداد يطلب منك ادخال مفتاح المنتج، وهنا يوجد اختلاف جوهري عن ويندوز 8 او 8.1، يحيث انه في ويندوز 10 يمكنك تخطي هذه الخطوه، وعدم ادخل مفتاح المنتج.

وخلال التثبيت سيطلب منك برنامج الاعداد مره اخري ادخل مفتاح التفعيل، ولكن كما في المره السابقه يمكنك تخطي الامر، وعند الانتهاء من تثبيت النظام، وعلي افتراض انك تستخدم نفس النسخه من ويندوز 10 علي نفس الجهاز ونفس القطع الصلبه الخاصه به ستجد ان نظامك قد تم تفعيله بشكل تلقائي.

وتم تجربه الامر وعمل بشكل صحيح

في المره الاولي قمنا بمحاوله تثبيث نسخه جديده من ويندوز 10 علي جهاز لم يتم تفعيل ويندوز 10 عليه من قبل، وقمنا بتخطي كل المطالبات لادخال مفتاح المنتج، والنتيجه كانت فشل تفعيل النظام.

في المره الثانيه قمنا بتثبيت نظام ويندوز 10 عن طريق الترقيه من نظام ويندوز 7 او 8.1 مفعل بشكل صحيح، وفي نهايه التثبيت قمنا بالتاكيد بان ويندوز 10 قد تم تفعيله سابقاً، ونجح الامر.

في الخطوه الثالثه قمنا بمسح القرص الصلب بشكل كامل، وقمنا باعاده تثبيت نسخه جديده من ويندوز 10، وكما فعلنا من قبل قمنا بتخطي مرحله ادخال مفتاح المنتج، وعند نهايه التثبيت اظهر لنا النظام انه هنالك نسخه تم تفعيلها بشكل صحيح سابقاً من ويندوز 10.

ويمكنك شراء نسخه مفعله مسبقاً او غير مفعله من نظام ويندوز 10، وتعمل عن طريق محرك اقراص ضوئي، ويمكنك ايضاً شراء مفاتيح المنتج عن طريق الانترنت، ويمكنك استخدام هذا المفتاح لتفعيل نظام ويندوز 10، بحيث تقوم بتثبيته لاول مره علي الجهاز وستحصل علي شهاده الترخيص الخاصه بك من خوادم التفعيل.

وبشكل مشابه للنسخ التي تم ترقيتها لنظام ويندوز 10، سيكون بامكانك القيام بتثبيت نسخه جديده من نظام ويندوز 10 بدون الحاجه لاعاده ادخال مفتاح المنتج.

وبالنسبه للاشخاص الذين يريدون تثبيت نسخه جديده من النظام لا تقم بالترقيه عبر الانترنت، وبدلاً من ذلك وفي حال كنت تستعمل نظام التشغيل ويندوز 7 او 8.1 ومفعل بشكل صحيح، قم بتحميل نسخه ويندوز 10 بصيغه ISO او قم بانشاء نسخه قابله للاقلاع عن طريق محرك اقراص ضوئي، وذلك من داخل نظام التشغيل الخاص بك، ومن ثم قم بتشغيل نسخه ISO التي قمت بتحميلها كمحرك اقراص افتراضيه، وقم ببدء برنامج الاعداد.

والهدف هو الحصول علي شاشه اعداد بالخيارات الكامله للتثبيت.

قم باختيار الخيار المشار اليه في الاسفل وهو الخيار الذي لا يقوم بحفظ اي شئ، ويقوم بتثبيت نسخه جديده من ويندوز 10، وكجزء من هذه العمليه يقوم برنامج الاعداد بالتحقق من حاله التفعيل الخاصه بنظامك، ويقوم بانشاء شهاده ترخيص جديده، وبذلك لن تكون هنالك حاجه الي ادخال مفتاح المنتج.

وبعد اعاده اقلاع الجهاز ستجد ان النسخه الجديده من ويندوز 10 مفعله بشكل تلقائي، ويمكنك اعاده تنزليها باي وقت بدون الخوف من التفعيل، بالاضافه الي انك لن تحتاج مفتاح المنتج مره اخري.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل