المحتوى الرئيسى

دراما نور الشريف.. نجاح جماهيرى وجدل نقدى

08/15 10:35

- المسلسلات الاجتماعيه.. تمرد ليناقش اوجاع المصريين

- مصطفي محرم: مختلف عن كثير من الممثلين بثقافته ومطلع علي كل مدارس التمثيل

- حسني صالح: اول من اختارني للاخراج وكان اول الحضور بموقع التصوير

- مجدي صابر: اقنع ميرفت أمين بدور الشريره في «الرجل الآخر»

رغم ان السينما ظلت عشقه الاول، لكن الفنان الراحل نور الشريف، لم يبخل علي جمهور التليفزيون بموهبته، فقدم اكثر من مسلسل حققت نجاحا جماهيريا واسعا، واثارت جدلا نقديا اوسع، فهو تاجر الخرده في «لن أعيش فى جلباب أبى»، والرجل المزواج في «الحاج متولي»، والاب الحنون بمسلسل «الرحايا»، وتعمق الراحل اكثر في الشخصيات التاريخيه ليقدم للمشاهدين الكثير من الاسرار عنها بدايه من «عمر بن عبدالعزيز» ونهايه بعمرو بن العاص، مستقبلا سهام النقد من الازهر وبعض علماء الدين.

لم تكن احترافيه لدي نور الشريف مجرد شعار او كلمه بل كانت نمطا لحياته واراد ان ينقلها للجميع بواقعيه وعمليه واضحه وهو ما اختار ان يكون نمطا لمسلسلاته الاجتماعيه التي تمرد فيها علي الواقع واوجاع المصريين.

فلم يكن من قبيل المصادفه ان تكون ضربه البدايه لنور الشريف مع مسلسل اجتماعي بعنوان «عادات وتقاليد» عام 1966 وهو المسلسل الذي انتقد مجموعه من العادات والتقاليد السلبيه التي كانت موجوده ومتوارثه في المجتمع المصري وقتها، والمسلسل اخراج حماده عبدالنبي وكانت بطلته الفنانه عقيله راتب ومعها عبدالعظيم عبدالحق.

وفي العام التالي قدم مع المخرج حسين كمال مسلسل «ذكريات بعيده»، وعام 1969 قدم مع نور الدمرداش مسلسل «بعد العذاب»، وفي العام نفسه قدم مع الدمرداش ايضا مسلسل «الانتقام» في دور فؤاد.

وفي عام 1971 ومع المخرج محمد فاضل يبدا نور مشوار البطوله الدراميه ومسلسل «القاهره والناس» والذي يتناول تفاصيل الحياه اليوميه للمصريين وقتها، وقدم في عام 1974 مع حماده عبدالوهاب مخرج اول اعماله مسلسل «الحواجز الزجاجيه».

وعام 1975 ومع فايز غالي يقدم مسلسله «ابن الليل»، وفي العام التالي ومع نيازي مصطفي يقدم مسلسل «هروب» الذي لعب فيه دور مقدم فريد البهنساوي.

يعود نور للتليفزيون عام 1979 ومع محمد فاضل بمسلسل «طائر الاحلام» الذي يلعب فيه دور رسام شاب مثالي يرفض مجتمعه ويرفض النظره الطبقيه للامور.

«ولسه بحلم بيوم» نور الشريف عمده فاسد وبدايه التمرد علي الادوار الطيبه، ففي عام 1981 يقرر نور التمرد التليفزيوني علي اداء الادوار الطيبه فيلعب دور حسان العمده الشرير القاسي الذي يقع في حب صفاء ابوالسعود فيدمره هذا الحب، وبعدها بعام يقدم مع يحيي العلمي مسلسل «اديب»، وعام 1986 يقدم مع احمد فؤاد مسلسل «ثمن الخوف».

ويعود عام 1993 للتليفزيون بعد غياب سبع سنوات كامله بمسلسل ينتمي لعالم الجاسوسيه هو «الثعلب» مع المخرج احمد خضر، والذي لعب فيه دور ضابط مخابرات مصري في عمليه حقيقيه للجهاز.

«لن اعيش في جلباب ابي»

بعدها بعامين يبدا نور الثنائيه التليفزيونيه التي استمرت طويلا مع المخرج احمد توفيق ويقدمان واحدًا من انجح الاعمال الدراميه التي جذبت الجمهور «لن اعيش في جلباب ابي»، وكتب السيناريو لها مصطفي محرم عن روايه لاحسان عبدالقدوس تحمل نفس الاسم، ولعب فيها نور شخصيه عبدالغفور البرعي تاجر الخرده الذي صعد من القاع للقمه ويطرح العمل مشكله كبيره هي صراع الاباء والابناء والتمرد الذي يحدث ورغبه الابناء في اثبات الذات بعيدا عن اهلهم.

وفي عام 1999 ومع المخرج مجدي ابوعميره ورفيقه دربه ميرفت امين يقدم نور الشريف دوري مختار العزازي وعبدالله وفيها تلعب الحيره هل نور هو مختار العزيزي رجل الاعمال الفاسد ام هو عبدالله الانسان الشريف، والعمل يلقي الضوء علي فساد القطاع العام والخصخصه.

وقال السيناريست مجدي صابر، مؤلف المسلسل، ان اكثر ما جذب نور الشريف للدور انه يتعرض للغيبوبه وعندما يفيق يجد ان الوقت قد تاخر وهو عن الضمير، مشيرا الي ان ميرفت امين تحفظت علي الدور في البدايه وقالت «اتريدونني ان اظهر شريره»، واقنعها نور وقدمت الدور بعبقريه وفاز الاثنان بجوائز التمثيل في عام انتاجه.

ويتذكر صابر ان الراحل عندما قرا السيناريو وجد مشهدا يتحدث فيه بعد اجراء عمليه قلب مفتوح ويشعر انه مات ويحكي نور الشريف لرشوان توفيق عن دخوله النفق ورؤيته لاهوال، وكيف سمع صوتا يقول وقتها لم يات بعد، موضحا ان نور قال انه تعرض لموقف شبيه وكان في بيروت يدخن الشيشه وسقط علي الارض لعده ثوان واستعاد وعيه بعد ان شاهد نفس التفاصيل التي ظهرت في العمل.

مع المخرج محمد النقلي والسيناريست مصطفي محرم يقدم نور واحدا من اشهر ادواره واكثرها نجاحا وهو «الحاج متولي» الذي يبدا من القاع ليكبر ويتزوج من اربع سيدات ويقنعهن بالعيش في منزل واحد، المسلسل هاجمته المنظمات النسائيه، لكنه حقق نجاحا كبيرا جدا وقت عرضه.

وعام 2002 يقدم اعتذاره للنساء بمسلسله «العطار والسبع بنات» ولعب فيه دورين الحاج صالح العطار وعبدالرحمن العطار» مع نفس ثنائي الحاج متولي ولم يحقق هذا العمل النجاح نفسه.

وفي 2004 يقدم مسلسل «عيش ايامك» مع محمد النقلي ومصطفي محرم في مسلسل يتناول فتره المراهقه المتاخره لدي الرجال ولم يحقق العمل ايضا النجاح وقتها كما كانوا يحلمون.

ويقول السيناريست مصطفي محرم ان الدراما الاجتماعيه بداوها معا في «لن اعيش في جلباب ابي» حيث ارسل له ملخصا للسيناريو قراه نور ورد انه ليس موجودا في هذا العمل فطلبت منه الانتظار لتقديم ثلاث حلقات وقراها وقال انه معنا وهنا كنا نعالج القيم التي تتواجد في المجتمع وكان هدفي تقديم شخصيه رجل غير متعلم ويعلم مجتمعا باكمله من خلال خبرته وفي «عائلة الحاج متولي» كنا نقدم كيفيه معامله الزوجات حتي لو تزوج اكثر من واحده مع تقديم قيم العصاميه وتربيه الابناء وحول الضجه انا لا اهتم باحد انا اكتب ما اريده وناقشت قيمه التعليم والتجربه في الوقت ذاته وفي «العطار والسبع بنات» طرحنا فكره البنت والولد وقدمت الاخين الذي انجب البنات والذي انجب الصبيان، وفي «عيش ايامك» العلاقه بين الزوج والزوجه وازمه منتصف العمر ونتيجتها علي افراد الاسره، وهذا العمل له قصه انه بعد عرضه تم عرض فيلم امريكي «هل نرقص» وهو يعالج نفس الموضوع بتفاصيل موجوده لدينا وبرهن علي توارد الخواطر بين المؤلفين وهو ما يثبت انها مشكله عالميه او توارد خاطر.

واضاف محرم: نور الشريف كنا نعرض عليه فكره المسلسل ونتناقش فيها حتي يستوعبها فيوافق عليها ونقدم معالجه عامه للموضوع يقراها ونتناقش فيها واقنعه ويقتنع في النهايه وكنت استفيد من ملاحظاته،خصوصا انه ممثل واسع الثقافه والفكر مختلفا عن كثير من الممثلين وهو يمتلك مكتبه كبيره وهو موسوعه فنيه ودارس لكل مدارس التمثيل ولم يكن نور متعنتا، كان الفيصل هو الاقتناع والمناقشه ويقرا المسلسل قبل طبعه ولم يكن نور الشريف يهتم بتواجده او مساحه دوره بل كان يهتم بالعمل واحيانا يسعي للفيلم الجيد حتي لو دوره صغير وهو يسعي للجيد حتي في السينما مثل فيلم «مع سبق الاصرار» لعبه ومشاهده 36 مشهدا ومحمود ياسين 86 مشهدا وهو ما يشكل فكره وشعاره في الدراما.

ليس مهما ان تربي ابناءك جيدا فالمهم ان تربي مجتمعك جيدا هذه هي الرساله التي قدمها نور الشريف مع مسلسل «حضرة المتهم أبي» مع المخرجه رباب حسين ولعب دور عبدالحميد دراز المربي الذي يربي ابناءه علي الشرف والاستقامه لكن المجتمع يطيح بهم.

وعاما 2007 و2008 يقدم مسلسله الاجتماعي المثير «الدالي» علي 3 اجزاء وهو العمل الذي قيل وقتها انه عن رحله المقاول المصري الاشهر المهندس عثمان احمد عثمان، ولعب فيه نور شخصيه سعد الدالي.

و ظل نور بعد تقديمه لمسلسل «ما تخافوش» عام 2009 يؤكد ان المسلسل قد تم ظلمه ولم يعرض بشكل جيد وانه من اقوي الاعمال في مسيرته الفنيه ولعب فيه دور مكرم بدوي صاحب القناه الفضائيه الذي يواجه الاكاذيب الصهيونيه، المسلسل اخرج يوسف شرف الدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل