المحتوى الرئيسى

الجنس في السينما العربية

08/15 12:27

عام 1929 منع قسم السينما في وزاره الداخليه المصريه، عرض فيلم "ماساه الحياه" لوداد عرفي من العرض في دور السينما، وجاء في تقرير اسباب المنع ان "الروايه كما رايناها تزخر بملاهيها ومواد الترف فيها، استنزفت الجزء المهم فيها، مع ان العظه لم تتناول الا امتاراً قلائل، ولا تترك اثراً عنيفاً في المشاهد يعطيه فكره ساميه عن عاقبه الاثم والاستهتار"، كان هذا اول فيلم عربي تتم مصادرته بسبب مشاهد جنسيه.

منذ ذلك الوقت حتي الان، الجنس جزء اساسي من تكوين السينما العربية. وعلي مدار عقود طويله قدمت السينما العربيه الجنس في سياقات متعدده، فتحت الباب لفانتازيات مختلفه، وخلقت ايقونات للاغراء اثرت علي وعي الملايين من المشاهدين بالجنس. الخط الزمني التالي يوضح تاريخ تعامل السينما العربيه مع الجنس، والمعارك التي خاضتها مع الرقابه الرسميه احياناً، ومع الرقابه الاجتماعيه احياناً اخري.

عام 1927 اخرج ابراهيم لاما فيلمه الصامت الطويل "قبله في الصحراء"، احد اوائل الافلام الروائيه العربيه، الذي تظهر في عنوانه الصله الاولي بين السينما والجنس. بدر لاما بطل الفيلم، فارس عربي يقيم في الصحراء، وينقذ الفتاه الاجنبيه هيلدا فتقع في حبه، ويخوض صراعاً طويلاً لاثبات براءته من تهمه قتل عمه، وصراعاً اخر للدفاع عن حبيبته الاجنبيه. الي جانب مشاهد القبل المتعدده والطويله، احتوي الفيلم علي مشهد ترقص فيه محظيه رئيس العائله امام الاجانب عاريه، ممسكه سيفاً ووجهها مغطي باليشمك.

عام 1929 منعت الرقابه فيلم "ماساه الحياه"، بسبب احتوائه علي "مشاهد خارجه". الفيلم الذي اخرجه وداد عرفي، قامت ببطولته الراقصه التركيه الشهيره حينذاك افرانز هانم. تدور القصه حول راقصه لعوب تقوم بخداع شقيقين لاستلاب اموالهما. يعتبر الفيلم الظهور الاول في السينما لشخصيه البغي، اذ كان البغاء قانونياً في مصر حينذاك.

عام 1932 سيشهد ظهور اول فيلم عربي ناطق، هو "اولاد الذوات". الفيلم ستتكرر فيه اكثر التيمات شهره في تلك الفتره، وهي قصص الحب بين الرجل العربي والمراه، غالباً راقصه، الاوروبيه. الخارجيه الفرنسيه ستطلب منع عرض "اولاد الذوات" حينذاك، لكن سيظهر فيلم اخر تتكرر فيه التيمه نفسها، هو "انشوده الفؤاد". الجنس في هذه الفتره يظهر في الافلام كجزء من قصص الحب والخيانه، ويستخدم وسيله للتاكيد علي تهتك نساء اوروبا وخداعهن كرساله تحذير للرجل العربي من عدم الانخداع بتفتح نساء اوروبا والعابهن الجنسيه.

تختفي شخصيه العاهره الاوروبيه من السينما، لتحل بدلاً منها صوره العاهره المصريه، ضحيه الظلم الاجتماعي، الذي قادها الي هذا الموقع. يظهر هذا في فيلم "البؤساء" الذي انتج عام 1944، بطوله امينه رزق العاهره التي تضحي بنفسها وجسدها لانقاذ حبيبها، وفيلم "ليلي"، الذي انتج عام 1942 الماخوذ عن قصه غاده الكاميليا. سنشاهد الجنس في هذه الفتره كسلوك معيب، اما مشاهد الحب فلا تتجاوز مسك الايدي ليظل الحب "شريفاً". سترسخ السينما تصورات الحب العذري، لكنها في الوقت نفسه لن تدين العاملات في مجال الجنس. سيبرز اسم امينه رزق في هذه الفتره كنجمه للاغراء، وتقدم السينما نموذج الجمال الرقيق، فيه نجمات السينما والراقصات نحيفات بوجوه شاحبه. اما مشاهد الرقص في الملابس الشفافه فستعتبر في ذلك الوقت عنصراً اساسياً في اي فيلم.

انتهت المملكه المصريه وظهرت الجمهوريه، وحركه الضباط الاحرار ستصنع موجه من التغيير الجذري في المنطقة العربية لا في مصر فقط. وسيصدر قانون جديد للرقابه، يتكون من ماده واحده فقط تقضي بمراعاه الاداب العامه والنظام العام. في الوقت نفسه يظهر جيل جديد من المخرجين المصريين، ويخرج الجنس اخيراً من ثنائيه الحب الطاهر والحب الاثم، ومن الكباريهات، ليصبح عنصراً اساسياً في الدراما.

سيصور صلاح ابو سيف في هذا العام فيلم "شباب امراه". شكري سرحان، الشاب الريفي الاتي للدراسه في القاهره، يسكن مع المراه المكتمله تحيه كاريوكا التي تبدا في اغوائه، وحبسه في غرفته وتقدم له الطعام وتمارس معه الجنس. الفيلم كان معالجه جريئه للجنس، المراه هي التي تقود العمليه، وتتحكم وتسيطر وتغوي. انتهي زمن نجمات السينما الشاحبات الرقيقات، وستبرز مقاييس اخري للجمال وتيمات دراميه تعالج الجنس في السينما.

يزداد الهوس بمقاييس الخصر والصدر، ويسود نموذج مارلين مونرو في الغرب، بينما يبرز نموذج هند رستم في الشرق. يقدم يوسف شاهين في هذا العام رائعته "باب الحديد". عالم كامل من الفانتازيات الجنسيه الجديده يطل من الباب. قناوي (يوسف شاهين)، غير متزن عقلياً ومستثار جنسياً من هنومه (هند رستم). نشاهده في لقطه يقص صور نجمات السينما من المجلات، وهو ينصت بانتباه لواقعه الاعتداء علي امراه وتقطيع جسدها الي اجزاء.

في العام نفسه، سيقدم صلاح ابو سيف فيلم "الطريق المسدود"، سيناريو نجيب محفوظ. وهو ميلودراما تقوم ببطولتها فاتن حمامه، التي تولد في اسره تعاني من الانحلال والتهتك، فتحاول الهرب بعيداً عن حياه المدينه لتعمل مدرّسه. لكن الفيلم سيكون الاول من نوعه الذي سنلمح فيه بوادر اشارات للمثليه الجنسيه، حين تحاول احدي المدرّسات التحرش بفاتن حمامه.

نجم هذه المرحله هو المخرج حسن الامام، ستفرض افلامه مساحات واسعه لعالم الكباريهات والراقصات. في هذا العام سيقدم فيلم "بين القصرين" الماخوذ عن روايه نجيب محفوظ. الاب السيد عبد الجواد الصارم في منزله، الذي يعيش في السر حياه كامله من اللهو والعبث، يتبعه ابنه ياسين. حسن الامام سيعيد في هذا الفيلم والاجزاء التاليه من الثلاثيه، احياء تراث عريض من اغاني الكباريهات المرحه والمتهتكه، كما سيشهد الفيلم بزوغ نجم ناديه لطفي كنموذج جديد لنجمات الاغراء.

فانتازيا جنسيه جديده ستقدمها السينما المصرية في قالب مرح، في فيلم "مطارده غراميه" لفؤاد المهندس وشويكار. منير شاب ثري يتمني الارتباط بخطيبته مني، لكنه مصاب بفيتش Fetish جنسي يجعله دائماً منجذب الي احذيه النساء واقدامهن. مبكراً تقدم السينما فيتش الولع باقدام النساء من دون اي ادانه. الفيلم جزء من مسيره صعود شويكار كاحدي نجمات الاغراء، التي ستطور اسلوباً جديداً، يبرز فيه الصوت الناعم وطريقتها في تقطيع الكلمات والتاوه.

يطل حسين كمال مخرجاً مع عبد الحليم حافظ وناديه لطفي في فيلم "ابي فوق الشجره". سيحقق الفيلم مبيعات ضخمه، كما سيحقق الرقم القياسي في عدد القبلات، الي جانب مشاهد الرقص التي تدور معظمها علي الشواطئ بين مصر ولبنان.

انفجار وتوسع كبير في معالجه السينما لموضوع الجنس اللبناني، سمير خوري سيقدم فيلم "سيده الاقمار السوداء"، بطوله حسين فهمي، وناهد يسري. المراه التي تتخلي عن حبها لكي تضمن حياه غنيه مع الثري عادل ادهم، لكنها لا تستطيع السيطره علي شهوتها الجنسيه التي تستيقظ حين يصبح القمر بدراً. فتذهب الي منزل سيده غامضه، تقيم حفلات جنس جماعي. الفيلم سيشهد تجاوزاً للكثير من الخطوط الحمراء، وظهوراً للنهود والارداف، ومشاهد طويله من الجنس الجماعي.

في هذا العام سيعرض فيلم "حمام الملاطيلي"، احدي ايقونات الافلام الجنسيه في السينما العربيه. الفيلم لم يكن صادماً فقط بسبب مشاهد الجنس والعري التي قدمتها شمس البارودي، بل ايضاً لوجود مساحه واسعه لعلاقه مثليه جنسيه تظهر بين محمد العربي بطل الفيلم، وفنان تشكيلي يحاول اغواءه. افلام هذه الفتره ستشهد تكراراً لمشاهد وقصص المثلية الجنسية. بل ان مشاهد الاغراء ستتضمن الكثير من العلاقات المثليه، ابرزها في فيلم "الصعود الي الهاويه" (1978)، اذ تقوم ايمان سركسيان باغواء مديحه كامل، لتجنيدها للعمل لحساب المخابرات الاسرائيليه.

امتدت موجه الانفتاح في معالجه الجنس سينمائياً الي السينما العربيه. في سوريا سيقدم جورج لطفي خوري فيلم "اموت مرتين واحبك"، بطوله ناجي جبر واغراء، التي شاركت في كتابه السيناريو مع عبد العزيز هلال. هنا لا كباريهات، ولا ميلودراما تدين الجنس، بل ياتي الجنس في اطار قصه توثيق لطقوس الزواج السوريه. اول المشاهد الصادمه، مشهد الحمام، الذي يظهر فيه عدد كبير من النساء وهن عاريات الصدر، ثم مشهد ليله الدخله بين اغراء وناجي، الذي قدم بجراه كبيره. وفي الوقت نفسه توثيق لدراما ليله الدخله بدءاً من رهبه العروس حتي انتظار الاهل للنتيجه في المنديل الابيض الملطخ بدماء البكاره.

ناديه الجندي تبدا رحله صعودها نحو لقب نجمه الاغراء الاولي مع فيلم "خمسه باب". عادل امام ضابط شرطه شريف يتولي مهمه العمل في احد احياء البغاء. تتوالي الدراما بانتصار الخير في النهايه. تبدا ناديه الجندي منذ هذه الفتره وحتي نهايه عقد التسعينيات في تقديم افلام تتحرك تيماتها بين عالم تجاره المخدرات، والجاسوسيه، والارهاب، والانتقام. مع كل فيلم جديد لناديه الجندي كانت تظهر بقميص نوم جديد، يتحول الي موضه تسعي النساء لاقتنائه. وسينحصر الصراع بينها وبين ونبيله عبيد، والصراع علي الالقاب بين معبوده الجماهير ونجمه الجماهير.

مره اخري نعود الي الحمامات العامه مع المخرج التونسي فريد بو عدير وفيلم "عصفور السطح". في حي شعبي نتتبع بطل الفيلم المراهق في مراحل تحوله الي الشباب، واكتشاف الرغبه والجسد. احد الافلام التي حاولت تقديم معالجه عميقه لمساله الجنس مع جراه كبيره في مشاهد عرض الجسد.

يسري نصر الله مخرجاً للمره الثانيه في فيلم "مرسيدس". الفيلم سيحتوي علي مشاهد اغراء قليله بل احياناً سخريه مبطنه من فكره الاغراء الانثوي، في مشهد ترقص فيه راقصه خلف حجاب لانها تخجل من مواجهه الجمهور. ويتوسع الفيلم في عرض المثليه الجنسيه، فمجدي كامل فنان مثلي منبوذ من طبقته، يفضل الحياه علي الهامش مع مشجعي الكره ومرتادي السينمات الشعبيه.

ثلاثي التسعينيات الذهبي عادل امام، وحيد حامد، وشريف عرفه في عمل كوميدي، هو "النوم في العسل"، حول وباء غامض ينتشر ويصيب الرجال بالضعف الجنسي. وهذا ما يؤدي الي انتشار الخلافات الزوجيه، وتغييرات في بنيه المجتمع. يربط الفيلم بين العجز الجنسي والعجز السياسي، يتجسد ذلك في مشهد النهايه حين يزحف الرجال العاجزون الي مبني البرلمان وهم يصرخون "اه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل